بيع علبة صينية نادرة بمبلغ خيالي

كشفت دار “دريويتس” للمزادات عن بيع صندوق صيني مميز، بسعر خرافي لم يخطر على بال أحد، حيث تعود صناعته إلى القرن الخامس عشر، ولكن لم يلتفت أحد إلى أهميته منذ عقود مديدة.

دفع المشتري للقطعة النادرة 288 ألف جنيه إسترليني وهو ما يعادل حوالي 358 ألف دولار، ليتخطى بذلك السعر المتوقع الذي جاء على بال أفضل المتفائلين قبل بداية المزاد العلني.

العلبة بيعت بـ24 دولارًا في 1946

وفقًا لتقرير الدار الشهيرة للمزادات فإن الصندوق المميز تم شراؤه في عام 1946 مقابل 19 جنيهًا إسترلينيًّا فقط لا غير، ما يعادل 24 دولارًا، وذلك في الوقت الذي كان يتوقع الجميع أن يتراوح سعره بين 6 إلى 10 آلاف جنيه إسترليني أي ما يعادل فقط 7400 وحتى 12400 دولار.

وأفصحت الدار أن القطعة الأثرية التي خرجت إلى النور في ثلاثينيات القرن الخامس عشر، كانت في إطار ورش العمل الإمبراطورية بالقرب من العاصمة الصنية بكين، موضحة أن الصندوق يحمل علامات “xuande”، التي تُعبر عن الإمبراطور الخامس لأسرة مينغ “1426-1435”.

المثير في الأمر هو أن تلك القطعة هي واحدة من خمس علب فقط معروفة حول العالم من نوعها، وهناك ثلاثة قطع من خمسة صناديق مماثلة في متاحف أو مجموعات مؤسساتية، بينما توجد القطعة الرابعة ضمن مجموعة خاصة، وذلك بحسب دار المزادات “دريويتس”.

القطعة بحالة جيدة لدرجة مستحيلة

ويقول مارك نيوستيد الخبير لدى الدار في بيان صحفي إنه عندما تفقد تلك القطعة، بدت جيدة للغاية لدرجة يصعب لأحد أن يُصدقها، كون 99.9% من القطع التي تحمل علامة “xuande” كانت نسخًا عن الأصل تم إنجازها في وقتٍ لاحق.

Follow Us: 

Leave A Reply