لوحة “كلوفيس إندورمي” للفرنسي “غوغان” للبيع مقابل 5 ملايين دولار

تعرض دار مزادات كريستيز، لوحة تحمل اسم “كلوفيس إندورمي” من أعمال الرسام الفرنسي “بول غوغان”، وذلك في مزاد MASTERPIECES FROM THE COLLECTION OF SAM JOSEFOWITZ.

المزاد يُعقد في العاصمة البريطانية لندن في 15 أكتوبر القادم، في حين قدرت الدار سعر اللوحة ما بين 3 – 5 ملايين دولار أمريكي.

اللوحة رُسمت في مدينة روان عام 1884، باستخدام الزيت على القماش، ومؤرخة من “غوغان” أعلى اليسار، في حين تبلغ أبعادها 46 × 55.5 سم.

وقالت دار كريستيز: “تمثل كلوفيس إندورمي، لحظة حاسمة في تطور لغة بول غوغان الفريدة والغنية بالطبقات، حيث رُسم هذا العمل عام 1884، وكان بمثابة تحول، حيث أنذر بالمسار الجذري الذي بدأ الفنان في رسمه”.

وأضافت: “ابتعد غوغان في تلك اللوحة عن المناظر الطبيعية في الهواء الطلق التي سيطرت على أعماله الفنية قبل تلك اللوحة، واستكشف في عمله الفريد الخيوط الناشئة لما أطلق عليه لاحقًا اسم الرمزية”.

وتابعت الدار: “تصور اللوحة أرضية زرقاء شفقية، وينام كلوفيس الطفل المفضل لدى الفنان بسرعة، وهناك دمية ملقاة على الطاولة القريبة بمثابة رفيق للصبي النائم بينما يلوح في الأفق خزان كبير، كل شيء يشبه الحلم ومذهل”.

Follow Us: 

Leave A Reply