ألمانيا تحبس أنفاسها ترقباً لقرار روسي غداً بشأن الغاز

تحبس ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، أنفاسها ترقباً لقرار روسيا غداً الاثنين بشأن إمدادات الغاز، حيث من المقرر أن تغلق شركة غازبروم الروسية الموردة للغاز، خط نورد ستريم 1 للقيام بأعمال الصيانة الروتينية السنوية، في الوقت الذي خفضت فيه غازبروم بالفعل بشكل كبير تدفق الغاز عبر هذا الخط، مشيرة إلى أسباب فنية تقول ألمانيا إنها مثار شكوك، وهناك مخاوف من عدم استئناف ضخ الغاز.

يتوقع وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك حدوث «محنة» وشيكة في إمدادات الغاز خلال الشتاء المقبل. وقال هابيك في تصريحات لمحطة «دويتشلاند فونك» الألمانية الإذاعية أمس السبت، في إشارة إلى كميات الغاز المنتظرة من روسيا هذا العام: «كل شيء ممكن. كل شيء يمكن أن يحدث. قد يتدفق الغاز مرة أخرى، حتى أكثر من ذي قبل. قد لا يأتي شيء على الإطلاق. وبصراحة علينا دائماً الاستعداد للأسوأ والعمل قليلاً لصالح السيناريو الأفضل».

وذكر هابيك أن توفير الغاز وتخزينه وبيعه بالمزاد العلني للشركات من شأنه أن يحول دون حدوث «السيناريو الكابوسي» المتمثل في نقص الإمدادات، موضحاً أنه إذا تحقق هذا السيناريو، فإنه يتوقع جدالات محتدمة «أيضاً حول وزارتي، وعني شخصياً».

وأضاف الوزير، الذي يعتبر من أكثر الساسة شعبية في ألمانيا حالياً وفقاً لاستطلاعات الرأي: «هذا سيضع ألمانيا في محنة لم نمر بها منذ فترة طويلة… هذا من شأنه أن يصل بالتضامن الاجتماعي إلى حدوده القصوى وربما إلى حد الإجهاد».

وعما إذا كان هناك المزيد من إجراءات تخفيف الأعباء عن المواطنين في ظل استمرار ارتفاع تكاليف الطاقة، قال هابيك: «سيكون التأقلم خلال هذا العام صعباً، وشديد الصعوبة بالنسبة لبعض الناس… سيتعين علينا بالطبع التخفيف من تداعيات ذلك في إطار السياسة الاجتماعية»، موضحاً أنه سيُجرى مناقشة كيفية تحقيق ذلك على نحو مفصل في إطار مبادرة «العمل المتضافر»، والتي يجري في إطارها المستشار الألماني أولاف شولتس محادثات حول سبل مواجهة الأزمة مع نقابات وأرباب أعمال.

وحذرت رابطة غرف التجارة والصناعة الألمانية من احتمال حدوث كساد خطير إذا ما توقف تدفق الغاز الروسي إلى ألمانيا. وقال رئيس الرابطة بيتر أدريان إن الانخفاض في الناتج الاقتصادي قد يصل إلى 10 في المائة أو أكثر عندما يحل فصل الشتاء، ودفع بالقول إن الحكومة في حاجة لرفع القيود حتى تتمكن الشركات على نحو أكثر سرعة من وضع بدائل لطاقة الغاز.

وتابع أدريان: «للأسف، يتعين علينا أن نواجه سيناريو عدم ضخ المزيد من الغاز عبر خط نورد ستريم 1 عندما تنتهي أعمال الصيانة في 21 يوليو (تموز) الحالي. هذا الأمر سيكون بمثابة كارثة».

ورغم أن الحكومة الألمانية تحاول إقامة محطات عائمة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال، فإن هذه المحطات لن تكون جاهزة مع حلول نهاية العام عندما يبدأ شهر الشتاء. وأوضح أدريان: «هذا يعني أننا على وشك مواجهة مشكلة طاقة».

وبدون غاز، سيتعين على الكثير من الشركات أن تغلق أبوابها. وتابع أدريان: «في هذه الحالة، لديَّ قلق شديد إزاء حدوث كساد. عندئذ سنرى تراجعاً اقتصادياً مختلفاً كلياً عما تعرضنا له خلال الأزمة المالية».

وخلال الأزمة المالية عام 2009 انكمش إجمالي الناتج المحلي في ألمانيا بنسبة 7.‏5 في المائة، وبنسبة 6.‏4 في المائة خلال جائحة كورونا في عام 2020.

وأعلنت بالفعل شركة الطاقة الألمانية العملاقة «يونيبر» يوم الجمعة أنها تُستنزف بملايين اليوروهات يومياً منذ تقليص روسيا إمداداتها من الغاز إلى أكبر اقتصادات أوروبا، وتوجهت إلى الحكومة في برلين طالبة الدعم لإنقاذها من الإفلاس. وقال كلاوس – ديتر ماوباخ، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الشركة تشهد في ظل الظروف الحالية «تدفقات نقدية إلى الخارج» بالملايين. وأضاف أن «يونيبر»، وهي واحدة من أكبر مستوردي الغاز الروسي، «لا تستطيع تحمل ذلك لفترة طويلة» في الوضع الحالي، وقد تقدمت المجموعة بطلب رسمي إلى الحكومة الألمانية لإنقاذها.

Follow Us: 

Leave A Reply