مصر.. إنذار إلى مكتب وزيرة الثقافة بسبب فيلم Barbie

على الرغم من الجدل المثار حول الفيلم الأميركي “باربي” والمطالبة بمنع عرضه في الدول العربية، بسبب اتهامه بالترويج لأفكار غير أخلاقية، إلاّ أنّ عدداً من دور العرض السينمائية في مصر احتفلت في عطلة نهاية الأسبوع بطرح الفيلم عبر شاشاتها.

المحامي المصري أيمن محفوظ، كشف خلال تصريحات صحفية عن تقديمه شكوى رسمية إلى وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، يطالبها فيها بضرورة التدخّل وسحب النسخ الموجودة في دور العرض السينمائية التي روّجت لفيلم “باربي”، وفعلياً بدأ الفيلم عرضه خلال الساعات الماضية.

محفوظ، قال في الإنذار إنّ الفيلم يروّج لفكرة الإبادة الذكورية، وقدرة الأبناء بخاصة الفتيات، على الاستغناء عن الأسرة والعيش بمفردهم، ما يخالف عادات وتقاليد المجتمعات العربية. فضلاً عن ترويجه للشذوذ الجنسي، وتشجيع الفتيات على التخلّي عن حلم الأمومة، على اعتبار أنّه يقف حائلاً أمام تحقيق أحلامهن.

وعند سؤاله عن فائدة هذا البلاغ بعد طرحه رسمياً في دور العرض السينمائية، قال إنّ الشخصيات العامة في مصر يجب أن تتخذ خطوات ضدّ أي عمل فني يهدّم أخلاقيات المجتمع. وفي حال عدم استجابة وزيرة الثقافة للشكوى وتدخّل الجهات الرقابية في مصر لمنع عرض الفيلم، ستُطلق حملات تحذيرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لتوعية الجماهير بخطورة الأفكار التي يروّج لها هذا الفيلم الأميركي.

انطلق عرض فيلم “باربي” للمرّة الأولى في الحادي والعشرين من شهر تموز (يوليو) الماضي. يلعب بطولته مارغوت روبي وراين غوسلينف، ويتولّى إخراجه غريتا غيرويغ. وتدور أحداثه حول الدمية الشهيرة “باربي”، التي تُطرَد من بلدتها لعدم تمتّعها بالصفات المثالية. تنطلق في مغامرة في العالم الحقيقي على أمل إثبات جدارتها والعودة إلى وطنها بعد نشر أفكارها التي تؤمن بها.

Follow Us: 

Leave A Reply