الثلاثاء, مايو 28
Banner

الدولار الأسود “فلتان “.. والمحروقات تلحقه

كتبت صحيفة “الشرق” تقول: على غرار اسهم قائد الجيش العماد جوزاف عون الرئاسية، يرتفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، رافعا معه كل شيء، وحارقا بلهيب نيرانه جيوب المواطنين الفارغة، اذ لم يعد ما يدخلها من رواتب نهاية كل شهر يكفي ثمن صفيحتي بنزين ومازوت تتخطى كل منها المليون ليرة، ومثلها قارورة الغاز السائرة على الدرب نفسه. اجتماعات المصرف المركزي واجراءات ملاحقة المتلاعبين بسعر الصرف لم تفعل فعلها في لجم التصاعد الجنوني للدولار الذي تخطى مجددا عتبة الستين الفا، اما الاجتماعات واللقاءات السياسية التي تحركت بقوة بين بكركي وعين التينة وستتزخم بزيارة وفد كتلة الوفاء للمقاومة الى الرابية في الساعات المقبلة، فلم تنتج ما هو افضل على مستوى حل عقدة الرئاسة الكأداء، مع استمرار التصلب في المواقف في انتظار مُعطيين لا بد سيتظهر مفعولهما اعتبارا من الاسبوع المقبل، الاول داخلي يتصل بحصيلة الحركة الناشطة لتأمين التوافق على هوية الرئيس العتيد وتحديدا موقف الثنائي الشيعي من ترشيح القائد ونزوله عن شجرة دعم مرشحه غير المعلن رئيس تيار المردة سليمان فرنجية والثاني خارجي مع انعقاد لقاء باريس في 6 شباط الجاري.

اقتناع بري؟

فغداة الزيارتين اللتين قام بهما وفد اشتراكي الى بكركي ورئيس التقدمي وليد جنبلاط الى عين التينة، من المتوقع ان يزور وفد من كتلة الوفاء للمقاومة برئاسة النائب محمد رعد، اليوم، الرئيس السابق ميشال عون في الرابية، في لقاء لن يكون الملف الرئاسي بعيدا منه، علما ان عون كان استقبل امس السفيرة الاميركية دوروثي شيا.

وفي السياق، كشفت مصادر اللقاء الديموقراطي عن أن “لا شيء مؤكدا حتى الآن حول اقتناع الرئيس نبيه بري بالمضي بترشيح قائد الجيش للرئاسة”. وأضافت: “نحاول اختراق جدار السقوف العالية لأن البلد يتحلل والشعب فقد أدنى مقومات العيش الكريم”، مشددة على ان اللقاء الديموقراطي مستمر بالسعي لإيجاد تسوية.

البيطار في العدلية

على هذا الصعيد، حضر امس المحقق العدلي في جريمة إنفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار إلى مكتبه في قصر العدل في بيروت. واذ تردد انه عقد اجتماعا مع رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود “خصص لايجاد حلّ معيّن في قضية انفجار مرفأ بيروت وان الاجتماع يأتي غداة الاجتماعات التي حصلت بين وزير العدل وعبود وبين وزير العدل ومدعي عام التمييز غسان عويدات”، اشارت معلومات صحافية الى ان “لا صحّة لما تمّ تداوله عن لقاء جمع عبود مع البيطار”.

انهيار الليرة

معيشيا، الانهيار يشتد. وبالتزامن مع دخول قرار تحويل سعر الصرف الرسمي للدولار الواحد الى 15 الفا، حلّق الدولار مجددا في السوق السوداء قافزا فوق الستين الف ليرة، فيما عقد المجلس المركزي لمصرف لبنان اجتماعا لمناقشة التطورات المالية.

ونتيجة لقفزة الدولار، شهدت أسعار المحروقات ارتفاعا كبيرا بعد الظهر وباتت على النحو الاتي: بنزين 95 أوكتان: 1160000 (+78000) بنزين 98 أوكتان: 1186000 (+79000) مازوت: 1197000 (+79000) وغاز: 734000 (+49000).

الكهرباء

الى ذلك، وبينما اعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب من واشنطن ان يتم درس استثناءات من قيصر لكل من القاهرة والاردن، عقد ميقاتي إجتماعا للبحث في ملف الكهرباء صباح امس في السراي ضم وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض ووفدا من شركة كهرباء فرنسا في حضور مستشار الرئيس ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس. واعلن فياض بعد اللقاء “الإجتماع اليوم مع وفد من كهرباء فرنسا هو من أجل متابعة الأعمال القائمة مع شركة كهرباء لبنان وأعمال التخطيط مع وزارة الطاقة لإقامة معامل جديدة ومتابعة الأعمال تمهيدا للمرحلة المقبلة”. وعن زيادة التغذية بالتيار الكهربائي قال “ان التغذية الكهربائية ستبقى على مستوى 250 ميغاوات لغاية منتصف هذا الشهر بغية تأكد شركة كهرباء لبنان من التزامات الوزارات المعنية، خصوصا وزارتي الداخلية والدفاع، والقضاء والجيش وقوى الأمن الداخلي ليكونوا جميعا جاهزين لتخصيص فرق لصالح كهرباء لبنان لمؤازرة أعمال نزع التعديات، بغية ان تكون زيادة التغذية مفيدة والا يكون هناك هدر. والمطلوب الالتزام من الوزارات والهيئات والجهات المعنية من الآن لغاية منتصف الشهر، وعلى أساسه تأخذ شركة كهرباء لبنان قرارا بزيادة التغذية لغاية 500 ميغاوات. وأشار الى “ان مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك طالب باجتماع ثان للجنة الكهرباء من أجل أن يتأكد من موضوع الإلتزام بالمؤازرة، وقد طلبنا المؤازرة ولكننا لم نر حتى الآن تحركا والتزاما على الأرض ونحن ننتظر”..

Leave A Reply