توقعات ببلوغ قيمة آيفون 6000 دولار بعد سنوات

توقع عدد من الخبراء في تقرير عن أسعار الهواتف الذكية، أن يبلغ سعر هاتف آيفون أكثر من 6000 دولار بعد 10 سنوات من الآن في حال استمرت زيادة الأسعار التضخمية بالمعدل الحالي.

وذكر التقرير الذي نشره موقع Phone Arena أن الأسعار التي كانت تبلغ أكثر من 999 دولاراً مقابل الهواتف الذكية لم يكن من الممكن تخيلها قبل خمس إلى ست سنوات من الآن، لكنها أصبحت أسعاراً مقبولة الآن مقابل الهواتف الرائدة، خصوصاً تلك التي تتميز بمواصفات كاميرا متطورة مثل أو تقنية جديدة مثل الشاشة القابلة للطي.

وكان هاتف مثل iPhone X 2017 من شركة أبل أول هاتف تم بيعه بسعر 999 دولاراً، وعلى الرغم من هذا السعر، فقد أثبت نجاحه، لذلك لم يكن من المستغرب أن تحذو شركات أخرى مثل سامسونغ حذو أبل. وكان لهذا تأثير مضاعف، وحتى الشركات الصينية مثل أوبو التي اشتهرت بصنع هواتف بأسعار معقولة لم تستطع مقاومة هذا التوجه.

وقامت Mozillion، التي تعتبر واحدة من أكبر سوق الهواتف الذكية، بتحليل هذا الارتفاع في تكاليف الهواتف الذكية خلال العقد الماضي، وبناء على ذلك، وضعت الشركة بعض التنبؤات فيما يخص مدى ارتفاع أسعار الهواتف الذكية خلال السنوات العشر القادمة.

قيمة آيفون ترتفع بوتيرة سريعة

ارتفع سعر أجهزة آيفون الرائدة من 199 دولاراً في عام 2012 مقابل جهاز آيفون 5 إلى 1099 دولاراً مقابل جهاز آيفون 13 برو ماكس، بزيادة قدرها 452%.

وإذا استمر هذا الاتجاه، فقد يكلف هاتف آيفون الذي سيصدر في عام 2032، أي بعد 10 سنوات من الآن 6069 دولاراً.

ومن المثير للدهشة أن الهواتف الرائدة من شركتي موتورولا وهواوي حلت في المرتبة التالية على قائمة الهواتف التي شهدت أكبر ارتفاع في الأسعار خلال السنوات العشر الماضية. ويمكن للهواتف المتطورة من هواوي تباع مقابل ما يزيد على 3300 دولار في عام 2032، مع افتراض استمرار الاتجاه الحالي للزيادة بنسبة 221%.

وقبل إدراج شركة هواوي في القائمة السوداء للولايات المتحدة، كانت هواتفها أرخص بنسبة 30% من الأجهزة المنافسة، ولكن الآن بعد أن أصبحت الشركة تكافح من أجل العثور على مكونات لتصنيع الهواتف، أصبح هناك نقص في أجهزتها في السوق، ما أدى إلى زيادة الأسعار.

وارتفعت أسعار هواتف موتورولا المتطورة من 299.99 دولاراً في عام 2012 إلى 999.99 دولاراً في عام 2022، ما يجعلها أغلى بنسبة 233%، وإذا استمر هذا المعدل، فقد تكلف الهواتف المتميزة من العلامة التجارية أكثر من 3333 دولاراً بحلول عام 2032.

وتأتي سامسونغ في المرتبة الرابعة مع زيادة بنسبة 184% تقريباً لأفضل هواتفها وأكثرها تحديداً. وارتفع سعر هواتف نوكيا المتميزة بأقل قدر في العقد الماضي – 55% فقط.

وعلى الرغم من أن التقرير مثير للاهتمام، لكن لا ينبغي اعتباره بمثابة توقع نهائي. ومع ذلك، مع ارتفاع أسعار كل شيء من الغذاء إلى الوقود ونقص الموارد الذي يضرب العالم، يمكن أن تصل الأسعار لهذه المستويات.

Follow Us: 

Leave A Reply