باكستان تحتاج أكثر من 10 مليارات دولار لإعادة البناء بعد الفيضانات

قال وزير التخطيط الباكستاني إحسان إقبال إن بلاده بحاجة إلى أكثر من 10 مليارات دولار لإصلاح وإعادة بناء البنى التحتية المتضررة جراء الفيضانات المدمرة الناجمة عن الأمطار الموسمية الغزيرة، وأضاف “لحقت أضرار هائلة بالبنى التحتية وخصوصاً الاتصالات والطرقات والزراعة وسبل العيش”.

نداء

وتطلق الأمم المتحدة والحكومة الباكستانية رسمياً، الثلاثاء 30 أغسطس (آب) الحالي، نداءً للحصول على تبرعات قيمتها 160 مليون دولار لتمويل مساعدات طارئة لباكستان التي تعرضت لفيضانات تاريخية، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، الإثنين الـ29 من أغسطس.

ويكافح عشرات الملايين من الباكستانيين أسوأ أمطار موسمية منذ ثلاثة عقود، أودت بـ1136 شخصاً على الأقل، وجرفت عدداً لا يحصى من المنازل، كما دمرت الأراضي الزراعية الحيوية.

وأعرب المتحدث باسم أنطونيو غوتيريش، ستيفان دوجاريك، عن قلقه خلال مؤتمر صحافي، وقال، “سيزداد الوضع سوءاً مع استمرار هطول الأمطار”.

وفي هذا السياق، أضاف، “نخطط بالتعاون مع الحكومة لتوجيه نداء عاجل من أجل الحصول على 160 مليون دولار لأنشطة المساعدة الطارئة”، مضيفاً أنه سيتم إطلاق هذا النداء رسمياً، الثلاثاء.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة “جمعت بالفعل سبعة ملايين دولار من طريق إعادة توجيه الأموال من برامج أخرى خصوصاً، لتمويل الحاجات الأكثر إلحاحاً”، والغذاء والمياه والمعدات الطبية والمأوى، كما تم تخصيص ثلاثة ملايين إضافية من قبل صندوق الأمم المتحدة للاستجابة لحالات الطوارئ.

تخفيف تداعيات الفيضانات

من جانبه، قال وزير المالية الباكستاني مفتاح إسماعيل، الإثنين، إن بلاده ستدرس استيراد الخضراوات من خصمها اللدود الهند لتخفيف آثار الفيضانات التي تسببت في زيادات كبيرة في أسعار الغذاء.

وأبلغ إسماعيل قناة “جيو نيوز” التلفزيونية المحلية، “يمكننا أن ندرس استيراد الخضراوات من الهند”. وأضاف أن تركيا وإيران أيضاً قد تكونان خيارين آخرين.

وتسببت سيول عارمة ناتجة من أمطار موسمية تاريخية في دمار واسع يؤثر في أكثر من 33 مليون شخص في باكستان.

Follow Us: 

Leave A Reply