الذهب يرتفع مع تراجع الدولار وترقب قرار الاحتياطي الفيدرالي

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1 في المائة اليوم، بعد أن أظهرت بيانات الصناعة انخفاضا مفاجئا في مخزونات الخام الأمريكية، ما يشير إلى استمرار الطلب رغم الزيادات الحادة في أسعار الفائدة التي قللت النمو العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.13 دولار، إلى 95.78 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:41 بتوقيت جرينتش، بينما زادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.26 دولار، إلى 89.63 دولار للبرميل، بحسب ما نشرت “رويترز”.

وارتفع كلا الخامين بنحو 2 في المائة في الجلسة السابقة على خلفية ضعف الدولار وبعد منشور غير مؤكد على وسائل التواصل الاجتماعي ذكر أن الحكومة الصينية ستدرس طرق تخفيف قيود كوفيد – 19 اعتبارا من مارس 2023، ما قد يؤدي إلى زيادة الطلب في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وفي إشارة إيجابية أخرى بالنسبة للطلب، أظهرت بيانات أمس الثلاثاء من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الخام انخفضت بنحو 6.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 28 أكتوبر، وفقا لمصادر في السوق.

وفي الوقت نفسه، تراجعت مخزونات البنزين بأكثر من المتوقع، مع انخفاض المخزونات بمقدار 2.6 مليون برميل مقارنة بتوقعات المحللين بسحب 1.4 مليون برميل.

وتراجع الدولار من أعلى مستوى له في أسبوع تقريبا مقابل أقرانه الرئيسين، في ظل قلق المتعاملين قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة اليوم الأربعاء.

ويجعل ضعف الدولار النفط أرخص لحائزي العملات الأخرى وعادة ما يعكس زيادة شهية المستثمرين للمخاطرة.

وكانت سياسة “صفر كوفيد” في الصين عاملا رئيسا في كبح جماح أسعار النفط، إذ أدت عمليات الإغلاق المتكررة إلى تباطؤ النمو وتقليص الطلب على النفط في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقد تؤدي الاضطرابات المحتملة جراء الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي الذي يبدأ سريانه في الخامس من ديسمبر إلى رفع الأسعار.

Leave A Reply