الورقة البيضاء نجمة جلسة الانتخاب الأولى

كتبت صحيفة “الشرق” تقول:

هي الجلسة رقم 1 لانتخاب رئيس جمهورية اليوم، على أمل ألا يكر عدادها ويتكرر سيناريو الفراغ الرئاسي الذي استبق انتخاب الرئيس ميشال عون. جلسة استنفرت القوى السياسية والكتل النيابية كلها تهيّبا للحدث ومحاولة لتوحيد الموقف حول مرشح يحظى بتوافقها. “تابلو” المواقف المعلنة على الاقل أوحى بعدم بلوغ الهدف حتى الساعة لا في الموالاة ولا بين اطراف المعارضة والمستقلين. وحدها الضبابية تخيم فوق ساحة النجمة. الثنائي الشيعي يتأرجح بين رئيس تيار المردة سليمان فرنجية والمرشح “الابيض”. التيار الوطني الحر اختار الابيض. القوات والكتائب والاشتراكي والنواب السنّة بمعظمهم يبدو متجهين للتصويت للنائب ميشال معوض فيما التغييريون قد يمنحون اصواتهم للنائب السابق صلاح حنين. وتبعا لذلك واستنادا الى توجهات الكتل الكبرى في البرلمان، فلا رئيس اليوم، ويبقى السؤال عما اذا كان الرئيس نبيه بري سيقفل محضر الجلسة ام يبقيه مفتوحا معلقا اي عمل مجلسي آخر.

جلسة الانتخاب

العيون كلها اليوم على ساحة النجمة حيث تعقد جلسة الانتخاب. صحيح ان الانتخاب لن يحصل خلالها الا ان مجرد انعقادها ايجابي ويعطي املا باحتمال تفادي سيناريو الشغور بعد 31 تشرين والذي يبدو مرجحا حتى الساعة.

اتصالات “معارِضة”

في المعلومات، الكتل كلّها التي اجتمعت تباعا لتحديد موقفها من الجلسة، موالية كانت ام معارضة، ستكون حاضرة ولن تقاطع. في التفاصيل، تشارك القوات اللبنانية في جلسة الانتخاب وهي عقدت اجتماعا افتراضيا لتكتل الجمهورية القوية امس لمناقشة الاستحقاق. وقالت مصادر معراب “كثفنا في الساعات الماضية الاتصالات مع فرقاء المعارضة من أجل التوصل إلى اسم مرشح موحد قبل الجلسة.” ولفتت المعلومات إلى أن كتلة الكتائب لم تحسم موقفها من الجلسة والإتصالات مستمرة مع الكتل المعارضة لاتخاذ القرار الحاسم. وأوضحت المعلومات أن “النواب أسامة سعد وعبد الرحمن البزري وشربل مسعد سيشاركون في جلسة انتخاب الرئيس والبحث بينهم مستمر بشأن اسم المرشح الذي سيصوتون له”. بدورها، كشفت النائبة بولا يعقوبيان أنّ نواب قوى التغيير سيشاركون.

معوّض وحنين؟

ليس بعيدا، أكدت مصادر “اللّقاء الديموقراطي” أنّ “القرار النهائي بما يخص حضور الجلسةلم يتخذ بعد، لكن وبصورة مبدئية نتجه نحو المشاركة”. وافيد ايضا ان الإسم المرجّح للتصويت له اليوم من قبل “القوات” و”الإشتراكي” و”الكتائب” ومعظم النواب السنّة هو ميشال معوض فيما اصوات “التغييريين” قد تكون للنائب صلاح حنين المقبول من قبلهم.

الخندق الموالي

في المقابل، ووسط توقعات بأن يصوت الثنائي الشيعي لرئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وإلا بورقة بيضاء، اعلنت مصادر في كتلة الوفاء للمقاومة انها ستشارك آملة اكتمال النصاب. وقالت “نتوقع أن تكون الجلسة بمثابة جس نبض بانتظار توافق على رئيس وجلسة ثانية قد تعقد قبل الدخول في الأيام العشرة الأخيرة قبل انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون”. من جهتها، أكدت مصادر حركة أمل أن “جلسة الخميس هي بمثابة إشارة انطلاق للإستحقاق الرئاسي”.

وأفادت المعلومات بأن “تكتل لبنان القوي سيشارك في جلسة الخميس وهو يميل الى التصويت بورقة بيضاء. من جانبها، كتلة النواب الأرمن ستشارك ايضا وستدرس الخيارات المتعلقة بالتصويت اذا اكتمل النصاب. وافيد ان تكتل الاعتدال الوطني الذي يضم ٦ نواب شماليين واللقاء النيابي الذي يضم ٣ نواب سُنّة إتفقا على حضور جلسة انتخاب رئيس الجمهورية وفي حال اكتمال النصاب قد يصوت هؤلاء بورقة بيضاء في حال عدم وجود أي مرشح جدي. أما “كتلة المشاريع النيابية” التي تضم النائبين عدنان طرابلسي وطه ناجي فأعلنت في بيان أنها ستشارك في الجلسة “على أمل أن تشكل بارقة أمل للخروج من المحنة والتدهور وانسداد الأفق”.

لبنان في اسبانيا

ديبلوماسيا ايضا، اعلن مصدر رئاسي فرنسي أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيطرح الموضوع اللبناني أمام المشاركين في قمة دول جنوب الاتحاد الأوروبي التي ستنعقد في إسبانيا الجمعة.

تعقيدات التشكيل

وفي وقت نصاب جلسة اليوم سيتأمّن لكن من دون انتخاب، التعثر سيد الموقف حكوميا ايضا حيث لا لقاء بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف نجيب ميقاتي بعد في ظل الشروط التي عاد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل لطرحها وزاريا.

ايجابيات الترسيم

على صعيد آخر، التفاؤل على حاله ترسيميا. وفي وقت استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة سفيرة الولايات المتحدة الاميركية لدى لبنان دوروثي شيا، حيث كان عرض للاوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين، قال وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم، بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، بأن “الرَّئيس أبلغني أَنَّ ملف الغاز والنفط يسير في تطوّر جيد ولعلنا نستمع إلى أشياء إيجابية في القريب العاجل”، مشيرا الى أن “سياسة لبنان هي سياسة الجمع وليس التفرقة”. وقال “الحكومَة ستتشكّل في نهاية المطاف، وهذا ما سيساهم في استقرار المؤسسات”… الى ذلك، أشار رئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب عبر صفحته على “تويتر”، إلى “لقاء شامل” مع أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله، تناول لبنان والمنطقة، مؤكدًا أنّ “لبنان على أبواب نيل حقوقه كاملة، والهبة الإيرانية جاهزة وتنتظر لبنان”.

Leave A Reply