تعاون مشترك بين بلدية تريكازي الايطالية و اتحاد بلديات قضاء صور

في اطار برنامج الشراكة المحلية من اجل التنمية البحرية والساحلية المستدامةblue tyre لبى وفد من اتحاد بلديات قضاء صور دعوة من بلدية تريكازي وجمعية ctm في مقاطعة ليتشي الايطالية واطلع خلال جولة في ارجاء المراكز الساحلية من رئيس بلدية تريكازي على المشاريع الهادفة الى تعزيز وتطوير النظم البيئية في المناطق الساحلية المعتمدة في إيطاليا وجرى عرض للمشاريع البيئية الخاصة بالمنطقة الساحلية لمدينة صور “محمية شاطئ صور الطبيعية” ومرفأ صيادي الاسماك.
الوفد ضم رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق ورئيس الدائرة الادارية في الاتحاد مرتضى مهنا، ورئيس الدائرة المالية علي قاسم ومنسق مشروع blue tyre المهندس علي دبوق.
تخلل الجولة عدة لقاءات تمحورت حول كيفية التعامل مع التغير المناخي والحفاظ على التنوع البئي والحد من نفايات البلاستيك التي تؤثر على ألاحياء البحرية وتأثيرها السلبي على الإنسان ايضا.
كما جرى نقاش الية تعزيز سبل التعاون ما بين اتحاد بلديات قضاء صور وبلدية تريكازي.
كما جرى تقييم المرحلة السابقة من مشروع blue tyr الممول من بلدية تريكازي. والتأسيس للتعاون المستقبلي وتم الاتفاق على تشكيل وفد من قبل البلدية المضيفة لزيارة صور في شهر تموز المقبل لتعزيز سبل واطار التعاون بين البلديتين والاتحاد .
وبعدها جرى لقاء ما بين الوفد ومجموعة العمل المحلية في منطقة ليتشي gal وجرى تبادل ومشاركة الانشطة المشتركة التي من الممكن ان يتم التعاون فيها بين الجمعيات المحلية في منطقة صور ومجموعة العمل المحلية في مقاطعة ليتشي الايطالية .
بعده زار الوفد جامعة سالينتو في مدينة ليتشي حيث جرى عرض نتائج البحث العلمي الذي اجرته مجموعة باحثين من الجامعة في منطقة صور حول الاصناف الغازية من الاسماك وانواع مختلفة من الكائنات البحرية بحضور خبراء مختصين وممثلة وكالة التعاون الايطالي في روما وتم الاتفاق على نقاط ذات اهمية تكمن في اعداد مخطط توجيهي للساحل البحري في منطقة صور واعداد دراسات عملية وتقديم حلول علمية لموضوع النفايات الصلبة على الشاطئ البحري الجنوبي اضافة الى حملات توعية للمواطنين والسياح بهدف التخفيف من اثار الملوثات على الساحل كما تم الاتفاق على تقديم برامج دعم من جامعة سالينتو للطلاب الجامعين لنيل شهادة ماستر في العلوم البحرية من قبل جامعة سالينتو على ان يتم مناقشة تفاصيل البرامج مع احدى الجامعات المهتمة في منطقة صور وجامعة سالينتو الايطالية بتنسيق من قبل اتحاد البلديات في صور .

Leave A Reply