فوائد مُذهلة لصحتك.. احرص على تناول السمسم باستمرار

تُعد بذور السمسم مصدرًا قويًا للفيتامينات والمعادن الحيوية، ما يجعلها إضافة رائعة لنظام غذائي متوازن، كما أنها أيضًا متعددة الاستخدامات وذات طعم رائع عند إضافتها إلى العديد من الأطباق الحلوة أو المالحة.

تضيف بذور السمسم، المتوفرة بأصناف الأسود والأبيض، نكهة وقوامًا مقرمشًا إلى وجباتك، وتساعد فوائد السمسم العديدة على تحسين بشرتك وشعرك وصحتك العامة، لا شك أن هذه البذور مليئة بالخصائص المفيدة، تعرف الآن على فوائد أكل السمسم يوميًا.

نبات السمسم

ينمو نبات السمسم في جميع أنحاء العالم حيث يحرص المزارعون على زراعته لمذاقه اللذيذ، ويُعد إضافة شهيرة للعديد من الأطباق، كما يشاع إنه يزيد من طول العمر.

وأفاد موقع «ميديكال نيوز توداي» الطبي أن بذور السمسم، لا تحتوي فقط على البروتين والألياف والدهون الصحية، بل توفر أيضًا الكالسيوم وفيتامين ب وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة.

ويمكن للناس تناول البذور كما هي نظرًا لأن فوائد السمسم التي لا تُعد ولا تُحصى، أو إضافتها كمكون للوجبات، أو استخدام زيت بذور السمسم في الطهي.

الفوائد الصحية للسمسم

 

استعرض موقع «stylecraze» فوائد أكل السمسم حيث تمتلك هذه البذور خصائص غذائية ووقائية وعلاجية تجعلها قابلة للاستخدام في الأدوية التقليدية، كما يُعد زيت بذور السمسم مصدرًا غنيًا للمغذيات النباتية مثل أحماض أوميجا 6 الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف الغذائية، وتُقدم هذه البذور مجموعة متنوعة من الفوائد وهي كالتالي:

فوائد السمسم للجسم

بذور السمسم مصدر جيد للبروتين الغذائي حيث تُشكل الأحماض الأمينية عالية الجودة 20% من البذور، وبالتالي، فهي مثالية لتشكل جزء من نظام غذائي نباتي عال البروتين، ما عليك سوى رشها على السلطات والخضروات والمعكرونة.

فوائد السمسم لمرضى السكري

تحتوي بذور السمسم على المغنيسيوم والعناصر الغذائية الأخرى التي ثبت أنها تحارب مرض السكري، كما تمت الاستعانة بـ زيت السمسم باعتباره زيت الطعام الوحيد الفعّال في خفض ضغط الدم وغلوكوز البلازما في مرضى السكري شديد الحساسية.

فوائد السمسم لفقر الدم

بذور السمسم غنية بالحديد خاصةً السوداء منها، وبالتالي، يوصى بها بشدة لأولئك الذين يعانون من فقر الدم والضعف.

تناول السمسم لصحة القلب والأوعية الدموية

يمنع زيت السمسم آفات تصلب الشرايين وبالتالي فهو مفيد لصحة القلب لأنه يحتوي على مركب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات يسمى سيسامول الذي يعرض أيضًا خصائص مضادة لتصلب الشرايين، وبالتالي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وحمض الأوليك الذي يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، ما يمنع خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي والسكتات الدماغية.

استخدامات السمسم لمحاربة السرطان

تحتوي بذور السمسم على المغنيسيوم الذي له خصائص مضادة للسرطان، كما أنها تحتوي على مركب مضاد للسرطان يسمى «فيتات».

أثبتت بذور السمسم فعاليتها في الحد من مخاطر الإصابة بأورام القولون والمستقيم، وبالتالي الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

قد يُظهر السمسم الموجود في بذور السمسم أيضًا تأثيرًا مضادًا للسرطان، ويمكن أن يُعزى هذا إلى خصائص سيسامين المضادة للتكاثر، والمضادة للالتهابات.

فوائد السمسم للجهاز الهضمي

تدعم بذور السمسم صحة الجهاز الهضمي والقولون لأنها غنية بالألياف، ويساعد هذا المحتوى العالي من الألياف في الأداء السلس للأمعاء، وبالتالي تسهيل التخلص من النفايات وتخفيف الإمساك.

فوائد السمسم للعظام

تحتوي بذور السمسم على الزنك الذي يُعزز كثافة المعادن في العظام وصحة العظام، ويمكن أن يؤدي نقص هذا المعدن إلى هشاشة العظام في منطقة الورك والعمود الفقري.

تُعد بذور السمسم مصدرًا كبيرًا للكالسيوم، وهو معدن نادر ضروري لصحة العظام.

