انطلاق «مهرجانات بعلبك الدوليّة» مع راقص الباليه الإيطالي روبرتو بولي

قدم راقص الباليه الايطالي روبرتو بولي اشهر من رقصاته الفنية المميزة على مدرجات معبد باخوس بما يتناسب ورهبة المكان، مفتتحا انطلاقة مهرجانات بعلبك الدولية لصيف ٢٠٢٢- ٢٠٢٣ امام ٢٠٠٠ متفرج من الكبار والشباب والصغار من عشاق رقص الباليه .

حضر حفل الافتتاح وزير الثقافة محمد وسام المرتضى، الوزير وليد نصار وممثل عن قائد الجيش العماد جوزف عون، السفيرة والاميركية دوروثي شيا، سفراء اوروبيون، النائب ينا صلح، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، رئيسة مهرجانات بعلبك الدولية نائلة دو فريج، الفنان عبد الحليم كدكلا، ورئيس بلدية بعلبك مصطفى الشل.

قدم بولي في ليلة الافتتاح اشهر رقصاته الفنية وتفاعل مع الجمهور اداءً وحركة وتصفيقاً بين كل عرض من عروضه الساحرة على مدرجات اجداده.

روبرتو بولي الراقص العالمي الايطالي الأول، هو من أشهر راقصي الباليه اداءً وفنا وحركة، ويعتبر بمنزلة الراقص الروسي نورييف.

نحا بولي نحو العالمية والتميز، عندما قرر الخروج من الصالات المقفلة نحو الصالات الرحبة والمفتوحة وعلى المدرجات الاثرية والثقافية.

بدأ بولي عروضه الراقصة منذ عام ٢٠٠٨ بنجاحات مبهرة في أنحاء إيطاليا وخارجها، وبعد نيله الشهرة العالمية وتصنيفه كراقص من الدرجة الأولى بدأ البحث عن الأماكن التاريخية لتقديم اعماله، باحثا عن تلازم عروضه بما يتناسب وسحر المكان، ومن بين المواقع التي قدم فيها عروضه الكولوسيوم في روما، وميدان دومو في ميلانو، إيطاليا وساحة سان ماركو في البندقية، وتحولت رقصاته الى علامة مميزة متنقلاً بين الساحات العالمية لتقديم عروضه في لوحات كلاسيكية حديثة معاصرة

اعاد هذا الحدث الدولي لبعلبك مجدها وبريقها السابق بعد سنوات كورونا العجاف، حيث قدم عددا من الرقصات العالمية المبهرة بما يتناسب وفن الإضاءة وعظمة الهياكل، تزامنا مع انتهاء اعمال الترميم الايطالي للمعابد والهياكل .

وقد شدد وزير الثقافة في كلمته، «على استمرارية المهرجانات التي تشع بالتميز في هذه القلعة التاريخية التي تشع بالحضارة، وهناك اصرار من وزارة الثقافة على ابقاء المهرجانات الدولية. «

كما قال الفنان كركلا: «سيكون لفرقة كركلا قريبا عودة الى مهرجانات بعلبك»، مضيفا «إن مهرجانات بعلبك ستبقى في هذه القيمة التاريخية مدى الحياة.»

بدوره، أكد عضو لجنة مهرجانات بعلبك الدولية حماد ياغي «على أهمية الانطلاقة مع هكذا عمل مميز من رقص الباليه مع انطلاق مهرجانات بعلبك الدولية»، مضيفا «لقد أضفت هذه الليلة سحرا من الإبداع الفني يسجله تاريخ مهرجانات الدولية كحدث عظيم في تاريخ المهرجانات، امام جمهور مكتمل من متذوقي هذا الفن من عشاق الباليه في العالم» .

Follow Us: 

Leave A Reply