«التخبط اللبناني» يتفاقم بين المالية المتهالكة والشغور الرئاسي

كتبت صحيفة “اللواء” تقول: ما يعلمه المعنيون المحليون، ومع ذلك يخفونه، انتظار أم ما، يتصل بما يجري على جبهتين دوليتين – اقليميتين في الوقت عينه: مصير الغاز الروسي لأوروبا وتداعياته على أسعار النفط ومستقبل “اليورو” وموعد التوقيع على الاتفاق النووي معدلاً بين الولايات المتحدة الاميركية وايران في غضون الاسابيع المقبلة.

لذا لا تخرج فترة الانتظار عن المعتاد في الوضع اللبناني، لكن التأزم يفرض نفسه على كل القطاعات، في ظل وضع مالي بالغ السوء، وصفه وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال عباس حلبي “بالتفليسة” التي أوكل الى وزير المال في الحكومة نفسها يوسف خليل بادارتها، بمعنى المضي في توفير السلف والتحويلات، لمعالجة اضرابات القطاعات على اختلافها من اوجيرو التي تتجه الى تعليق الاضراب لمدة 48 ساعة على سبيل ابداء حسن النية الى القضاة الماضين في اعتكافهم. اي امتناعهم عن اصدار الاحكام، وصولاً الى موظفي الادارة العامة، الذين يدخل اضرابهم شهره الثالث وصولاً الى القطاع التعليمي من المدارس الرسمية والخاصة الى الجامعة اللبنانية التي تنتظر الفرج المالي الموعود للعودة الى اجراء امتحانات الدورة الثانية، والتحضير لبدء العام الجامعي 2022-2023، وسط تصاعد الانتقادات لاهمال السلطة التاريخي بحق الجامعة، والتي اعتبر الحلبي ان “أخطر ما تشكو منه هو التدخل السياسي”، موضحاً أن 3 او 4 جهات تتحكم بالقرار داخل الجامعة، كاشفاً عن فساد في الجامعة ايضاً، مشيراً الى أن موازنة الجامعة كانت تساوي قبل الانهيار 250 مليون دولار، كان يجب استثمارها بشكل افضل.

وتخوف مصدر جامعي من ان يكون لكلام الحلبي ارتدادات سلبية على تحسين موازنة الجامعة، وتوفير ما يلزم من اموال لها.

على جبهة العلاقات الرئاسية، بقي “البرود” سيد الموقف، فلا اتصالات ولا تساؤلات ولا من يحزنون.

وكشفت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” أن ملف تأليف الحكومة لن يشهد أي تحريك جدي بدليل أن ما من تطور ملموس، حتى ان المعنيين به اكدوا أن لا تباشير بتقدم الملف أو حتى التوصل إلى نقطة مشتركة.

ولفتت إلى أنه حتى لو قام لقاء جديد بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف فإنه سيقع ضمن إطار التواصل لا أكثر ولا أقل.

وأوضحت أن ملف الأنتخابات الرئاسية وحده يتقدم على ما عداه في ضوء استعداد مرشحين ومرشحات لإعلان الترشيحات في خلال الشهر الحالي وتحرك البعض الآخر من خلال اتصالات ولقاءات على ان ثمة معلومات تفيد عن شهية لدى البعض في الترشح.

وبين ملهاة الترشح للرئاسة الاولى، اذ تنضم السيدة مي ريحاني الى زميلات لها اعلن الترشيح كالسفيرة تريسي شمعون، في مؤتمر صحفي تعقده غداً في فندق البستان تحت عنوان “انقاذ لبنان واستعادة الدولة” ومأساة المعالجات المالية، وسط مالية متآكلة وموازنة لم تبت بعد، يتفاقم الوضع في البلد، مع تعاظم المخاوف من الشغور الرئاسي وتداعياته.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر قريبة من التيار الوطني الحر حالة استياء تعم رئيس التيار النائب جبران باسيل والعديد من القياديين اللصيقين والنواب من الموقف الذي اعلنه رئيس لجنة المال النيابية ابراهيم كنعان بعد مقابلته للبطريرك الماروني بشارة الراعي في الديمان مؤخرا، وقوله، بأن اللبنانيين يريدون رئيسا للجمهورية، يحدث فرقا وقادر على الجمع ومعالجة الملفات والخ.. ،واعتبروا هذا الموقف بانه موجه ضد رئيس الجمهورية ميشال عون والتيار عموما، لانه كما يقول بأن عون خاصم الجميع ولم يستطع جمعهم من حوله.