فوائد السمسم للأعصاب

تحتوي بذور السمسم على العديد من العناصر الغذائية التي قد يكون لها خصائص في تخفيف التوتر وتهدئة الأعصاب، حيث تعمل المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم كمضاد للتشنج من خلال تنظيم وظيفة العضلات، أي الانقباض والاسترخاء.

الثيامين «فيتامين ب 1» له خصائص مهدئة تساعد في الأداء السليم للأعصاب ويمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى تقلصات العضلات وتقلب المزاج والاكتئاب.

التربتوفان هو حمض أميني أساسي يشارك في إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يُخفف الألم ويُنظم نمط النوم والمزاج، ويمكن أن يؤدي عدم كفاية إنتاج السيروتونين وانتقاله في الدماغ إلى القلق والاكتئاب.

تناول السمسم لنمو الشعر

تحتوي بذور السمسم على أحماض دهنية أساسية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6 وأوميجا 9 التي قد تُعزز نمو الشعر حيث يحفز زيت السمسم نمو الشعر عن طريق تغذية فروة الرأس وتكييفها وتعزيزها.

التدليك المنتظم بزيت السمسم الدافئ يتغلغل في فروة رأسك، وبالتالي يزيد الدورة الدموية، إنه مشابه للفيتامين السائل الذي يغذي جذور شعرك وأطرافه.

السمسم للوقاية من مشاكل فروة الرأس

بذور السمسم غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الضرورية لفروة رأس صحية، تدليك فروة رأسك بزيت بذور السمسم يكافح الجفاف والتقشر وانسداد المسام التي تُسبب ترقق الشعر وتساقطه.

إلى جانب ذلك، تساعد خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا والمضادة للالتهابات في علاج التهابات فروة الرأس والقشرة وتهدئة فروة الرأس المتهيجة.

فوائد السمسم لزيادة الوزن

ذكر موقع «ON THE WEB TODAY» أن الكثير من الناس يرغبون في إنقاص الوزن الزائد، لكن قد يرغب البعض الأخر في زيادة وزنهم حيث تبدو أجسامهم غير صحية وغير جذابة.

ويميل هؤلاء الأشخاص إلى تناول الأطعمة التي تساعدهم على زيادة الوزن، ولكن يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على دهون مفيدة وغير ضارة حتى لا تؤذي نفسك.

السمسم غذاء له تأثير صحي وفعّال لغرض زيادة الوزن، حيث أنه يحتوي على دهون جيدة وطعام يحافظ على صحتهم ويقوي رشاقة حركتهم للحصول على نتائج مرضية يجب تناول كوب من السمسم يوميًا، ويمكن استخدام بعض الخلطات التي تعتمد بشكل أساسي على السمسم مثل:

تحمص كوب من السمسم، ثم اطحنه، وأضف السكر، وحرك الخليط جيدًا، وأضف العسل إلى الخليط، وتناول الخليط أكثر من مرة يوميًا، وتناوله قبل النوم مباشرة.

أو تناول السمسم المحمص مع كوب من الحليب الساخن يوميًا.

كم ملعقة سمسم في اليوم؟

نصح موقع «فارم إيساي» الطبي باستهلاك ملعقة كبيرة من بذور السمسم النيئة أو المحمصة كل يوم، أو القيام بتتبيل السلطات ببذور السمسم حسب الرغبة.

يمكن رش بذور السمسم في السلطات والمقليات والشوربات، ويمكن تحميص بذور السمسم لجعلها مقرمشة ولتعزيز مذاقها خاصة أن فوائد السمسم المحمص عديدة.

ويمكن تحميص بذور السمسم عن طريق نثرها على طبق للخبز وتحميصها على درجة حرارة 350 فهرنهايت لمدة 5-10 دقائق.

هل أكل السمسم قبل النوم يزيد الوزن؟

أجاب موقع «healthifyme» الطبي بـ لا، لأن بذور السمسم هي مصدر ممتاز للبروتين وتزيد من معدل الأيض، لذلك، فإنه يؤدي إلى كبح جماح جوعك وتجنب زيادة السعرات الحرارية المفرطة وبالتالي لا توجد فرصة لزيادة الوزن.

بل تساعد بذور السمسم أيضًا على حرق دهون البطن وفقدان الوزن بطريقة صحية، وتأتي هذه البذور مليئة بالعناصر الغذائية بما في ذلك البروتين والألياف والحديد والفيتامينات وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على إنقاص الوزن.

السعرات الحرارية في بذور السمسم

أفاد موقع «stylecraze» أن أونصة من بذور السمسم النيئة المجففة تحتوي على حوالي 163 سعرة حرارية و 14.11 غرامًا من الدهون، بما في ذلك 1.96 غرام دهون مشبعة.

ومن ناحية أخرى، تحتوي بذور السمسم المحمص على 160 سعرة حرارية و 13.61 غرامًا من الدهون، منها 1.09 غرامًا من الدهون المشبعة بينما كل من بذور السمسم الخام والمحمصة خالية من الكوليسترول.

Follow Us: 

Leave A Reply