ريلز فيسبوك تهز عرش “تيك توك”.. فرصة لجني الأرباح

أطلقت “فيسبوك” ميزة مقاطع الفيديو القصيرة Reels في أكثر من 150 دولة، في خطوة لتوسيع نطاق شكل المحتوى الذي تصفه بالأسرع نموًا لديها.

وأعلنت Meta (الشركة الأم لفيسبوك وأنستقرام) عن ميزة Reels على “أنستقرام” في عام 2020 وعلى “فيسبوك” في عام 2021 ردًا على تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة الشهير TikTok، والمملوك لشركة ByteDance الصينية للتكنولوجيا.

ما هي ميزة ريلز على فيسبوك؟

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة Meta، مارك زوكربيرج، في منشور على “فيسبوك”: “تعد ميزة Reels بالفعل شكل المحتوى الأسرع نموًا لدينا حتى الآن، واليوم نجعلها متاحة للجميع على فيسبوك في مختلف أرجاء العالم”.

وتقول ميتا إن الفيديو الآن يمثل نصف الوقت الذي يقضيه الأشخاص على “فيسبوك”

ريلز فيسبوك طريقة جديدة لكسب المال

ويمكن لمنشئي المحتوى لكسب مزيد من المال عبر عن طرق جديدة من خلال ميزة Reelsعلى حد قول الشركة.

وأوضحت ميتا أنها توسع نطاق برنامجها لدفع مكافآت لمنشئي المحتوى إلى المزيد من البلدان، وكانت تختبر الإعلانات أسفل الموقع باستخدام لافتات وملصقات لمنشئي المحتوى لكسب إيرادات الإعلانات.

كما ذكرت أنه سيتم طرح إعلانات بالحجم الكامل للشاشة بين فيديوهات ميزة Reels قريبًا.

وقالت Meta أيضًا إنها ستطرح تحديثات للمستخدمين لإنشاء ورؤية ميزة Reels في مواضع جديدة، مثل ميزة Stories وعلامة التبويب Watch على الموقع وفي الجزء العلوي من إشعارات التحديثات.

“أبل” تضر بميتا

وذكرت Meta خلال إعلان أرباحها الأخيرة أنها تضررت بشدة من التغييرات التي قامت بها شركة “أبل” على سياسية الخصوصية في نظام التشغيل الخاص بها، ما جعل من الصعب على العلامات التجارية توجيه وقياس إعلاناتها على “فيسبوك” و”أنستقرام”.

تباطؤ الإيرادات

وحذر عملاق التواصل الاجتماعي الذي أسس قبل 18 عامًا، الشهر الماضي، أيضًا من أنه يُتوقع تباطؤ نمو الإيرادات في الربع المقبل بسبب زيادة المنافسة على وقت المستخدمين وتحوّل المشاركة نحو ميزات مثل Reels، التي تحقق إيرادات أقل.

جني مزيد من المال

وخلال الشهر الماضي أطلق تطبيق أنستقرام التابع لميتا اختبارا لخدمة مدفوعة جديدة تسمح لصانعي المحتوى بتقديم محتوى حصري للمشتركين الذين يدفعون رسوما.

وبذلك فإن شبكة التواصل الاجتماعي تسير على خطى منصات OnlyFans وSubstack وPatreon، التي أطلقت نفس الخاصية أولًا.

وأشار مارك زوكربيرج حينها، إلى أن منشئي المحتوى المختارين “سيتمكنون من توفير جلسات بث مباشر حصرية وقصص وشارات للمشتركين الذين يدفعون رسومًا، وسيتم إضافة إشارة باللون الأرجواني على حسابات هؤلاء المشتركين، وهي خطوة من شأنها “مساعدة منشئي المحتوى على كسب المزيد من الأموال”.

ويعد تطبيق أنستقرام أحدث منصة تواصل اجتماعي تحاول ركوب موجة نجاح مواقع المحتوى مثل OnlyFans وPatreon ومنصة الرسائل الإخبارية Substack.

Follow Us: 

Leave A Reply