مولوي يطمئن اللبنانيين والعرب.. ولقاء تشاوري في الديمان اليوم

كتبت صحيفة “الشرق”: اماط سفير المملكة العربية السعودية في بيروت وليد البخاري اللثام عن خلفيات بيانات التحذير لرعايا خليجيين واجانب باشارته الى انها ترتبط باشتباكات عين الحلوة حرصا على سلامة مواطنيهم،وبقي مجهولا هو توقيت التحذيرات وتزامنها دفعة واحدة على رغم ان الاشتباكات في المخيم هدأت، وسحبت الوساطات والاجتماعات المكوكية فتيل التفجير نسبياً. واذ حرص البخاري على ضخ جرعة اطمئنان بتأكيده “أن المملكة كانت وستكون من أهم المشجعين للسياحة في لبنان وان الفترة المقبلة ستثبت ذلك، ربط التشجيع هذا بشرط “توصل اللبنانيين إلى حل أزمتهم”. وحتى ذلك الحين سيبقى لبنان من دون ضمانات وبلدا غير آمن بالنسبة الى الرعايا المعنيين ببيانات التحذير المتفاوتة درجة تشددها.

وان كان الموقف السعودي اعطى نصف اطمئنان للبنانيين فمواقف المسؤولين في لبنان لا تتضمن ذرة طمأنينة لا سيما لجهة رواتب القطاع العام التي سيودع العاملون فيه العملة الخضراء ويعودون الى الليرة فقط اثر توقف صيرفة،وقد تكاد لا تكفيهم بعد حين على الارجح لملء خزانات سياراتهم بالوقود ان استمر سعر برميل النفط بالارتفاع عالميا ومعه كل السلع والمواد الاستهلاكية.

حرصاء على العرب

بيانات التحذير الخليجية للرعايا المتواجدين في لبنان، بقيت محور الحدث في الداخل امس. في هذا الاطار، وبعد ترؤسه اجتماعا لمجلس الامن المركزي، اعلن وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي انه “تم اتخاذ كل الاجراءات الضرورية لمنع انتقال الاشتباكات إلى خارج مخيّم عين الحلوة وللحفاظ على أمن اللبنانيين والإخوان العرب “. وقال مولوي في مؤتمر صحافي “حرصنا على الموجودين على الاراضي اللبنانية لا يقل عن حرصنا على اللبنانيين”، معتبرا ان “لا معطيات أمنية بخروج الأمور في مخيم عين الحلوة عن السيطرة وانتشارها إلى مخيمات أخرى”. وشدد على ان “لا مساومة على تطبيق القانون ولن نقبل أن ننجر إلى مكان آخر ولبنان ليس صندوق بريد ولن نسمح بأن يكون مسرحاً لتوجيه رسائل”. وكان وزير الداخلية اوضح في دردشة مع الصحافيين، أن “الدول العربية أصدقاء لبنان ويهمهم مصلحته ولا تخوّف من أحداث أمنية وبالنسبة لنا علينا حفظ أمن بلدنا ولا يجب أن يمتد ما يحصل في المخيمات إلى خارجها”. قال “المطلوب عدم وجود أي مسلح على الأراضي اللبنانية ونحن لا ننفذ أجندات أحد”. أضاف: لا نقبل التفلّت الأمني في لبنان وأي دعم لفصائل مسلحة أمرٌ مرفوض ونرفض السلاح المتفلت ولا نقبل أي تعرض لأمن اللبنانيين أو العرب في لبنان. تابع: هناك مجموعات مسلحة في المخيمات وهذا بعهدة الجيش الذي تصرف بدقة وحكمة وقيادة الجيش واعية وتعرف كيف تتصرف مع الظروف.

اهم المشجعين

وفي سياق توضيحي، أكّد سفير المملكة العرية السعودية وليد البخاري أن دعوة السعوديين لمغادرة لبنان أتت على خلفية أحداث مخيم عين الحلوة وأن المملكة حريصة على مواطنيها أينما وجدوا ولا يمكن أن تفرط بهذا الموضوع، مشيرًا إلى أن المملكة كانت وستكون من أهم المشجعين للسياحة في لبنان وان الفترة المقبلة ستثبت ذلك إن توصل اللبنانيون إلى حل أزمتهم.

كلام بخاري جاء خلال استقباله وفدًا من التجدد للوطن برئاسة شارل عربيد سلمه الورقة السياسية الأولى الصادرة عن التجدد وناقش المجتمعون سبل الخروج من الأزمة الداخلية في لبنان من خلال ما سيقوم به الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان في المرحلة المقبلة مكلفا من لقاء الدول الخمس لجهة التأكيد على المعايير التي تسمح بتقريب وجهات النظر بين اللبنانيين.

بوحبيب ووزيرالدفاع

من جهته، عرض رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب شؤون الوزارة وذلك في اجتماع عقد في السراي . كما اجتمع مع وزير الدفاع الوطني العميد موريس سليم وبحث معه في شؤون وزارته.

رواتب القطاع العام

اقتصاديا، رأس ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء في السراي مخصصة لمتابعة البحث في موازنة 2023. وفي هذا الاطار، وبينما القلق يكبر من تداعيات عدم اقرار تغطية قانونية لاقتراض الحكومة من احتياطي المركزي، اكد وزير المالية حسين خليل ان رواتب القطاع العام مؤمنة وستعقد اجتماعات جدية هذا الأسبوع مع نواب الحاكم للتوصل الى صيغة بموضوع استقراض الحكومة. وافادت معلومات صحافية ان “ما يطرح في موضوع رواتب القطاع العام هو أن يحيلها وزير المال على مصرف لبنان بالليرة وتحوّل بالليرة إلى المصارف الخاصة والأمر لا يحتاج بهذه الحال لتوقيع نائب الحاكم”.

لقاء الديمان

واذ يعقد مجلس الوزراء جلسة جديدة الخميس لمواصلة درسه الموازنة، يعقد اليوم في الديمان لقاء وزاري تشاوري. في السياق، أعلن وزراء المالية والعمل والمهجرين والاتصالات والاشغال والاعلام في حكومة تصريف الأعمال مشاركتهم في لقاء الديمان. في المقابل، قال وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار: لن أشارك في لقاء الديمان يوم غد (اليوم) إلا إذا وجه البطريرك الراعي دعوة مباشرة للوزراء وأبواب بكركي مفتوحة أمام الجميع.

الضمان الاجتماعي

حياتيا، استقبل الرئيس ميقاتي رئيس الاتحاد العمالي العام بشاره الأسمر يرافقه المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد الكركي وتم البحث في أوضاع الضمان الإجتماعي.

التسليم فورا

من جهة ثانية، وجّه رئيس حزب الكتائب اللبنانية كتاباً إلى وزير المالية يوسف الخليل طالبه فيه بتنفيذ قرار قاضي العجلة الإداري كارل عيراني رقم ٦٢٧/٢٠٢٢-٢٠٢٣، الذي قضى بإلزام وزير المالية تسليم الجميّل نسخة من التقرير المبدئي المتعلق بالتدقيق الجنائي لحسابات وأنشطة مصرف لبنان المعدّ من قبل شركة «ألفاريز آند مارسال» وذلك بصورة فورية ودون إبطاء.

Leave A Reply