Banner
Adsense

8 قتلى على الأقل جراء فيضانات تضرب جنوب إيران (فيديو)

لقي 8 أشخاص على الأقل حتفهم جراء فيضانات في جنوب إيران نتجت عن أمطار غزيرة يتوقع أن تستمر حتى أواخر الأسبوع، وفق ما أفاد به الإعلام الرسمي اليوم (الثلاثاء).

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية «إرنا» عن المتحدث باسم «هيئة الإغاثة الوطنية»، مجتبى خالدي، قوله إنه «على أثر الفيضانات والأمطار خلال الأيام الماضية في المناطق الجنوبية من البلاد، سجل ارتفاع في عدد الضحايا والوفيات». وأضاف: «إلى الآن؛ توفي 8 أشخاص، ولا يزال اثنان في عداد المفقودين»، مشيراً إلى أن السيول أدت أيضاً إلى إصابة 14 شخصاً آخرين بجروح.

ونشرت حركة «مجاهدي خلق» الإيرانية المعارضة فيديوهات عبر حسابها على موقع «تويتر» تظهر حجم الفيضانات التي ضربت مدناً وقرى في جنوب إيران وأدت إلى قطع الطرقات. وتظهر بعض اللقطات أيضاً السكان وهم يحاولون التنقل في الشوارع المغمورة بالمياه، في محاولة يائسة للهرب.

وسجلت 5 من الوفيات في فارس بجنوب إيران، وفق ما نقلت «إرنا» عن المسؤول في «هيئة إدارة الطوارئ» بالمحافظة رحيم آزادي.

وكان مسؤولون محليون أفادوا أمس (الاثنين) بوفاة شخصين في المحافظة.

وأوضح آزادي أن الأمطار والفيضانات تسببت في أضرار «بالمزروعات والبنى التحتية والمنازل» في المدن والقرى.

من جهته؛ أفاد الهلال الأحمر الإيراني بتوفير «إقامة طارئة لأكثر من 3 آلاف شخص، ومساعدة إغاثية لأكثر من 20 ألفاً»، وفق ما أفاد به مسؤول عمليات الإغاثة والطوارئ في الجمعية، مهدي وليبور، قناة التلفزيون الرسمي. وأوضح أن الفيضانات طالت «المنازل، والبنى التحتية كالطرق، وأنظمة الاتصالات تعرضت لأضرار»، مشيراً إلى أن أكثر من 500 فريق تابع للجمعية يقوم بتوفير مساعدات للسكان في مناطق جنوب البلاد وشرقها.

ونشرت الجمعية صوراً على موقعها الإلكتروني تظهر قيام أفرادها بنصب خيام في صالات رياضية، ومساعدة سيارات عالقة في الفيضانات على الطرق، أو في مسارات جبلية غطتها ثلوج كثيفة.

وأبلغ مسؤول في هيئة الأرصاد الجوية الإيرانية التلفزيون الرسمي بأنه يتوقع استمرار الظروف المناخية الحالية حتى الجمعة.

وبدأ المنخفض الجوي التأثير على مناطق جنوب إيران وعدد من الدول في الخليج منذ نهاية الأسبوع الماضي، مع إصدار العديد منها تحذيرات بشأن الظروف المناخية.

ويعدّ المناخ في جنوب إيران ووسطها جافاً إلى حد كبير، إلا إن هذه المناطق تشهد فيضانات في مراحل متعددة.

وأدت فيضانات واسعة النطاق في مارس (آذار) وأبريل (نيسان) 2019، إلى مقتل 76 شخصاً على الأقل وأضرار قدرت قيمتها بنحو ملياري دولار.

Follow Us: 

Leave A Reply