السبت, يوليو 27

ندوة فكرية علمية حول الكتاب الذي ألفته السيدة رباب الصدر عن الإمام موسى الصدر

أقام مركز الإمام موسى الصدر للأبحاث والدراسات في مقره اليوم الموافق 27 تشرين أول 2022 ندوة فكرية علمية حملت عنوان كتاب “الفلسفة الإصلاحية في رؤية الإمام موسى الصدر” لمؤلفته الدكتورة السيدة رباب الصدر بمشاركة الأب البروفسور جورج حبيقة، النائب العام في الرهبانية اللبنانية المارونية، والدكتور محمد حسين بزي، الكاتب والمدير العام لدار الأمير، والأستاذ فؤاد الزين. حضر الندوة حشد من الشخصيات الثقافية والدينية والسياسية والاجتماعية والفكرية وممثلي عن الأحزاب والمؤسسات الدينية والإنسانية. محور الندوة علمي بحثي عن الكتاب وأهميته المرجعية والأكاديمية في تيسير عملية البحث المعرفي المتعلق بفكر الإمام الصدر.

بداية الكلام مع السيدة رباب الصدر التي رحّبت بالحضور الكريم، وألقت كلمة موجزة عبَّرت فيها عن شكرها العميق وامتنانها للجميع بتكريمها من خلال حضورهم الندوة. وقد اختصرت كلمتها بالحديث عن الكتاب الذي كان نواة أطروحة أكاديمية تحولّت بفعل التشجيع والدعم إلى كتاب على الرغم من مشاعر التهيب والخوف التي تملكتها، ولكنها بعد سنين من البحث اكتشفت واقع فكر الإمام الصدر الثوري والعملي بأنه إنسان إلهيّ. وأعلنت أن هذا الجهد المعرفي متاحٌ ومتوفر للجميع مجانًا وليس للبيع.

وألقى الأستاذ فؤاد الزين الذي حمل مهمة التعريف بالمُحاضِرين كلمة تحدث فيها عن مميزات الإمام الصدر ورؤيته في تجديد الفكر الديني وفكره الإصلاحي للوصول إلى بناء الإنسان المتكامل، وكيفية صوغ السيدة رباب الصدر هذه الرؤية في كتاب قيّم.

وكانت كلمة للأب البروفسور حبيقة شكر فيها المركز على استضافته للنشاطات الفكرية الرصينة، ووصف الكتاب بأنه موسوعة جذّابة يسيرة سهلة المطالعة والبحث، ويشكّل مرجعًا قيّمًا للأبحاث المتعلقة بمفاهيم التنوع والتعايش والحوار لدى الإمام الصدر. ورأى أن التنوع هو أساس فلسفة الإمام الصدر لأنه السبيل إلى الوجود وإغناء المضامين الإنسانية.

أما الدكتور بزي فقد أوضح في كلمته أن الكتاب يقوم على عنوان كبير واحد هو أصالة الإنسان على الرغم من تعدد فصوله وموضوعاته، كما استوقفه أن الإصدار يتميز بقدرة المؤلفة على هضم الأفكار الكبرى التي قام عليها مشروع الإمام الصدر في التنوير والنهضة.

المصدر:مركز الإمام موسى الصدر للأبحاث والدراسات

Leave A Reply