هزتان أرضيتان تضربان شمالي العراق

تعرضت مدينتا أربيل ونينوى شمالي العراق، فجر السبت، إلى هزتين أرضيتين تراوحت شدتهما بين 4 درجات و4 درجات و3 أعشار الدرجة على مقياس ريختر، وفقا لمراسل الحرة.

وذكرت وزارة النقل العراقية أن الهزة الأولى تعرضت لها محافظة نينوى في تمام الساعة الثانية والنصف فجرا بالتوقيت المحلي وكان مركزها الى الشرق من قضاء الحضر التابع للمحافظة.

وأشارت الوزارة أيضا إلى أن الهزة الثانية وقعت في محافظة أربيل وقدبلغت شدتها اربع درجات وقد شعر بها سكان مناطق متفرقة من المحافظة.

وبينت الوزارة أن مركز الهزة التي حصلت في الثالثة فجرا يبعد بمسافة ٢٢ كيلومترا شمال شرقي عن مركز المحافظة.

ولم تسجل أي خسائر مادية وبشرية حسبما بينتت هيئة الرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل العراقية.

حقيقة “زلزال مصر”

وفي سياق ذي صلة، قال المعهد القومي للبحوث الفلكية بمصر إنه بالرغم من ورود بعض الاتصالات بالشعور بهزة أرضية فى محيط القاهرة، إلا أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل لم تسجل أى زلازل حاليا، وفقا لما ذكرت صحيفة “المصري اليوم” المحلية.

وأوضح بيان المعهد أنه “قد يكون شعور أى من المواطنين بأى اهتزازات نتيجة أي أعمال إنشاءات قريبة منهم، وليس لها علاقة بأى نشاط زلزال”.

وفي هذا الصدد نفى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، جاد القاضي، كل ما يتم تداوله عن وقوع زلزال في مصر، وناشد المواقع الإعلامية، بالتوقف عن نشر هذه الأنباء، لأن من شأنها إثارة الذعر، كما لم يصدر عنها بيان رسمي.

وأضاف القاضي، خلال مداخله هاتفية له في برنامج “آخر النهار”، مساء الجمعة، قائلا: «لو عند الصحف والمواقع الإخبارية آليات رصد للـزلازل يكشفوها للمجتمع. والمعهد لن يخفي وجود أي زلزال”.

ارتفاع عدد ضحايا زالزل سوريا وتركيا

من جانب آخر، تجاوز عدد القتلى في تركيا وسوريا جراء الهزات الأرضية التي وقعت يوم السادس من فبراير 50 ألف قتيل. بعدما أعلنت تركيا مقتل أكثر من 44 ألفا.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) إن عدد القتلى من الهزات الأرضية في تركيا ارتفع إلى 44218 قتيلا ليل اليوم.

وبإضافة أحدث رقم معلن في سوريا وهو 5914 قتيلا يرتفع عدد القتلى الإجمالي في البلدين متجاوزا 50 ألفا.

Leave A Reply