صيف انتقالات 2020.. إفلاس إسباني.. ذكاء إيطالي وجنون إنجليزي

كان صيف انتقالات اللاعبين 2020 لأشهر 3 دوريات أوروبية هادئاً في إسبانيا، ذكياً في إيطاليا ومجنوناً في إنجلترا.
وأثرت جائحة فيروس كورونا بشكل كبير في انخفاض أسعار اللاعبين، فلم نجد أي صفقة تتجاوز 100 مليون يورو مثلما كان يحدث في السابق بل ركزت الأندية على البيع أكثر من الشراء.
إفلاس الإسبان
أعلن نادي برشلونة عن خسائر مالية ضخمة في ميزانيته ما دفع النادي للتركيز على بيع لاعبين أمثال نيلسون سيميدو، لويس سواريز، آرتورو فيدال، إيفان راكتيتش، جان كلير توديبو، رافينيا ألكانتارا وآرثر ميلو.
واكتفى برشلونة بضم ميراليم بيانيتش من خلال صفقة تبادلية بجانب التعاقد مع سيرجينيو ديست من أموال بيع نيلسون سيميدو إلى ولفرهامبتون، بينما فشل النادي في ضم ممفيس ديباي أو إيريك غارسيا.
وبالتحول إلى ريال مدريد فإن النادي للمرة الأولى منذ 1989 لم يتعاقد مع أي لاعب جديد وباع لاعبين بقيمة 100 مليون يورو بسبب الحاجة للمال لمواجهة تداعيات أزمة كورونا.
الأمر لم يتوقف فقط عند قطبي الكرة الإسبانية، بل اكتفت بقية الأندية بالصفقات المجانية أو التبادلية أو منخفضة الكلفة، فعوض أتلتيكو مدريد رحيل ألفارو موراتا بضم سواريز مجاناً من برشلونة، كما رحل عن صفوفه توماس بارتي مقابل 50 مليون يورو ليعوضه بضم لوكاس توريرا من صفوف أرسنال.

ذكاء إيطالي

عانت الأندية الإيطالية على غرار الإسبانية اقتصادياً بسبب كورونا ما دفع الأندية للبحث عن ضم لاعبين شباب دون صرف الكثير من الأموال أو التعاقد مع لاعبين على سبيل الإعارة سواء بخيار الشراء أو من دونه.
كان يوفنتوس الأكثر ذكاء من خلال ضم لاعبين شباب أمثال كولوسيفسكي، ميلو، كييزا، كيني، موراتا، حيث يعد الأخير أكبر لاعب انضم للبيانكونيري بعمر 27 عاماً فقط.
تعاقد ميلان هو الآخر مع الجوهرة النرويجي بيتر هاوغ مقابل 4 ملايين يورو فقط بجانب وصول ساندرو تونالي مقابل دفع 5 ملايين يورو فقط هذا الصيف وشراء إبراهيم دياز لموسم على سبيل الإعارة وكذلك دالوت معاراً من مانشستر يونايتد بينما باع النادي لوكاس باكيتا وسوسو وبياتيك.
وبالذهاب إلى إنتر ميلان فإن وصول أشرف حكيمي كان صفقة مدوية بـ40 مليون يورو بينما وصل التشيلي آرتورو فيدال مجاناً من برشلونة بجانب ضم ألكسندر كولاروف لاعب الخبرة والظهير الأيسر لروما مقابل مليون و500 ألف يورو والتعاقد مع أليكسيس سانشيز نهائياً من مانشستر يونايتد بعد انتهاء إعارته في صفقة رابحة للنيراتزوري لم تكلف النادي سوى راتب اللاعب.

جنون في إنجلترا

لم تتأثر الأندية الإنجليزية كثيراً بفيروس كورونا حيث أنفق تشيلسي 248 مليون يورو، عبر ضم الألمانيين كاي هافيرتز وتيمو فيرنر من باير ليفركوزن وريد بول لايبزيغ، مقابل 80 و53 مليون بجانب ضم بن تشيلويل من ليستر سيتي مقابل 50 مليون، والمغربي حكيم زياش من أياكس أمستردام الهولندي مقابل 40 مليون، وإدوارد ميندي حارس مرمى رين الفرنسي مقابل 25 مليون.
ضم تشيلسي كذلك ظهير نيس الفرنسي مالانج سار، والبرازيلي تياغو سيلفا الذي انتهى عقده مع باريس سان جيرمان من خلال صفقات مجانية.
ويعد مانشستر سيتي ثاني أكثر الأندية إنفاقاً في إنجلترا بضم روبين دياز من بنفيكا مقابل 71.6 مليون يورو وفيران توريس مقابل 35 مليون يورو وناثان أكي من بورنموث مقابل 45 مليون يورو.
ودعم مانشستر يونايتد صفوفه بالظهير البرازيلي أليكس تيليس مقابل 25 مليون يورو وكذلك الأوروغوياني إيدينسون كافاني في صفقة انتقال مجانية ولاعب الوسط الجناح الشاب إيماد ديالو من أتالانتا مقابل 30 مليون يورو والهولندي دوني فان دي بيك من أياكس أمستردام مقابل 45 مليون يورو بجانب وصول الجوهرة فاوكندو بيليستري.
تعاقد أرسنال هو الآخر مع توماس بارتي من أتلتيكو مدريد مقابل 50 مليون يورو بجانب ضم البرازيلي غابرييل مالغهايس إضافة لتمديد عقد بيير أوباميانغ وعودة محمد النني من الإعارة وتمديد إعارة داني سيبايوس لموسم آخر كما انضم البرازيلي ويليان في صفقة انتقال حر.
أبرم توتنهام هو الآخر صفقات قوية بضم ثنائي ريال مدريد سيرغيو ريغيلون وغاريث بيل بجانب بيير هوبيرغ لاعب ساوثامبتون ومات دويرتي قادماً من ولفرهامبتون وكارلوس فينيسيوس مهاجم بنفيكا البرتغالي وجو هارت من صفوف بيرنلي.
وتعاقد إيفرتون مع صفقات قوية بداية من ضم نيلس نكونكو من مارسيليا ثم خاميس رودريغيز لاعب ريال مدريد وعبدولاي دوكوري من واتفورد وأمام جاجني لاعب هاكين وبن جودفري من صفوف نورويتش سيتي وروبين أولسين من روما.
واكتفى ليفربول حامل اللقب بضم اليوناني كوستاس تيميسكياس لاعب أولمبياكوس ولاعب الوسط الإسباني تياغو ألكانتارا من بايرن ميونيخ بجانب البرتغالي ديوغو غوتا من ولفرهامبتون.

Comments are closed.