بعد فيتنام.. الفلبين تهدد بحظر فيلم “باربي” وتأجيل عربي وخليجي

يشهد فيلم “باربي” لمارغو روبي وريان غوسلينغ حالة من التخبط والتأجيلات في عدد من الدول العالمية والعربية على حد سواء، بسبب تورطه في خلافات سياسية قائمة منذ فترة طويلة بين دول جنوب شرق آسيا وتايوان والصين.

وبعد حظر الفيلم الأمريكي في فيتنام، الذي كان مقرراً طرحه في دور السينما الفيتنامية يوم 21 يوليو (تموز) الجاري، بالتوازي مع عرضه في الولايات المتحدة، تنضم الفلبين إلى فيتنام، وتهدد بمنع عرض الفيلم أيضاً في دور السينما الخاصة بالدولة.

وقال المجلس الوطني لتقييم الأفلام الفيتنامية بأنه يمكن أن يقوم بحظر كافة عروض الفيلم، لإدراجه على الشاشة الخريطة التي تظهر ما يسمى بـ “خط القطاعات التسعة” أو “خط الفواصل التسعة”، المثير للجدل، وهي على شكل حرف U تشير إلى مطالبات الصين ببحر الصين الجنوبي، والتي تضم المناطق المتنازع عليها، وهي فيتنام، والفلبين، وتايوان، وماليزيا، وبروناي، بأنه ينتهك سيادتها.

وتستخدم الصين “خط الفواصل التسعة” على الخرائط لتوضيح مطالباتها بالسيادة على مساحات شاسعة في بحر الصين الجنوبي، بما فيها مساحات كبيرة تعتبرها فيتنام ضمن جرفها القاري وتراخيص للتنقيب عن النفط فيه.

وقال السيناتور الفلبيني فرانسيس تولينتينو لشبكة سي إن إن: “إذ تم بالفعل تصوير النقاط التسعة في فيلم باربي فيتيعن على مجلس مراجعة وتصنيف الأفلام والتلفزيون في الفلبين حظر الفيلم”.

ولم يتضح ما هو المشهد الرئيسي الذي أطلق عليه مسؤول كبير فيتنامي بالمشهد أو الصورة الهجومية لخط الصين ذي النقاط التسعة، لكن المقطع الدعائي أظهر خريطة تضم النقطة التي تحمل علامة آسيا على ثماني فواصل على الجانب، حسبما ورد في مجلة “هوليوود ريبورتر”.

ونشر مجلس مراجعة وتصنيف الأفلام والتلفزيون في الفلبين إشعاراً جاء فيه: “نؤكد أن المجلس قد راجع فيلم باربي يوم الثلاثاء في 4 يوليو 2023، وفي هذا الوقت تجري اللجنة المعنية المراجعة الأولى للمداولات حول طلب ورنر بروذرز في الفيليبين للحصول على إذن للعرض”.. ولكن لم يتم تحديد موعد لاتخاذ القرار الذي تراه مناسباً.

ويشهد الفيلم، الذي حقق بإعلاناته الترويجية نسب مشاهدات قياسية، تأجيلاً في الشرق الأوسط وصالات السينما العربية إلى 31 أغسطس (آب) المقبل. وهو ما أظهرته الصفحة الرسمية لسينما فوكس في كل من لبنان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

ويدور الفيلم حول عروسة باربي تعيش بسعادة في “عالم باربي”، ولكنها تنفى إلى العالم الحقيقي وتضطر لمواجهة البشر بعد أن يتم الكشف أنها غير مثالية، وهو من تأليف نواه بومباك والمخرجة غريتا جيرويج المرشحة لأوسكار مرتين، وبجانب روبي وغوسلينغ، سيظهر النجوم دوا ليبا، وجون سينا، وسيمو ليو، وإيسا راي، وغيما مكاي، ونيكوتي جاتوا، وهاري نيف، مجسدين لنسخ مختلفة من باربي وكين.

Follow Us: 

Leave A Reply