وقالت المصادر ان رئيس التيار الوطني الحر، اعتبر كلام كنعان بانه يغرد منفردا، وليس باسم التيار، وهو يمهد لنفسه للترشح على الرئاسة بمعزل عن التيار، ما يعني خروجا عن التزاماته، بخط التيار وسياساته، وهذا سيكون له تداعيات ونتائج في القريب العاجل، ولكنه لم يكشف عن ماهية هذه التداعيات.

وعلى هذا الصعيد، استقبل الرئيس نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة نائب رئيس حكومة تصريف الاعمال سعادة الشامي حيث تم عرض للاوضاع العامة، سيما الوضعين المالي والاقتصادي، واستقبل رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان في المجلس النيابي الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في لبنان فريديريكو ليما، على مدى ساعة ونصف ساعة، وجرى عرض للملفات المطروحة مجلسياً ومنها السرية المصرفية ومشروع موازنة العام 2022، والقوانين المنتظرة ومن بينها إعادة هيكلة المصارف. وجرى “تقييم للمرحلة واعتبار الصندوق أن ما حصل من تشريعات حتى اليوم إيجابي ويجب البناء عليه، لاسيما على صعيد الاصلاحات التي اقرّها المجلس النيابي والاتفاق على استكمالها”.

وفهم ان الرئيس بري يتجه لتحديد مواعيد جلسات لاقرار موازنة العام 2022، وبعض المشاريع المطلوبة من قبل صندوق النقد الدولي، قبل افتتاح موسم الدعوات لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، والتي تشير معلومات “اللواء” الى انها قد تتجدد في اواخر ايلول والنصف الاول من ت1 المقبل.

سياسياً، وعشية زيارة الرئيس نجيب ميقاتي الى عين التينة للاجتماع مع الرئيس نبيه بري، عقد لقاء بين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي والنائب السابق وليد جنبلاط في منزل الاول في وسط بيروت، حيث احتل الوضع المعيشي اساس المداولات، فضلاً عن احتياجات بدء العام الدراسي ومشاكل الجامعة اللبنانية.

وذكر ميقاتي، رداً على سؤال، بموقف جنبلاط، الذي يعتبر ان صلاحيات الرئاسة الاولى، في حال عدم انتخاب رئيس، تنتقل الى الحكومة.

وبدا الاستياء ظاهراً عند جنبلاط، الذي قال هازئاً: “الامور الكبرى اتركها لغيري وهم يمسكون باللحظة التاريخية”، انا اهتم بالامور الصغرى بكل تواضع. (في اشارة الى بحث الامور العملانية كالكهرباء وترسيم الحدود والشؤون التربوية).

واذا كان النائب جبران باسيل سيدلي بدلوه في الملف الرئاسي والملف الحكومي، ويتولى الرد على كل من الرئيس بري في مهرجان الصدر، ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في احتفال معراب الاحد الماضي، فإن المتابعة العربية للمناخات الرئاسية والحكومية السائدة تنطلق من ضرورة ضمان الاستقرار، واحترام الدستور، وعدم التلاعب بالطائف او انتظار الفرصة للانقضاض عليه.

وفي الاطار، برزت تغريدة للسفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري جاء فيها: “ميثاق الوفاق الوطني والذي أقره اللبنانيون برعاية عربية ودولية ليس وهماً ولا أُحجية غامضة، فهو مصاغ بلسان عربي فصيح”.وارفق التغريدة بهاشتاغ: #اتفاق _الطائف.

