لبنان يدعو الوسيط الأميركي لاستئناف مفاوضات ترسيم الحدود

أعلن لبنان (الأحد) أنه سيدعو الوسيط الأميركي في عملية ترسيم الحدود البحرية أموس هوكشتاين للعودة إلى بيروت، وسط أجواء من الترقب فرضتها معلومات عن وصول باخرة تنقيب يونانية إلى منطقة متنازع عليها مع “إسرائيل”.

وأكد مرجع لبناني لـ”الشرق الأوسط” أن “الأولوية حالياً هي لعودة الوسيط الأميركي للبدء فيما اتفق عليه من ترسيم للحدود البحرية مع الجانب الإسرائيلي”، معتبراً أن “من السابق لأوانه إطلاق التهديدات بهذا الخصوص”. غير أن المرجع غمز من قناة الموفد الأميركي “الذي يزور لبنان ليومين ثم يختفي لأشهر”، ومنبهاً إلى أنه “في حال لم يأتٍ الوسيط قريباً، فإن الأمور سوف تتدحرج في اتجاه خطير للغاية”.

وأوضحت مصادر رئاسة الجمهورية لـ”الشرق الأوسط” أن “الخطوة الأولى في هذا الاتجاه ستكون عبر الاتصال بالوسيط الأميركي للطلب منه لاستئناف المساعي لتحريك المفاوضات بحيث إنه إذا كان هناك تجاوب من “إسرائيل”، يفترض أن يتم إيقاف عمل الباخرة، وإذا لم يحصل التجاوب يبنى عندها على الشيء مقتضاه”، كاشفة في الوقت عينه على “أن الباخرة لم تصل إلى المنطقة المتنازع عليها وبالتالي لم تبدأ أعمال الحفر، وفق ما أبلغتنا قيادة الجيش بناء على معلومات من قبل عدد من دول صديقة قامت بمراقبة تحركها”.

Leave A Reply