الوظائف الـ 7 الأعلى أجرًا في مجال التكنولوجيا

مجالات التكنولوجيا المختلفة قبل عقود كان يقال إنها وظائف المستقبل، الآن نحن نعيش هذا المستقبل على أرض الواقع، ووظائف التكنولوجيا هي الأكثر إقبالًا.

إن الوظائف التي تستند على خبرة تكنولوجية فعلية، تريح أصحاب رؤوس الأموال بشكل كبير، وتطمئنهم أن استراتيجياتهم العملية المختلفة تكون عادة في أيدٍ تعرف كيف تحصّل الأموال بعد فترة.

بل إن التكنولوجيا تحدد تلك الفترة وتبرمج كل الأمور الخاصة بتحصيلها، والوظائف ذات التخصص التكنولوجي لم تعد وظائف تكميلية، بل باتت وظائف أساسية لا يستغني عنها رأس المال أبدًا.

لذلك، يقتنص أصحاب رؤوس الأموال عديدًا من الأشخاص المميزين كي يدخلوهم إلى أعمالهم ممن تتوفر لديهم الخبرة العملية في المجالات التكنولوجية، وعادة ما يمنحوهم رواتب ممتازة.

نستعرض أبرز تلك الوظائف الأكثر إدرارًا للمال في مجال التكنولوجيا، التي يعلو متوسط دخلها السنوي الصافي على مئات الآلاف من الدولارات.

مدير أمن نظم المعلومات

تلك الوظيفة تأسيسية في عددٍ من القطاعات والشركات، نظرًا لأن وسائل حماية نظم المعلومات لا تقل أهمية عن تأسيس هذه النظم.

والأهم أن هذه الأنظمة تحتاج إلى مستويات باهرة من الخبرة، والأمانة والضمير المهني. إن تأسيس نظام حماية كاملة لمعلوماتك ليس بالمهمة السهلة، ولذلك فإن إدارة مهمة من هذا النوع لا بُدَّ أن تكون في يد أمينة.

متوسط تقاضي مدير أمن نظم المعلومات السنوي لا يقل عن 155 ألف دولار، وهي قيمة تلائم بوضوح ما يمكن أن يحمله هذا المنصب من أهمية.

مهندس البلوكتشاين Blockchain

البلوكتشاين هو مصطلح آخذ في التنامي بعالمنا اليوم، وهذا المصطلح يعبر عن آلية متقدمة لقواعد البيانات، تسمح بمشاركة المعلومات بشكل واضح داخل شبكة أعمال.

يطلق عليها أيضًا اسم “سلسلة الكتل”، وفائدة سلاسل البلوكتشاين في عالم الأعمال، هي أنها تسمح لأي شخص أو أي شركة بنقل أصول ذات قيمة ثابتة إلى شخص أو شركة أخرى بمنتهى الأمان وبشكل مباشر دون أي وسيط.

المهندسون المشرفون على تلك السلاسل عادة ما يكونون ذوي رواتب مرتفعة، ومع نمو هذا الاتجاه في العالم اليوم، فإن هؤلاء الأشخاص لا يتقاضون ما هو أقل من 150 ألف دولار.

مهندس العمليات DevOps

يقدم مهندس DevOps العمليات والأدوات والمنهجيات لموازنة الاحتياجات طوال دورة حياة تطوير البرامج، بدءًا من الترميز والنشر إلى الصيانة والتحديثات.

ربما ترغب في تحويل حياتك المهنية إلى DevOps، أو تدريب نفسك على زيادة الارتباط بمقاليد الأمور داخل شركتك، حينها تأكد أن صافي دخلك السنوي لن يقل أبدًا عن 140 ألف دولار.

مهندس البيانات

يطلق عليه أيضًا “مهندس البيانات الكبرى” أو “Big Data Engineer” وهو منصب حساس وله وظائف حيوية داخل أي مؤسسة كبرى في الوقت الراهن، تقوم على دراسة السوق وتحليل البيانات بشكل وافٍ يفيد المسار العملي.

هذا الشخص يكون المسؤول عن بناء نماذج قواعد البيانات والحفاظ عليها وتطويرها، كما يُعنى بتطوير حلول التخزين واسترجاع البيانات وتثبيت أنظمة المعلومات وتحليل المتطلبات الهيكلية للبرامج والتطبيقات الجديدة، ولذلك فهي وظيفة تحتاج إلى ضمانات عملية ومادية عديدة كي يؤديها الشخص بأريحية.

لذلك يمكننا الحديث عن 140 ألف دولار متوسط راتب مهندس البيانات في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد من أكثر وظائف هذه المجالات أجرًا.

عالِم البيانات

هذا الشخص أكثر من مجرد مهندس يقوم بتحليل البيانات وتحديد المسار العملي الملائم لها، الأمر أعمق من هذا بكثير بالنسبة لعالم البيانات.

فهذه الوظيفة ترتكز إلى إنتاج أمور لها نفع واضح من خلال استخدام البيانات وتعظيم فائدتها، وتبدأ من مرحلة جلب البيانات النوعية المختلفة وليس الحصول على البيانات مباشرة وتحليلها.

نوعية البيانات التي تُجلب تؤدي دورًا مهمًّا في تلك الوظيفة، وفحصها يكون بغرض استنتاج معلومات تتخطى الأزمان كلها، فهي تخترق الماضي وتبحث في أسبابه، وتعالج الحاضر، وتطور البناء المستقبلي.

بـ 150 ألف دولار، نستطيع أن نقيم ما يحصل عليه عالم البيانات على المستوى العالمي الأعلى نظير هذا العمل شديد النفع لرؤوس الأموال.

مهندس إنترنت الأشياء IoT Archetict

هذا النوع من الوظائف شديد الحساسية والندرة، ربما تتساءل عن معنى هذا المصطلح المعقد بعض الشيء، ولكن الاسم يوضح بعض التفاصيل.

ترمز IoT إلى مصطلح مهم وهو “إنترنت الأشياء” وهو فكرة تتضمن كل التقنيات التي تربط المستخدمين بالإنترنت أو بأجهزة أخرى.

يكون المتخصصون في هذه الوظائف مهندسين معماريين، تقع على عواتقهم مسؤولية تحديد رؤية كل شركة واستراتيجيتها وكيفية نظرتها لبنية إنترنت الأشياء لديها.

هذه الوظيفة تأسيسية في عديد من مجالات العمل، 130 ألف دولار سنويًّا هو الرقم المتوسط لرواتب المهندسين من هذا النوع بشكل صافٍ.

مدير هندسة البرمجيات

قسم هندسة البرمجيات بشكل عام في أي قطاع أو مؤسسة يكون مسؤولًا عن تصميم الأنظمة والبرمجيات وضمان تطورها، ويكون المهندس العامل به مطورًا بالمعنى التقني، إذا كانت لديه خبرة العمل كمطور.

رئاسة هذا القسم تحتاج إلى خبرات طويلة وقدرة على السيطرة على فريق من العباقرة، والأهم رصيد مهني لا يستهان به يساعد على حل أي مشكلة إذا استلزم الأمر وعدم انتظار تدخلات خارجية مساعدة.

لذلك يجني مدير هندسة البرمجيات زهاء 135 ألف دولار سنويًّا بشكل صافٍ، نظير رئاسته لهذا القسم شديد الأهمية في أي مؤسسة كبرى تعرف جيدًا أهمية هذا العمل.

Follow Us: 

Leave A Reply