ماذا يحضر بلينكن وعبد اللهيان لغزة؟

كتبت “الشرق” تقول: فيما بقي جرح غزة نازفا امس لليوم السادس وعداد الشهداء يرتفع بين الفلسطينيين، استقطب حدثان بارزان على صلة بما يجري ميدانيا الاهتمام امس. الاول سوري مع استهداف تل ابيب مطاري دمشق وحلب بهجوم صاروخي أدى إلى خروجهما من الخدمة، وتاليا تعذر وصول وزير خارجية ايران حسين امير عبد اللهيان الى دمشق في اطار جولة كان يعتزم القيام بها في عدد من دول المنطقة تشمل لبنان، علما ان الاستهداف اعقب اتصالا هاتفيا بين الرئيسين بشار الاسد وابراهيم رئيسي اكد وجوب تسريع الجهود لاتخاذ موقف عربي إسلامي موحّد في الدفاع عن الشعب الفلسطيني، وأشار الرئيس الإيراني إلى أنّ “كل من طبّع علاقته مع الكيان الصهيونى علناً بذريعة الدفاع عن حقوق الفلسطينيين فُضح”.

اما الحدث الثاني فأميركي، اذ اوفدت واشنطن وزير خارجيتها أنتوني بلينكن الى اسرائيل حيث عقد مؤتمرا صحافيا مشتركا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجها فيه رسالة واضحة ازاء استفادة بعض الأطراف الدولية من الصراع القائم، ومحاولة تدخلها أو تحريك جبهات موازية.

مجلس وزراء

وفي وقت هدأت الجبهة اللبنانية الحدودية ولم تسجل اي مناوشات، وفي انتظار وصول عبد اللهيان الى بيروت في الساعات المقبلة، بعدما وزع اعلام وزارة الخارجية خبر استقباله في الوزارة في العاشرة قبل ظهر اليوم، على ان يعقد وبوحبيب مؤتمرا صحافيا مشتركا على الاثر، عقد مجلس الوزراء جلسة في السرايا بمشاركة قائد الجيش العماد جوزيف عون والمدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا والمدير العام للامن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري، للبحث في الوضع الامني في الجنوب، اضافة الى الاوضاع في قطاع غزة، ومناقشة تقرير عن ملف النازحين السوريين.

مستقر ولكن

في الميدان، غداة توتر سادها اول من مساء امس، سيطر الهدوء الحذر امس على الجبهة اللبنانية مع الاراضي المحتلة. وأعلن قائد قوة “اليونيفيل” العاملة في جنوب لبنان اللواء أرولدو لاثارو، في بيان انه “على الرغم من الأحداث المثيرة للقلق في الأيام الماضية، فإن الوضع في منطقة عمليات “اليونيفيل” لا يزال مستقرا، ولكنه متقلب. ومن حسن الحظ أن تبادل إطلاق النار بين الأراضي اللبنانية وإسرائيل لم يتصاعد إلى نزاع”. أضاف “إن حفظة السلام التابعين لنا يظلون في مواقعهم ويقومون بمهامهم. وقد قمنا بزيادة الدوريات والأنشطة الأخرى للحفاظ على الاستقرار، ونقوم بتنسيق هذا العمل مع القوات المسلحة اللبنانية”. وختم لاثارو “لقد عملنا بنشاط مع السلطات على جانبي الخط الأزرق لتهدئة الوضع وتجنب سوء الفهم. ويواصل حفظة السلام عملهم الأساسي. هدفنا الرئيسي هو المساعدة على تجنب المواجهة بين لبنان وإسرائيل، وأي حدث يجعل النزاع أقرب هو مصدر قلق، ونحن نعمل على مدار الساعة لضمان عدم حدوث ذلك”.

حماس

ودعت “حركة المقاومة الإسلامية حماس” في بيان، “الشعب الفلسطيني في مخيمات لبنان وأهلنا في المدن والقرى اللبنانية للمشاركة في النفير العام اليوم الجمعة “جمعة طوفان الأقصى” نصرة للمقاومة على أرض فلسطين ودعما لصمود أهلنا في غزة الصامدة أمام العدوان الإسرائيلي الغاشم، وللتضامن مع الشعب الفلسطيني ومقاومته، وحشد التأييد والدعم في مواجهة الجيش الإسرائيلي”.

عبداللهيان

وفي تطور لافت سيكون له اثره على الاوضاع المحلية، أعلن سفير ايران لدى لبنان مجتبی امانی أن “في ظل الأحداث الجارية في فلسطين والجرائم التي تمارس بحق غزة وتداعياتها الخطيرة”، تبدأ اليوم جولة لوزير الخارجية الايراني حسين أميرعبد اللهيان. وأشار إلى “أن هذه الزيارة تشمل الجمهورية اللبنانية”، علما ان الوزير لم يتمكن امس من ان يحط في دمشق بعدما تعرض مطارا دمشق وحلب لغارات اسرائيلية وباتا خارج الخدمة. وافيد ان طائرته غيرت مسارها وعادت إلى طهران بعد تعذر هبوطها في المطارات السورية جراء العدوان الإسرائيلي.

زج البلد في الحروب

في الاثناء، أكّد نواب قوى المعارضة، في بيان، أنّ “سيادة لبنان خط أحمر ولا يملك أي فريق على الأراضي اللبنانية وتحديداً حزب الله الحق في زجّ البلد في حروب لا قدرة له على تحمّل تبعاتها”.

اتصال بين بري ونظيره الإيراني

تلقى رئيس مجلس النواب نبيه بري إتصالا هاتفيا من رئيس مجلس الشورى في الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد باقر قاليباف، ناقشا خلاله الوضع في لبنان والمنطقة والعدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة. كما تم التداول والتنسيق حول عقد جلسة طارئة لرؤساء مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي مخصصة لمناقشة تداعيات العدوان الاسرائيلي على غزة.

من جهة ثانية، دعا بري الى عقد جلسة نيابية قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع في في 17 تشرين الاول 2023 وذلك عملا بأحكام الفقرة الثانية من المادة 44 من الدستور والمادة 3 من النظام الداخلي لانتخاب أميني سر وثلاثة مفوضين وعملاً باحكام المادة 19 من النظام الداخلي لانتخاب اعضاء اللجان النيابية.

على صعيد آخر، استقبل بري الدكتورة غنى محمد عباني التي قدمت له نسخة عن الدارسة التي أعدتها ونالت شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون في باريس على اساسها وهي بعنوان “التوصيف الجيوفيزيائي لمكمن من صخور كربوناتية على أساس دراسة تماثلية (لبنان)”.

Leave A Reply