عودة هوكشتاين

وسط ذلك، تحدثت مصادر معنية، بأن الوسيط الاميركي في ملف ترسيم الحدود آموس هوكشتاين سيصل الى بيروت صباح الجمعة المقبل، ليبدأ محادثات، يرجح ان تكون “تهوية” في ما خص حسابات المهل المتعلقة باستخراج الغاز من الاحواض اللبنانية والاسرائيلية بعد او قبل ترسيم الحدود.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية امس عن مصدر رسمي لبناني ان الوسيط الأميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل هوكشتاين، سيصل إلى بيروت مساء الخميس المقبل لاستئناف المحادثات مع الجانب اللبناني حسب الوكالة.

وأوضح المصدر، أن “أجوبة هوكشتاين التي يحملها إلى المسؤولين اللبنانيين “تشي بأنه لا جواب إسرائيلياً نهائياً بعد، وأن ثمة نقطة أو نقطتين عالقتين طلبت تل أبيب تقديم إيضاحات بشأنهما قبل أن تقدم الجواب الرسمي النهائي”.

واستنتج المصدر أن هوكشتاين “سيطلب مهلة إضافية حتى نهاية أيلول الحالي”.

لكن مصادر رسمية اوضحت لـ “اللواء” ان الموعد غير محددبعد وانه يتم عادة إبلاغ لبنان بموعد الزيارة قبل 24 ساعة فقط.

المعالجات المطلبية والوضع المعيشي

على الصعيد المعيشي عُقد اجتماع ضم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الاتصالات جوني القرم في السراي. تحدث بعده الوزير قرم عما تم التوصل إليه في بحث مسألة اضراب موظفي أوجيرو، فقال: إن الاجواء جد أيجابية، ولقد تسلمت الأن المرسوم ووقعته، وهو سيحال الى وزير المال، ومن ثم الى رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية، وهذا المرسوم بقيمة 220 مليار ليرة لبنانية، ويغطي نفقات هي من حق الموظفين، وأؤكد بأن هذه الأموال موجودة في الوزارة، ويلزمنا اذن قانوني لدفعها، وعلى أمل أن تتضح الأمور أكثر بعد الظهر، لأن هناك اجتماعا لنقابة الموظفين في الهيئة، وأنا على تنسيق تام مع المدير العام عماد كريدية في كل المواضيع، وان شاء الله خير.

سئل: هل من الممكن فك الإضراب؟ أجاب “هناك ثلاثة أمور من اصل اربعة هي في طور التنفيذ الان، وبناء عليه سأطلب فك الإضراب وسأرى مدى التجاوب.

وعما اذا كان يعتبر أن هذه المطالب محقة؟ أجاب: نعم، هذه مطالب أقرت للقطاع العام ولهم بالتحديد، ولكن لم يحصلوا عليها، وهي من حقهم، فهم لم يطالبوا بشيء غير طبيعي، ولكن لا يحق لهم أيقاف السنترالات، ومنعها من تعبئة المازوت.

أضاف: لهم الحق في الأضراب ولكن لا يحق لهم إيقاف صهاريج المازوت لتعبئة السنترالات. ولقد نسقت مع عماد كريدية في هذا الشأن، وسنلاحق قضائيا أي شخص يتصرف بهذا الشكل لأنه مناف للقانون.

لكن بعد اجتماع السراي، عقد المجلس التنفيذي لنقابة “أوجيرو” إجتماعاً مع كريدية لدرس المستجدات والبت بمصير الاضراب. أما قبله، فعقدت نقابة موظفي اوجيرو اجتماعاً أُعلنت في ختامه “اننا لا نعطّل السنترالات لأننا لا نتوجه إليها أصلاً وهي تتوقف لنفاد المازوت فيها”. وقال النقيب ايلي زيتونة ان “الوضع التفاوضي لا زال قائما والاضراب باق”.

وترأس ميقاتي اجتماعا لـ”اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام”، وأذاع بعده وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار المقررات وقال تقرر:

1-العمل على تطوير وتحسين الإيرادات للخزينة بالتنسيق والتعاون في ما بين الوزارات المعنية ليصار الى اعداد مشروع متكامل واعطائه مجراه القانوني.

