لماذا أرجأ البابا زيارته للبنان؟

كتبت صحيفة “الشرق” تقول:

في الشكل، سجلت عملية اقتراع المغتربين انتكاسة للسلطة السياسية، لكثرة ما لعنها من هجّرتهم قسرا من لبنان، فرفعوا التغيير شعاراً وأملاً لا بديل منه للعودة الى وطنهم الام. اما المضمون، فيوجب الانتظار حتى ليل الاحد المقبل، لتحديد التوجهات ولمصلحة من واي مشروع اقترعوا، وإن كان المكتوب من عنوانه يُقرأ. الصناديق التي اُقفل آخرها صباح امس في الساحل الغربي للولايات المتحدة الاميركية وكندا اقفلت معها محطة الاستحقاق البرلماني الديموقراطي في دول الاغتراب اللبناني، لتفتح الباب على المنازلة الكبرى في الداخل الاحد المقبل، على امل ملاقاة احلام الطامحين الى رسم صورة للبنان المعافى المعوّل ان تصب اصوات الصناديق لمصلحة انقاذه من الشبكة العنكبوتية لمشروع توريطه في محور ممانعة انتشاله من بؤرة اليأس والفقر والجوع ومقاومة كل راغب بإعادته الى زمن التألق والعز والازدهار.

اطلالات شد عصب

محطة الاحد المقبل، التي ستتميز بتقنية جديدة للفرز تعتمد تقنيات الكترونية تُستَخدم للمرة الأولى، بحسب ما كشف وزير الداخلية بسام مولوي، تسبقها محطات كثيرة للقادة السياسيين، لا سيما خطابات الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله لشد العصب الحزبي والطائفي وتجييش القواعد الشعبية لرفع نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع.

وفيما يطل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في مقابلة مع الاعلامي وليد عبود عبر تلفزيون لبنان غدا الاربعاء، يتحدث الرئيس نبيه بري، في الخامسة مساء اليوم الى اللبنانيين، ليتطرق الى مختلف العناوين والمستجدات، لا سيما الإستحقاق الإنتخاب، بعدما توجه اليوم بالتحية والتقدير للناخبين اللبنانيين المقيمين في الخارج على قيامهم بواجبهم الوطني والدستوري وإنجازهم المرحلة الأولى من استحقاق الإنتخابات النيابية.

مؤتمر مولوي

ومع اقفال آخر الصناديق وبدء نقلها بحقائب ديبلوماسية الى بيروت، عقد الوزير مولوي مؤتمرا صحافيا اعلن فيه أنّ «الإقبال الكثيف من قِبل المغتربين اللبنانيين يعني وجود نية للمشاركة في بناء لبنان جديد ينهض من أزمته».كما توجّه لجميع القضاة والموظفين والأجهزة الأمنية، بالقول: «ستحصلون على بدلات أتعاب الانتخابات «كاش» خلال أسبوع».

من جهتهما عقد الامين العام لوزارة الخارجية والمغتربين هاني شميطلي والمدير العام للمغتربين هادي هاشم مؤتمرا صحافيا مشتركا، في الوزارة شرحا خلاله مسار العملية الانتخابية للبنانيين في الخارج، في حضور فريق العمل الذي أشرف على إتمام هذه العملية.

واكدا «ان الخروقات والشوائب التي شهدتها العمليّة الانتخابيّة في الاغتراب عولِجت فوراً، ونحن بانتظار ورود المحاضر وهي ستُحال إلى القضاة وهم يُقرّرون احتساب الأصوات من عدمه. وشددا على أنّ “الكلمة الفصل تبقى للقضاء، أمّا نحن فنُعالج الخروقات على الأرض فقط».

لا اقتراع

وفي وقت تردد ان ثمة موقفا او تحركا للرئيس سعد الحريري في الساعات المقبلة، وزيارة خاصة الى واشنطن، أكدت مصادر تيار المستقبل في صيدا ان التوجه لدى قيادة المستقبل والنائب بهية الحريري يوم 15 أيار بات محسوما بعدم المشاركة في الإنتخابات لا اقتراعاً ولا دعوة للإقتراع لأي مرشح.

الى بروكسيل

من جهة ثانية، غادر وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب بيروت صباح امس متوجهاً الى بروكسل لترؤس وفد لبنان المشارك في مؤتمر بروكسل «دعم مستقبل سوريا و المنطقة» الذي سيعقد يومي ٩ و ١٠ /٥/٢٠٢٢. وسيتلو الوزير بو حبيب كلمة لبنان في الجلسة العامة يوم ١٠-٥-٢٠٢٢ والتي ستتضمن مواقف مختلفة عن السابق بشأن النزوح السوري. كما سيعقد سلسلة من اللقاءات الثنائية على هامش مشاركته في المؤتمر

ويتألف الوفد اللبناني من وزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار وسفير لبنان في بروكسل فادي حاج علي والديبلوماسي من مكتب الوزير بو حبيب يوسف جبر ومستشارة الوزير الحجار عُلى بطرس.

خطة دعم المزارعين

الى ذلك، وفيما عرض رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع السفيرة الفرنسية آن غريو للاوضاع العامة، أعلن وزير الزراعة عباس الحاج حسن بعد لقائه رئيس الحكومة أن» البحث تم في مسألة الأمن الغذائي خصوصا زراعة القمح، وسنقدم خطة متكاملة نعمل على تطويرها مع وزارة الاقتصاد الى الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء لتكون هناك رؤية واضحة حول هذا الأمر، تبدأ من البذور وزراعتها وصولا الى الحصاد والشراء من المزارعين بالسعر التوجيهي».

الحل بالاتفاق

بدوره، أكد وزير الاقتصاد أمين سلام، في حديث لـ»قناة الغد» الفضائية ، أن «لا حل أمام لبنان سوى الاتفاق مع صندوق النقد». مشيرا الى ان «أمام مجلس النواب الجديد مسؤولية إقرار القوانين الاصلاحية، أما التأجيل فسيدخل لبنان في وضع صعب جدا».

من جهة ثانية أعلن سلام خلال مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر امس في الوزارة، تسلمه الموافقة الرسمية من مجلس ادارة البنك الدولي على القرض الطارىء.لدعم وتأمين مادة القمح بهدف ترشيد الإستهلاك حمايةً للخبز واستقرار الأسعار.

زيارة البابا

من جهة ثانية، وعلى اثر تعرضه لوعكة صحية اضطرته الى استخدام الكرسي النقال لاصابة في الركبة، علم ان البابا فرنسيس لن يزور لبنان في 12 و13 حزيران كما كان متوقعا.

أعلن رئيس اللجنة الوطنية العليا للإعداد لزيارة البابا فرنسيس للبنان وزير السياحة المهندس وليد نصّار في بيان، أنّ لبنان تلقى رسالة من دوائر الفاتيكان تبلّغ فيها رسمياً قرار إرجاء زيارة الحبر الاعظم المقرّرة إلى لبنان، على أن يتم الإعلان عن الموعد الجديد للزيارة فور تحديده.

وأشار نصّار إلى أنّه قد تمّ إرجاء الزيارات الخارجية والمواعيد المقرّرة في برنامج قداسة البابا فرنسيس لأسباب صحّية، متمنياً لقداسته الشفاء العاجل.

Leave A Reply