ياسين: لوضع خطة محلية في كل منطقة لمواجهة حرائق الغابات

في اطار الجولات التي يقوم بها وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال على المناطق الدكتور ناصر ياسين للتعريف بخطة مواجهة حرائق الغابات والاحراش نظمت وحدة ادارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور لقاء مع الفرق العاملة في مجال الاطفاء ضم الدفاع المدني اللبناني والهيئة الصحية الاسلامية وجمعية الرسالة للاسعاف الصحي بحضور رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق وعدد من رؤساء البلديات ومدير وحدة ادارة الكوارث في الاتحاد مرتضى مهنا وممثلين عن الحركة البيئية في لبنان وفرق المستجيب الاول وعدد من الناشطين البيئيين.

استهل القاء بتقديم عرض من قبل مدير وحدة ادارة الكوارث مرتضى مهنا عن عمل فرق الاطفاء والمهام التي نفذوها في العام 2021 منوها بدور الفرق العاملة في الدفاع المدني اللبناني والهيئة الصحية الاسلامية وجمعية الرسالة للاسعاف الصحي إضافة الى دور الصليب الاحمر اللبناني في تجهيز وتدريب فرق المستجيب الاول التابعة لوحدة ادارة الكوارث .

بعدها القى رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق كلمة ترحيبية شكر فيها للوزير ياسين اهتمامه ومتابعته ملف الحرائق وما تتعرض له البيئة من انتهاكات بقصد أو عن غير قصد مثنيا على دور فرق الاطفاء العاملة في منطقة صور ضمن وحدة ادارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور التي استطاعت ان تخفف الاضرار عن الطبيعة وعن الانسان رغم الامكانيات المحدودة .

من ناحيته شدد الوزير ياسين على ضرورة رفع الجهوزية والاستعداد لتنفيذ خطة مواجهة حرائق الغابات والاحراش لهذا العام كي لا يتكرر ما حصل في السنوات السابقة ودعا الى رفع منسوب التوعية وازالة مسببات الحرائق والعمل على وضع نظام انذار مبكر يكون مرتبط مع غرفة عمليات وحدة ادارة الكوارث ليصار الى التدخل عند حدوث أي طارئ أملاً من البلديات التعاون وأن تأخذ دورها في هذا المجال.

ودعا الى وضع خطط محلية للاستجابة تكون منسقة ومرتبطة بوحدة إدارة الكوارث المركزية للتدخل عند حصول أي طارئ وأكد على دور البلديات واتحادات البلديات وتنمية قدراتها وتمكينها للحفاظ على البيئة وتنفيذ القوانين المتعلقة بحمايتها.

بعدها جرى نقاش حول التحديات اللوجستية التي تواجه فرق المستجيب الأول وفرق الإطفاء وكيفية مقاربتها لتكون الفرق اكثر جهوزية لموسم الحرائق رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه كافة القطاعات الخدماتية .

وفي الختام جال ياسين على مراكز الإطفاء التابعة للدفاع المدني اللبناني وجمعية الرسالة والهيئة الصحية واستمع الى شرح مفصل من رؤساء المراكز عن المهام التي يقومون بها في مجالات الإطفاء والاسعاف والانقاذ .

Leave A Reply