مصرف لبنان لن يُقرض الدولة … وتوقيف شبكة تجسس

كتبت “الشرق” تقول: مجمل المعطيات المتصلة بالملف الرئاسي داخليا وخارجيا، وكذلك الاجواء السياسية العامة، يشير بوضوح الى استمرار التأزم وتجاوزه اي محطة زمنية ذات دلالة في الاستحقاق الرئاسي . ومع أن ثمة قوى لا تزال تراهن على امكان احراز خرق في جدار الازمة مع عودة الموفد الرئاسي الفرنسي ممثل الدول الخماسية جان ايف لودريان الى بيروت ونجاح مفاوضات التيار- حزب الله، الا ان تراكم السلبيات لا يشي باقتراب الحل لا بل بانعدامه ان بقي المشهد على حاله من التشنج والعقم.

في وقت بدأت الكتل النيابية بارسال اجوبتها عن اسئلة المبعوث الفرنسي اليه عبر السفارة الفرنسية، لا موعد محدد بعد لعودته الى بيروت. وفي الانتظار، الاقتصاد والامن يشغلان الساحة المحلية.

منصوري

في السياق، أكد حاكم مصرف لبنان بالوكالة وسيم منصوري في مؤتمر صحافي عقده بعد قرابة شهر على استلامه الحاكمية أنه “سيتم دفع رواتب القطاع العام بالدولار الأميركي على سعر صرف 85500”، وقال “لا يمكن للمصرف المركزي أن يحافظ على الاستقرار النقدي من دون تعاون مع المجلس النيابي والحكومة”. وأوضح أنه “تم التوافق على تأمين حاجات الجيش والقوى الأمنية من دون المساس باحتياطات مصرف لبنان وبالعملات الأجنبية أيضاً”، لافتا إلى أن “لن تتم طباعة عملة لبنانية لتغطية أي عجز والانتظام المالي للدولة لا يتحقق من دون إقرار الإصلاحات”. وقال: “كل يوم نخسره دون إقرار الاصلاحات تزيد فرص انهيار الدولة، ونسأل من هو المستفيد من هذا التأخير ونعيد التأكيد أن المركزي مستعد لإنجاز هذه القوانين الإصلاحية في جلسات متتالية إن اقتضى الأمر”. وبالنسبة إلى تقرير “ألفاريز إند مارسال” قال: “المصرف المركزي سيقوم بإتمام كل إجراءات التدقيق الذي بدأ يُستكمل لجهة تزويد الشركة والقضاء بكل المستندات المطلوبة”. وتوجه إلى القوى السياسية بطلب “إخراج السلطة النقدية من كل تجاذب سياسي”، معتبرا أن “حال المراوحة تؤدي إلى تنامي الاقتصاد النقدي ما يؤثر سلباً على الاقتصاد ويساهم في عزل لبنان دولياً”.

شبكة اسرائيلية

في الامن، كشف مدير عام الأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري عن “توقيف شبكة تجسّس لصالح العدو الإسرائيلي في مطار بيروت مؤلّفة من شخصين حاولت مغادرة لبنان، مضيفاً: “قمنا بالتحقيقات اللازمة وهذه الخلية كانت تشكّل خطراً على لبنان”. وأكّد البيسري من المديرية في مناسبة عيدها الـ78 أنّ “مكافحة الإرهاب أولوية كما أن مكافحة شبكات التجسس لصالح العدو الاسرائيلي أولوية مطلقة”.

مولوي

من جانبه أكد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي خلال زيارة المديرية العامة للأمن العام بمناسبة عيدها، أن “نريد دولة شعارها الشرعيّة والالتزام بالقانون ورغم الظروف الصعبة لبنان ينهض بجهود أبنائه والقوى الأمنية والعسكرية”. وأضاف “الدولة لا تتجزّأ وإمكانات وزارة الداخلية بتصرّف كل ضابط وكل عنصر وكل لبنانيّ”.

لا للتمييع

على الخط الامني ايضا، اكد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع، أنه شخصياً كما جميع أفراد حزب “القوّات اللبنانيّة” “لن يقبلوا بأي شكل من الأشكال بتمييع التحقيق في جريمة قتل الشهيد الياس الحصروني، كما أن الحزب سيتخذ صفة الإدعاء الشخصي ضد كل من يجده التحقيق محرّضاً، مسهلاً ومتورطاً في هذه الجريمة”. موقف جعجع جاء خلال استقباله في المقر العام للحزب في معراب، عائلة الشهيد الياس الحصروني.

كاميرات اوتيل ديو

قضائيا، أكّدت معلومات صحافية ان الأجهزة الأمنيّة اتّجهت إلى “أوتيل ديو” للتحقّق مما ورد في تقرير قناة “المنار” عن إطفاء المستشفى كاميرات المراقبة بعد إشكال الكحالة. وتبيّن أنّ ما قيل غير صحيح وزوّدت المستشفى الأجهزة الأمنيّة بالفيديوهات الملتقطة عبر كاميرات المراقبة.

الوداع الاخير

على صعيد آخر، شيعت مدينة الشويفات النقيب الطيار ريشار صعب الذي استشهد اثر حادث الطوافة العسكرية للجيش اللبناني في منطقة حمانا، وقد نعته عائلة صعب وقيادة الجيش اللبناني وقيادة القوات الجوية وآل صعب وعموم اهالي مدينة الشويفات. وتقدّم المشيعين شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي ابي المنى، وتخللت التشييع كلمة لممثل قائد الجيش اشار فيها الى “مسيرة الضابط الشهيد صعب العسكرية وتفانيه في حمل رسالة المؤسسة العسكرية والذود عن الوطن”، ومقدما الوسام والعلم اللبناني حيث وضعهما على الجثمان، وشهادة من عم الشهيد المستشار الشيخ نزيه صعب حول مزايا الشهيد الذي “قدم دماءه فداء للوطن، واخلاصه في الانتماء الى مؤسسة الجيش اللبناني وعمله الدؤوب في ما كان يقتضيه الواجب حتى الشهادة، وتربيته الاجتماعية والاخلاقية التي كان يتحلّى بها”. وكانت فرقة من الجيش اللبناني، أدت صباح امس تحيّة السلاح للشهيد تكريماً لشهادته في المستشفى العسكري المركزي، في حضور أهل الشهيد وعائلة المؤسسة العسكرية. . كما عاد قائد الجيش العماد جوزف عون في مستشفى أوتيل ديو المعاون الجريح أحمد صيدح الذي أصيب في حادث تحطم طوافة عسكرية في منطقة حمانا، واطّلع على وضعه الصحي منوهًا بشجاعته في أداء مهمته، ومتمنيًا له الشفاء العاجل.

بوحبيب وغرينفيلد

في نيويورك، اجتمعت ممثلة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، بوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب. وشددت غرينفيلد على “دعم الولايات المتحدة لضمان تفويض قوي من مجلس الأمن الدولي يمدد لقوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل) حتى تتمكن من القيام بمهامها”. وفي هذا السياق، رحبت السفيرة الأميركية بـ”تركيز لبنان على سلامة قوات حفظ السلام الأممية، بما في ذلك من خلال التعاون الوثيق بين القوات المسلحة اللبنانية واليونيفيل”. كما كشفت أنّ “جزءا من مناقشات تجديد التفويض يتطلب معالجة أنشطة جمعية “أخضر بلا حدود” التي أدرجتها الولايات المتحدة على لائحة العقوبات مؤخرا لتقديمها الدعم والغطاء لعمليات حزب الله في جنوب لبنان على طول الخط الأزرق”.

Leave A Reply