2- الطلب الى وزارة المالية، في سبيل تأمين استمرارية المرفق العام، وضع تقرير مفصل بالمالية العامة وأوضاع الخزينة وعرضه على اللجنة الوزارية في أقرب وقت ممكن، ليصار الى أتخاذ القرار اللازم لتأمين استمرارية عمل الادارات العامة عبر أعطاء تعويض إنتاجية لموظفي الإدارة العامة والعاملين في تعاونية موظفي الدولة

3- الطلب الى مجلس الخدمة المدنية عرض تقرير مفصل عن أوضاع الإدارة العامة لتفعيل الإنتاجية في ظل الظروف الصعبة التي تعاني منها الإدارة العامة.

4- عقد اجتماع نهار الخميس المقبل عند الحادية عشرة والنصف لدراسة وبت المساعدات المرتقبة للقوى الأمنية، والقطاع التربوي، وللقضاء، وللمؤسسات العامة، بناء للأقتراحات التي ستقدم من الأجهزة ومن اللجنة.

الى ذلك، أعلنت وزارة المالية أن مصرف لبنان بدأ بتحويل رواتب أعضاء السلك الديبلوماسي العاملين بالخارج، وذلك بعد التواصل الذي جرى في الأيام الأخيرة بين وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة لتحويل هذه الرواتب بالدولار الأميركي.?يُذكر أن آخر راتب تلقته تلك البعثات كان في شهر أيار المنصرم.

المحروقات: رفع الدعم

في الاثناء، واصلت اسعار المحروقات ارتفاعها. اذ صدر جدول تركيب أسعار المحروقات عن وزارة الطاقة والمياه – المديرية العامة للنفط، وأصبحت على النحو الآتي:

– صفيحة بنزين 95 أوكتان: 628000?(+12000)

– صفيحة بنزين 98 أوكتان: 643000?(+13000).

– المازوت: 777000 (-2000).

– الغاز: 341000 (-2000).

وفي السياق، أوضح عضو نقابة اصحاب محطات المحروقات جورج البراكس في بيان ان “مصرف لبنان يواظب على اكمال مسيرته نحو رفع الدعم غير المباشر عن استيراد البنزين بتأمينه جزءا من هذه الفاتورة وفقاً لمنصة صيرفة، على ان تؤمن الشركات المستوردة الجزء المتبقي من اسواق الصرافة الحرة، وكانت المعادلة حتى الان 40? صيرفة و 60? غير مدعوم، ولكن المركزي خفض في جدول تركيب اسعار المحروقات الصادر (امس) نسبة صيرفة من 40 الى 20 في المئة وارتفعت بذلك نسبة غير المدعوم الى 80 في المئة. فمن الواضح ان مصرف لبنان لم يتبقَ له إلّا مرحلة اخيرة للتوقف بعدها نهائياً عن تأمين الدولار من خلال منصة صيرفة ليصل الى معادلة صفر صيرفة و100? سوق حرة غير مدعوم”.

وتزايدت عمليات الاعتراض والاحتجاج على ما يجري، في مناطق مختلفة، من الاحتجاج امام معمل الزهراني على صفر كهرباء الى اقتحام عدد من المحتجين مركز شركة اوجيرو في صيدا والاعتصام بداخله إلى حين عودة خدمات الانترنت الى مدينة صيدا.

وشهدت مدينة صيدا انقطاعاً تاماً للإتصالات وشبكة الانترنت مما ادى الى تعطل الأعمال لدى عدد كبير من الشركات. وبحسب المعلومات ادى انقطاع خط الخدمات الذي يزود اوجيرو بالكهرباء الى توقف كامل الخدمات، وسط تعطل مولدات اوجيرو عن العمل وعدم اصلاحها بسبب اضراب الموظفين.

351 اصابة

سجلت وزارة الصحة 351 اصابة بفايروس كورونا، وحالة وفاة واحدة، ليرتفع العدد التراكمي للاصابات الى 1211140 اصابة مثبتة مخبرياً منذ 21 شباط 2020.

Leave A Reply