وفاة الشاعر شوقي حجاب بعد صراع مع المرض.. مبدع أغاني الأطفال

توفى صباح اليوم الأربعاء 26 يوليو الشاعر الغنائي شوقي حجاب عن عمر ناهز 77 عامًا، بعد صراع مع المرض، وأكدت اسرته تشييع جثمان الفقيد اليوم بعد صلاة العصر، على أن تقام مراسم العزاء غدا الخميس.

وحسب بيان رسمي اصدرته الأسرة وقال: بقلوب راضية بقضاء الله نودع المخرج والشاعر الكبير حبيب الملايين شوقي حجاب، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، إنا لله وإنا إليه راجعون، صلاة الجنازة اليوم الأربعاء 26 يوليو بعد صلاة العصر من مسجد الشرطة محور 26 يوليو بأكتوبر، والدفن بمقابر الأسرة بالوفاء والأمل بمدينة نصر، وليلة العزاء غدا الخميس بمسجد الحامدية الشاذلية، رجاء الدعاء له بالرحمة والمغفرة.

وعانى شوقي حجاب، خلال الفترة الأخيرة، من التهابات حادة بالكلى والكبد، أدت إلى تدهور حالته الصحية نظرًا لإصابته بسرطان في البروستاتا، ومنذ أيام قرر خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان نقله إلى مستشفى زايد التخصصي لتشخيص حالته، وبعد ذلك دخل شوقي حجاب العناية المركزة.

من هو شوقى حجاب؟

شوقي حجاب؛ شاعر ومخرج مصري، ولد في قرية المطرية بمحافظة الدقهلية عام 1946، تربى في كنف أب أزهري، كان يكتب الشعر ويقتني الكتب ويعشق الثقافة، وأم متعلمة تقرأ وتمتلك خيالًا خصبًا وتراثًا من الأمثلة الشعبية والحواديت والحكايات.

شقيق الشاعر الراحل سيد حجاب

على يد أبيه؛ تعلم شوقي حجاب عروض الشعر وتعرف على مكتبته، وقد ساعده على الاتجاه لكتابة الشعر كل من أبيه وأخيه الأكبر الشاعر المعروف سيد حجاب، ورغم كتابته الشعر والأغنية للكبار، إلا أن الكتابة للطفل لها النصيب الأكبر في اهتماماته، وتميز إبداعه في مجال البرامج والدراما التليفزيونية وكذلك في مسرح الطفل، درس أيضًا الإخراج بمعهد السينما ومارسه.

كتب شوقي حجاب معظم أغانيه من الفلكلور الشعبي، وكان من أوائل من أبدعوا للأطفال في التليفزيون المصرى، وابتكر شخصية “بقلظ” مع كل من الراحلة سلوى حجازي والإعلامية نجوى إبراهيم، وأيضًا شخصية “كوكي كاك” كما كتب العديد من الأغاني للأطفال منها أغاني مسلسل “سكر وبنجر”، وأغاني فيلم “العاشقة”.

تم تكريمه في مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال، وحصل شوقي حجاب على جائزة الدولة التقديرية في الآداب في 2021، وفي عام 2019 وضمن مشروع لإصدار عدد من أعماله الشعرية، أصدر الشاعر شوقي حجاب ديوانين ضمن “مسدسات شوقي حجاب” في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والديوانان هما “هيلا حب وغرام” و”ناس من زمن تاني”، وصدرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

Follow Us: 

Leave A Reply