الأحد, مايو 19
Banner

عناية عزالدين خلال ندوة في اسطنبول: لوضع قضايا المرأة والتشريعات الخاصة بها ضمن أولويات وسائل الإعلام

دعت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائب الدكتورة عناية عز الدين الى ايجاد اليات للشراكة بين المستووين الاعلامي والتشريعي فيما خص قضايا المرأة بشكل عام والتشريع لحقوق المرأة بشكل خاص. وشددت عز الدين على ان التعاون بين وسائل الاعلام والمشرعين في مجال حقوق المرأة هو شرط اساسي من شروط تمكين النساء وتنمية بلداننا.
كلام عز الدين جاء خلال مشاركتها في ندوة نظمتها شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة “رائدات” بالشراكة مع المفوضية السامية لحقوق الانسان في مدينة اسطنبول التركية بعنوان: دور الاعلام في خلق بيئة مؤاتية لتشريعات خاصة لحقوق المرأة.
الندوة حضرها عدد من الاعلاميين والمشرعين والناشطين من مختلف الدول العربية. وقد عرض هؤلاء لتجاربهم في هذا المجال.

عز الدين أشارت الى وجود اشكاليات بين وسائل الاعلام والمشرعين وعددت مجموعة مفارقات في التعاطي الإعلامي مع قضايا المرأة ودعت الاعلاميين للعمل من اجل وضع قضايا المرأة والتشريعات الخاصة بها ضمن أولويات وسائل الإعلام والى الوقوف في وجه كل محاولات التسليع التي تتعرض لها النساء من خلال وسائل الإعلام ومواجهة كل أشكال العنف الرمزي التي تمارس ضدهن معتبرة أن هذا الأمر يتحقق من خلال التزام وسائل الإعلام بالمسؤولية الاجتماعية.

وأكدت عز الدين على أن القوانين والتشريعات بشكل عام وقوانين حقوق المرأة بشكل خاص لها دور كبير في أحداث التغيير على مستوى المقولات والسرديات الاجتماعية والثقافية مشددة على ضرورة ان تنبثق هذه التشريعات من الحاجات المجتمعية ومن الأولويات الخاصة بكل مجتمع وأن لا تتناقض مع القيم المكونة للمجتمعات ودعت الى الاستفادة من التجارب العربية في هذا السياق مشيرة الى أن تبادل الخبرات الاعلامية والتشريعية يعطي دفع كبير لمسار انصاف النساء في بلداننا.

عز الدين عرضت للقوانين الخاصة بحقوق المرأة التي تم العمل عليها في مجلس النواب اللبناني ومن خلال لجنة المرأة والطفل النيابية مؤخرا وطالبت بأن تحظى هذه العملية التشريعية بالإهتمام اللازم اعلامياً وبمساحة متناسبة في التغطية.

Leave A Reply