الألمان يلجؤون لتخزين الشموع خوفاً من انقطاع الكهرباء في الشتاء

تتزايد أزمة الطاقة الحالية، خاصة في الدول الأوروبية التي تعاني بسبب تراجع إمدادات الطاقة من روسيا، وسط ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء والغاز، ومخاوف انقطاع الكهرباء، الأمر الذي دفع الأوروبيين إلى البحث عن بدائل استعداداً لذلك، ولهذا تشهد الأسواق الألمانية حالياً إقبالاً كبيراً على شراء الشموع.

ونقل تقرير نشره موقع “NPR” الإخباري الأمريكي، اليوم الثلاثاء، عن ستيفان ثومان، مدير اتحاد مصنّعي الشموع الأوروبية، قوله: «الطلب على الشموع أصبح متزايداً للغاية في الوقت الحالي».

ولفت التقرير إلى أن بداية الإقبال على شراء الشموع، بدأ مع ظهور جائحة كورونا، مع فرض عمليات الإغلاق، حيث بدأ الألمان يقضون الكثير من الوقت في منازلهم، وقال ثومان: «كانت التوقعات هي تراجع الطلب المتزايد على الشموع بمجرد انتهاء عمليات الإغلاق، لكن اندلعت بعدها الحرب في أوكرانيا».

وقبل الحرب في أوكرانيا، كانت ألمانيا تحصل على أكثر من نصف احتياجاتها من الغاز من روسيا، حيث كانت أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي مستوردة للغاز الطبيعي من روسيا، حيث يستخدم أغلبية الألمان الغاز لتدفئة منازلهم وتوليد الكهرباء وتشغيل مصانعهم، وبعد اندلاع الحرب الأوكرانية، بدأت ألمانيا تقليص وارداتها من الغاز الطبيعي الروسي، حتى تم وقفه.

ونظراً لمخاوف العديد من الألمان تجاه الشتاء المقبل، خاصة ارتفاع أسعار الطاقة واحتمال حدوث نقص وانقطاع التيار الكهربائي، فقد لجأ العديد منهم إلى الإقبال وبكثافة على شراء وتخزين الشموع.

وتسعى ألمانيا حالياً للحصول على الغاز من مصادر بديلة لروسيا، مثل هولندا والنرويج وبلجيكا وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم ببناء بنية تحتية جديدة لزيادة تدفق الغاز الطبيعي من تلك الدول وغيرها.

ويتجه الألمان بشكل متزايد إلى الطاقة المتجددة، وفي مقدمتها ألواح الطاقة الشمسية، كما لجأت إلى استخدام المزيد من الفحم لتعويض انخفاض وارداتها من الغاز الطبيعي، بينما تضاعفت أسعار الغاز في ألمانيا 4 مرات بحلول سبتمبر، مقارنة بالعام السابق، ولم تنخفض بعدها إلا قليلاً، لكنها لا تزال مرتفعة بشكل كبير مقارنة بما كانت عليه قبل بدء الحرب.

ويتزايد مخاوف الألمان من انقطاع التيار الكهربائي، بينما تقول الحكومة الألمانية إن احتمال انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع هو أمر ليس من المرجح، لكنها في الوقت نفسه، تشجع الناس على الاستعداد لانقطاع الكهرباء، حيث أصدر المكتب الألماني للحماية المدنية والمساعدة في حالات الكوارث، مجموعة إرشادات حول كيفية الاستعداد لانقطاع التيار الكهربائي، ومنها الاحتفاظ بالمصابيح اليدوية والبطاريات والشموع.

Follow Us: 

Leave A Reply