أجواء هادئة خلال عملية الاقتراع في النبطية

النبطية – مصطفى الحمود
توجه الناخبون في قضاء النبطية وعددهم 159448 ناخبا اليوم للادلاء بأصواتهم لاختيار ثلاثة نواب للندوة البرلمانية حيث تنافس 6 مرشحين عن القضاء موزعين على لائحتين ضمن دائرة الجنوب الثالثة في اجواء معركة هادئة جدا.
وفتحت اعتبارا من السابعة من صباح اليوم صناديق الاقتراع امام الناخبين في بلدات القضاء وعددها 42 بلدة وقرية وسط اجراءات امنية اتخذتها وحدات من الجيش حول مراكز الاقتراع فيما تولت عناصر من قوى الامن الداخلي ضبط عملية انتخاب المقترعين داخل أقلام الاقتراع والتي بلغ عددها 253 قلما ، فيما بلغ عدد مراكز الاقتراع في قضاء النبطية 42 مركزا.
واتم رؤوساء الاقلام تجهيز نشر لوائح شطب عند مدخل كل قلم ، وتم فتح صندوق الاقتراع بحضور مندوبي اللائحتين واعدت الزاوية المخصصة لاقتراع كل ناخب .

وفي مدينة النبطية بلغ مجموع أقلام الاقتراع 37 قلما خصصت للناخبين من أبناء المدينة في 3 مراكز هي ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية وضمت 16 قلما مخصصة لاقتراع الناخبين في حي السراي ، مهنية النبطية وعدد الاقلام فيها 13 قلما خصصت للناخبين من حي البياض ، مدرسة عبد اللطيف فياض وعدد الاقلام فيها 8 اقلام خصصت لناخبي حيي المسيحيين والميدان .
ويتنافس في دائرة النبطية 6 مرشحين في لائحتين وهم:
– محمد رعد، هاني قبيسي، وناصر جابر ضمن لائحة الامل والوفاء المدعومة من تحالف حزب الله – حركة امل
– وسيم غندور، وفيق ريحان وعلي وهبي ضمن لائحة ” معا نحو التغيير” والمدعومة من الحزب “الشيوعي اللبناني” و “حركة الطليعة” و “منظمة العمل الشيوعي ومجموعات “نجم” و”انتفاضة 17 تشرين”،
و توزع مندوبو الجمعية اللبنانية لمراقبة الانتخابات ” لايد” ومراقبين دوليين داخل وفي محيط اقلام الاقتراع لمراقبة العملية الانتخابية ، فضلا عن تواجد مندوبين من كلا اللائحتين داخل كافة اقلام الاقتراع .

وتابع محافظ النبطية بالتكليف الدكتور حسن فقيه منذ الصباح سير الانتخابات من مكتبه في السراي الحكومي وهو على تواصل وتنسيق دائم مع القائمقاميين في مرجعيون ، بنت جبيل وحاصبيا ومع وزارة الداخلية في بيروت وقادة الاجهزة الامنية لادارة اليوم الانتخابي بكل تفاصيله الامنية واللوجستية والميدانية والعملانية .
وقبيل الظهر جال فقيه على عدد من مراكز الاقتراع في اقضية النبطية ومرجعيون وحاصبيا يرافقه قائد سرية درك النبطية العقيد توفيق نصرالله مطلعا على سير العملية الانتخابية فيها ومعالجا بعض الاشكالات الادارية واللوجيستية
و اعلن فقيه من مكتبه اثر الجولة ” ان العملية الانتخابية في محافظة النبطية تسير بشكل طبيعي ، وهي انطلقت عند السابعة صباحا، وقد قمن بجولة على مراكز الاقتراع في اقضية النبطية ومرجعيون وحاصبيا ، هناك بعض النواقص اللوجيستية في القرطاسية ، وقد قمنا بتأمين هذه النواقص سريعا ، كما لمسنا نسبة اقبال كبيرة من المقترعينفي العديد من المناطق ، سيما الخيام ومنطقتها ، وبكل الاحوال العملية تسير كما يرام ، والاوضاع الامنية ايضا عادية ولم يسجل اي اشكال ، والتنسيق دائم بين المحافظة وبين غرفة عمليات القوى الامنية،
ولفت ان نسبة الاقتراع تتفاوت بين بلدة واخرى اذ ان هناك الكثير من البلدات سكانها يقطنون في بيروت ، وبعد انتقالهم في فترة ما بعد الظهر سنشهد اقبال اكبر في عملية الاقتراع.
وقال: لم نبلغ عن اية مشاكل امنية تذكر باستثناء بعض التزاحم في بعض اقلام الاقتراع بين الناخبين، كما وردنا العديد من الشكاوى من عدم وجود اسماء كثيرة على لوائح الشطب ولم يتمكنوا من الاقتراع ، الفترة الزمنية التي حددت سابقا لتنقيح اللوائح لم تكن كافية لتصحيح الاسماء ومعالجتها ضمن هذه الفترة وللاسف هذا الامر حرم الكثيرين من حقهم الانتخابي بالاقتراع”.

واقترع مرشح لائحة الامل والوفاء هاني قبيسي باكرا في قلم مدرسة بلدته زبدين الرسمية وجال بعد ذلك على عدد من مراكز الاقتراع في النبطية ،
وبعد الظهر جال مرشح لائحة الامل والوفاء ناصر جابر على مراكز الاقتراع في بلدات قضاء النبطية وختمها بجولة في مراكز الاقتراع في ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية حيث اقترع في القلم رقم 3 .
كما جال الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب على المراكز الانتخابية لحزبه في كفررمان وانصار وتابع منها سير العملية الانتخابية .

Leave A Reply