اليونان تحذر من شتاء قاس وتتعهد بـ 5.5 مليار يورو لدعم تكلفة المعيشة

دعا كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزارء اليونان مواطنيه إلى الاستعداد لشتاء قاس، وتعهد بتوفير 5.5 مليار يورو “5.5 مليار دولار” إضافية لدعم تكلفة المعيشة في البلاد.

جاء ذلك في الوقت الذي رفعت فيه حكومة ميتسوتاكيس توقعاتها لمعدل النمو هذا العام إلى أكثر من 5 في المائة، بعدما كانت التقديرات السابقة تشير إلى تحقيق نمو 3.1 في المائة، وذلك بفضل الأداء القوي لقطاع السياحة.

ونقلت وكالة “بلومبيرج” للأنباء عن ميتسوتاكيس قوله، خلال معرض ثيسالونيكي الدولي شمالي اليونان، “إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعى إلى تحويل انعدام أمن الطاقة إلى عدم استقرار سياسي”.

وأضاف أن “السياسات الوطنية لتقليل تكلفة الطاقة، مثل وعده بتقديم مزيد من الدعم لمساعدة الأسر والشركات والمزارعين، لن تكون كافية، وأن التعامل مع الأزمة يتطلب تحركا على مستوى أوروبا”.

وأشار ميتسوتاكيس إلى أن فاتورة ارتفاع الأسعار “يجب أن يدفعها من تسبب فيها، علينا الاستعداد لشتاء شديد القسوة”. ومن المتوقع إجراء الانتخابات البرلمانية في اليونان مع نهاية الربيع المقبل.

ووفقا لـ”الألمانية”، تعهد أيضا بتقديم 1.8 مليار يورو لمساعدة الشباب اليونانيين على إيجاد مسكن أرخص للإيجار، أو شراء مسكن بسعر معقول في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة.

وأشار ميتسوتاكيس إلى أن ميزانية اليونان لـ2022 كانت تتوقع تحقيق السياحة إيرادات قدرها 15 مليار يورو، لكن هذا الرقم تخطى 18 مليار يورو حاليا، وقد يصل إلى 19 مليار يورو.

وأضاف أن “الإجراءات لن تبعدنا بأي حال من الأحوال عن مسار تحقيق المواءمة المالية”.

وحددت الحكومة اليونانية سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى خفض استهلاك الطاقة في القطاع العام بنسبة 10 في المائة على المدى القصير، وبنسبة 30 في المائة بحلول 2030″، طبقا لما أوردته صحيفة “إيكاتيميريني” اليونانية.

وتتوقف الإجراءات، التي قدمها كوستاس سكريكاس وزير الطاقة اليوناني، وماكيس فوريديس وزير الداخلية، وثيودوروس سكيلاكاكيس وزير المالية المناوب، عن الحوافز المقدمة للإدارات التي تظهر تسجيل انخفاض في فواتير الطاقة، من خلال زيادة تمويلها من ميزانية الدولة.

وقال كوستاس سكريكاس وزير البيئة والطاقة، في مؤتمر في أثينا “إن بلاده تريد خفض استهلاك الطاقة في القطاع العام 30 في المائة بحلول 2030″، مبينا أنها ستقدم في الأيام المقبلة توصيات توفير للأسر والشركات.

Follow Us: 

Leave A Reply