أبرز المسلسلات المصرية في رمضان

ينتظر الكثير من عشاق الدراما والمسلسلات العربية قدوم شهر رمضان بشغف كبير، خاصةً أنهم اعتادوا منذ سنوات طويلة أن تعرض أفضل الأعمال الدرامية خلال هذا الشهر، وأن يجتمع كل النجوم الذين يحبونهم في موسم واحد، بما يتيح لهم خيارات متعددة لانتقاء ما يريدون ومتابعة ما يحبون.

وقد شهدت السنوات الأخيرة تنوعاً كبيراً في أشكال الدراما المعروضة عبر الفضائيات والمنصات الرقمية، فحضرت الدراما المصرية، والسورية، والخليجية، والسورية اللبنانية المشتركة، وكذلك ما يعرف بالمسلسلات العربية المشتركة.

ومن المعروف أن الدراما المصرية كانت هي الأولى التي غزت الشاشات سابقاً، ولم يكن هنالك مسلسلات تعرض سوى تلك التي تنتج في أم الدنيا، قبل أن تصبح الشاشات منصةً لعرض مختلف أنواع الأعمال التي تنتج في دول مختلفة.

ويشهد هذا العام كما هو كل موسم رمضاني، وجود عدد كبير من الأعمال المصرية، التي تم إنتاجها خصيصاً لتعرض بالتزامن مع شهر رمضان الكريم.

نستعرض في هذا التقرير أبرز المسلسلات المصرية التي يتشوق الجمهور لرؤيتها ومن المتوقع أن تحصد نجاحاً كبيراً، وتستقطب جمهوراً واسعاً:

جعفر العمدة

لم يغب الممثل المصري محمد رمضان عن دراما رمضان منذ وقت طويل، واستطاع رمضان تحقيق نجاح كبير في أغلب الأعمال التي قدمها خلال السنوات الماضية، ولعل مسلسل البرنس كان أكثرها تميزاً ومتابعة جماهيرية.

يعود الممثل في رمضان 2023 بمسلسل «جعفر العمدة» الذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي شعبي، حول قصة جعفر العمدة المتزوج من 3 سيدات ويمتلك شركة مقاولات، ويدخل في عدد كبير من الصراعات والنزاعات، قد يكون أبرزها اختطاف ابنه، ويقابل جعفر شابة تدعى عايدة تغير كل حياته وتتوالى الأحداث بعد ذلك.

يظهر في بطولة المسلسل بجانب محمد رمضان كل من الممثل الأردني منذر رياحنة، وزينة، وايمان العاصي، ومي كساب، ومنة فضالي، وهالة صدقي، وعصام السقا، مجدي بدر، أحمد فهيم، دعاء حكم، أحمد داش، بيومي فؤاد، فريدة سيف النصر، جوري بكر، طارق النهري، وهو من تأليف وإخراج محمد سامي.

تحت الوصاية

بات الجمهور ينتظر هذا العمل على أحر من الجمر بعد أن أثار جدلاً كبيراً قبل عرضه ومعرفة قصته حتى، وذلك بسبب صورة بطلته الممثلة منى زكي في البوستر الإعلاني له.

تدور قصة المسلسل الرئيسية حول سيدة تكون هي المعيلة الوحيدة لأسرتها من خلال عملها في مركب للصيد، وتعيش في أجواء مليئة بالخلافات الأسرية التي تضطر للتصدي لها، كما أنها تعمل في مهن كثيرة لم يسبق لواحدةٍ من النساء أن عملت بها، وذلك بسبب الظروف التي تعاكسها في اغلب الأوقات.

وإلى جانب منى زكي يشارك في بطولة المسلسل كل من دياب، ونسرين أمين، ورشدي الشامي، ومها نصار، وخالد كمال وآخرون، وهو من إخراج محمد شاكر خضير وتأليف كل من خالد وشيرين دياب.

سوق الكانتو

يجمع سوق الكانتو النجمين أمير كرارة، ومي عز الدين، لأول مرة في عمل درامي واحد، ويشاركهما أيضاً في البطولة الممثل فتحي عبد الوهاب.

وتدور قصته حول الشاب «طه» الذي يقاوم الإنجليز، وتضطره الظروف للهرب والعمل في سوق الكانتو، وهنالك يقع في صراعات كبيرة مع التجار ويقابل فتاة يونانية تعمل في الخياطة «مي عز الدين» ويقع في حبها، وتقف والدتها عائقاً أمام هذا الحب. المسلسل من إخراج حسن المنباوي، وتأليف هاني سرحان.

كامل العدد

تظهر دينا الشربيني في بطولة هذا المسلسل الذي سيعرض في 15 حلقة فقط، ويتميز بظهور خاص للفنانة إسعاد يونس، إضافة لأبطاله وهم كل من شريف سلامة واحد كمال، وإلفت إمام، تميم عبده، مصطفي درويش، آية سماحة، جيهان الشماشرجي، أحمد جمال سعيد، سمر علام، عمرو جمال، وهو من إخراج خالد الحلفاوي، وتأليف رنا أبو الريش ويسر طاهر.

ويعالج المسلسل عدداً من القضايا الاجتماعية، التي تشترك فيها معظم الشعوب، ويتم طرحها بقالب كوميدي، وتبدأ أحداثه بصراعة بين دينا الشربيني وشريف سلامة قبل أن تأخذ علاقتهما منحاً آخر وتبدأ علامات الحب تظهر من كليهما تجاه الآخر.

ضرب نار

يجمع المسلسل في بطولته الفنانة ياسمين عبد العزيز بزوجها أحمد العوضي، ويقدمان دوري البطولة فيه، وتقدم ياسمين دور فتاة شعبية تدعى «مهرة» وتقابل رجلاً قادماً من سوهاج يدعى «جابر» وتقع في حبه وتبدأ بعد ذلك المشاكل التي تلاحق الطرفين. يشارك في بطولة المسلسل أيضاً كل من: سهير المرشدي وانتصار، وبدرية طلبة، وإيمان السيد وهو من إخراج مصطفى فكري، وتأليف ناصر عبد الرحمن.

عملة نادرة

يشكل هذا المسلسل عودة الممثل السوري جمال سليمان إلى الدراما المصرية، وتشاركه الفنانة نيلي كريم بطولة العمل، الذي تحكي قصته عن تلك الخلافات التي تقع بين نيلي كريم وأهل زوجها بعد وفاته، ومحاولتهم حرمانها من الميراث، لكنها لا تستسلم أمام هذا الواقع، وتسعى لنيل حقها بكل الطرق القانونية المتاحة. المسلسل من تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل ويشارك في بطولته أيضاً كل من جومانا مراد، أحمد عيد، كمال أبو رية، فريدة سيف النصر، ندى موسى، محمد لطفي، علي الطيب، مريم الخشت، نهى صالح، ومحمد فهيم، ورمزي العدل.

الكبير قوي 7

يستمر الفنان أحمد مكي في تقديم واحد من أنجح الأعمال الكوميدية التي قدمت في ست مواسم سابقة، وهو الذي يحكي قصصاً مختلفة ومنوعة بقالب كوميدي بحت.

ويشارك في بطولة المسلسل كل من رحمة أحمد التي أحبها الجمهور بشخصية «مربوحة»، بالإضافة إلى محمد سلام، وبيومي فؤاد، وهشام إسماعيل، وحسين أبو حجاج، ومصطفى غريب، وحاتم صلاح.

Follow Us: 

Leave A Reply