دولار رقمي لمواجهة العملات المشفرة

من المقرر أن يطلق الرئيس الأمريكي جو بايدن مشروع دولار رقمي في إطار جهود واسعة النطاق لفرض ضوابط على قطاع العملات المشفرة، على ما أعلن البيت الأبيض.

وجاء في بيان الرئاسة الأمريكية أن بايدن سيوقع مرسوما يطلب فيه من إدارته “إيلاء أهمية قصوى للبحث والتطوير بغية التوصل إلى عملة رقمية للمصرف المركزي” في الولايات المتحدة التي تهيمن عملتها على قطاع المال في العالم.

وشدد مسؤول كبير في البيت الأبيض طالبا عدم الكشف عن اسمه “يجب أن نتوخى الدقة في تحليلنا لأن تأثير اعتماد دولار رقمي سيكون عميقا جدا في البلاد التي تعد عملتها عملة الاحتياط الرئيسة في العالم”.

لكنه أكد أن مشاريع اعتماد العملة الرقمية المتقدمة أكثر في بعض الدول الأخرى أو المناطق النقدية “لا تهدد” هيمنة الدولار التي تضمن موقعا مميزا للولايات المتحدة في قطاع المال العالمي.

وقال البيت الأبيض إن أكثر من 100 دولة تدرس إمكان إطلاق عملة رقمية.

وأثار الإقبال العالمي على عملات مشفرة مثل بيتكوين والاستخدام المتزايد للتسديدات الرقمية اهتماما من أجل اعتماد عملة رقمية رسمية فيما تدرس المصارف المركزية الرئيسة في العالم هذه الإمكانية.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيبذل قصارى جهده لتقليل زيادة الأسعار في الولايات المتحدة.

وأوضح بايدن في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “سأبذل قصارى جهدي لتقليل زيادة الأسعار التي يريدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنا في الداخل”.

وفرض بايدن في وقت سابق حظرا على استيراد الولايات المتحدة للنفط والغاز والطاقة من روسيا، في تصعيد كبير للجهود الغربية الرامية إلى تكبيل اقتصاد روسيا، وهو ما يزيد من التوتر في الأسواق العالمية.

وقال بايدن قوله في كلمة ألقاها في البيت الأبيض: “الولايات المتحدة تستهدف الشريان الرئيس للاقتصاد الروسي. لن نشارك في دعم حرب بوتين”.

وذكر بايدن أن الحرب في أوكرانيا ستسبب ارتفاعا إضافيا في أسعار البنزين، لكنه حذر صناعة النفط والغاز من زيادات مفرطة وتفوق الحد في الأسعار.

Follow Us: 

Leave A Reply