غياب لبنان والدول العربية عن تقرير المنتدى الاقتصادي للمساواة

لم يرد اسم أي دولة عربية على الإطلاق في تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي حول المساواة بين الجنسين. وحسب التقرير لم تتمكن أي دولة على مستوى العالم حتى الآن من تحقيق المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة، لكن بعض الدول تقوم بعمل أفضل من غيرها في سد تلك الفجوة.

ووفقاً للتقرير، فإن انعدام المساواة بين الجنسين أزمة ستستمر حتى عام 2154 على الأقل. ويقارن التقرير -الذي يصدر سنوياً منذ 17 عاماً- الفجوة بين الجنسين داخل الدول، اعتماداً على أربعة عوامل وهي الصحة والبقاء، والتمكين السياسي، والفرص الاقتصادية، والتحصيل العلمي.

وللعام الـ14 على التوالي، جاءت آيسلندا في المركز الأول، في حين كانت أميركا -الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم- في المركز الـ43 بقائمة تضم 147 دولة، وبعدما حلت في المركز الـ27 العام الماضي.

من جانبها، قالت المديرة العامة للمنتدى الاقتصادي العالمي سعدية زاهدي، إن التغيير الكبير في ترتيب أميركا يرجع إلى تغيير المنتدى للطريقة التي يضع بها ترتيبه، مما أعطى وزناً أكبر للدول التي تشغل فيها النساء عدداً كبيراً للمناصب الوزارية أو رئاسة الدول. وفي الولايات المتحدة يوجد 12 سيدة عاملة في حكومة الرئيس بايدن.

وقالت نورين فاريل، المديرة التنفيذية لمنظمة “Equal Rights Advocates” غير الربحية، إنه بشكل عام، تظل السيدات الأميركيات خلف نظيرتهن الأوروبيات بشكل يرثى له على صعيد المشاركة السياسية. إذ أن نسبة المقاعد الممثلة من جانب السيدات داخل الكونغرس أقل من 30 في المئة.

على الجانب الآخر، فإن دول الشمال مثل فنلندا وآيسلندا يقتدى بها في هذا المجال، إذ تم انتخاب العديد من السيدات في مناصب رؤساء الحكومات.

وبشكل عام، لدى أوروبا أعلى معدل للتكافؤ بين الجنسين، مقارنة بمناطق أخرى وذلك عند مستويات 76.3 في المئة، أما بأميركا الشمالية فتم سد 75 في المئة من تلك الفجوة.

وأشارت زاهدي إلى أسباب عديدة وراء تفوق أوروبا على أميركا على صعيد سد الفجوة بين الجنسين، من بينها استثمار الدول الأوروبية بصورة أكبر على صعيد البنية الأساسية للرعاية، مع تقديم إجازة أمومة مدفوعة الأجر، ورعاية صحية شاملة.

وأضافت: تساعد تلك السياسات في التسهيل على السيدات المشاركة في القوى العاملة وتخفيف الضغط المالي على الأسرة.

وحسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن أفضل 20 دولة للسيدات هي التالية: 1- آيسلندا 2- النرويج 3- فنلندا 4- نيوزيلندا 5- السويد 6- ألمانيا 7- نيكاراجوا 8- ناميبيا 9- ليتوانيا 10- بلجيكا 11- أيرلندا 12- رواندا 13- لاتفيا 14- كوستاريكا 15- بريطانيا 16- الفلبين 17- ألبانيا 18- إسبانيا 19- مولدوفا 20- جنوب إفريقيا.

Leave A Reply