منتخب لبنان يبدأ مبارياته التحضيرية لكأس آسيا من مدينة “أوديشا” الهندية

طريق الألف ميل نحو نهائيات كأس الامم الآسيوية لكرة القدم انطلاق، على نحو رسمي، حيث يبدأ المنتخب الوطني اللبناني مرحلة التحضيرات الجدية من مدينة أوديشا الهندية.

لم يعد كلام الانتقادات للاتحاد أو للمدرب او اللاعبين يفيد، بل اصبح واجباً على كل شخص لبناني الوقوف خلف “رجال الأرز” ودمؤازرتهم ودعمهم علّهم يمنحون الشعب المثقل بالأزمات فرحة إضافية أسوة بمنتخب كرة السلة الذي سيخوض نهائيات كأس العالم في آب المقبل وكذلك منتخبي الشباب والناشئين.

وانطلقت أمس بعثة المنتخب الكروي صوب مدينة اوديشا في الهند للمشاركة في بطولة كأس القارات الودية بمشاركة 3 منتخبات الى جانب لبنان، هي: الهند، منغوليا وفانواتو خلال الفترة بين 9 الى 18 حزيران الحالي.

وتأتي هذه المشاركة في أعقاب معسكر خارجي الشهر الماضي في مدينة أنطاليا التركية، حيث خصصه المدرب الصربي ألكسندر إيليتش للرفع من المستوى البدني للاعبين، والتدريبات المختلفة للوقوف على جاهزية اللاعبين الذين غالبيتهم من الدوري اللبناني في ظل غياب المحترفين.

وتقام المباريات الثلاث على ملعب “كالينغا” حيث يلعب يبدأ المنتخب اللبناني (المصنف 99 عالمياً) مبارياتهم ضد #منتخب لبنان فانواتو (164 عالميا) وهو يتبع للاتحاد الأوقيانوسي) بعد غد الجمعة (الساعة 14:00 بتوقيت بيروت)، ويلتتقي الاثنين مع نظيره من منغوليا (183 عالمياً)، ويختتمها ضد الهند (101 عالمياً) الخميس المقبل 15 حزيران.

وبحسب نظام البطولة، يتأهل متصدر المجموعة وصاحب المركز الثاني الى نهائي البطولة في 18 حزيران.

وبعد انتهاء البطولة يتوجه المنتخب مباشرة الى مدينة بنغالور للمشاركة في بطولة اتحاد جنوب آسيا اعتباراً من 21 حزيران لغاية 4 تموز. ويشارك في البطولة ثمانية منتخبات تم توزيعهم على مجموعتين بحيث تضم كل مجوعة 4 منتخبات.

وتقام المباريات بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة ويتأهل صاحب المركز الاول والثاني من كل مجموعة الى نصف النهائي في 1 تموز فيما ستلعب المباراة النهائية في 4 تموز.

وكانت القرعة قد اوقعت منتخب لبنان في المجموعة الثانية الى جانب المالديف، بوتان وبنغلادش فيما جاءت منتخبات الكويت، الهند، نيبال وباكستان في المجموعة الأولى.

ويلعب لبنان في 22 حزيران مع بنغلادش (13:00 بتوقيت بيروت)، ويواجه بوتان في 25 الحالي (17:00) والمالديف في 28 منه (13:00).

وبرغم ان المواجهات ستكون ضد منتخبات أدنى تصنيفاً إلا أنها تعد مهمة للارتقاء تدريجياً بالمستوى، حيث يعمل الاتحاد اللبناني لكرة القدم في الفترة المقبلة لخوض المنتخب مباريات قوية بالموازاة مع معسكرات خارجية قوية، فضلاً عن تجهيز عدد من النجوم المحترفين من أصول لبنانية لرفد تشكيلة المنتخب بهم ابرزهم لاهبين من السويد والبيرو وألمانيا والمكسيك بانتظار تجهيز أوراقهم الرسمية.

واختار المدرب إيليتش 23 لاعباً، هم: مهدي خليل، عبد الرزاق دكرمنجي، مكسيم عون، محمد حايك، مهدي زين، حسين زين، حسن معتوق، حسن سعد، كريم درويش، علي الحاج، علي مرقباوي، حسن سرور، جورج ملكي، نادر مطر، محمد علي دهيني، وليد شور، خليل بدر، جهاد ايوب، زين فران، حسن كوراني، علي السبع، علي طنيش، انطوان الدويهي.

وتأتي البطولتان في الهند ضمن التحضيرات المكثفة والتي اعلن عنها المدير الفني للمنتخب الوطني الاول الكسندر اليتش في مؤتمر صحافي مؤخرا استعدادا لنهائيات كأس آسيا 2023 الى جانب معسكر داخلي استمر لمدة أسبوع في بيروت قبل السفر الى انطاليا للانخراط في معسكر خارجي استمر لمدة 12 يومًا.

وخضع المنتخب قبل السفر الى فحوصات طبية كاملة بإشراف الدكتور بلال الدنا والتي تشمل الفحوصات المخبرية الى جانب فحص الـ “Vo2 max” الذي هو قياس أقصى كمية من الأكسجين التي يمكن للاعب استخدامها خلال التمرين المكثف.

وهي المرة الأولى التي يتم فيها اجراء فحوصات دقيقة للقلب والرئتين للاعبين. وفي بعض الحالات، يخضع بعض اللاعبين لإجراء صورصوتية للقلب حسب توجيهات الطبيب المختص، كذلك لفحوصات قياس مستوى الدهون والشحوم ومستوى الكتلة العضلية في اجسامهم وذلك عند اخصائيي التغذية المعتمدين.

Follow Us: 

النهار

Leave A Reply