فوائد قشور الرمان للمعدة والقولون

فوائد قشور الرمان للمعدة مختلفة، فهو يمتلك مجموعة كبيرة من الفوائد المختلفة للجسم ككل، الرمان من الفواكه الموسمية فهو يتميز بطعمه الجميل، كما أن قشر الرمان له كثير من الفوائد للجسم والشعر والبشرة، مع فوائده للمعدة لاحتوائه مجموعه من المكونات الصحية والعناصر الغذائية كالمعادن والفيتامينات. لذلك سنوضح في السطور التالية فوائد قشر الرمان للمعدة.

القيمة الغذائية لقشر الرمان

يحتوي قشر الرمان مجموعة من العناصر الغذائية والمركبات المفيدة للجسم كالتالي:

يحتوي على مركبات البوليفينول.

يوجد به مركبات تعمل كمضادات للأكسدة مثل مركب الفلافونويد والكاتيشين والأنثوسيانين.

يحتوي مركبات التانين فهي تمتلك قدرة على التحلل في الماء مثل كالبيونيكالين والبيجنكيولاجين وحمض الجاليك.

يوجد في مكوناته حمض الإيلاجيك وهو يقلل ويمنع من تلف الخلايا، مع وجود مجموعة من الخصائص المضادة للميكروبات.

فوائد قشر الرمان للمعدة والقولون

هناك مجموعة من فوائد قشور الرمان للمعدة لوجود الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للمعدة، فهو يحتوي مجموعة من المعادن ومجموعة من مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة والجسم، ومن تلك الفوائد ما يلي:

يساعد في تهدئة اضطراب المعدة، فهو يعمل كمضاد حيوي للبكتيريا، فهو يقوم بعلاج اضطرابات المعدة كالإسهال والكوليرا والزحار.

تناول عصير الرمان مغليًا بعد الطعام يساعد في حل مشكلة عسر الهضم، لأنه يحسن من حركة الأمعاء.

تنتج مستخلصات الرمان مجموعة من الخصائص المفيدة للمعدة بسبب التركيز العالي لمضادات الأكسدة الموجودة فيه، وجاء ذلك بناء على دراسة أجريت في عام 2005.

يساعد قشر الرمان في علاج تقلصات البطن.

يساعد في علاج قرحة المعدة مع التخفيف من أعراضها.

يقوم بعلاج جرثومة المعدة نتيجة لاحتوائه خصائص مضادات البكتيريا الحلزونية التي تنتقل من تناول الأطعمة الملوثة أو الاحتكاك بلعاب مريض.

يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون في حالة تناول منقوع قشر الرمان نتيجة لاحتوائه مركبات البوليفينول فهي تقوم بحماية الأمعاء الغليظة من التهاب القولون، فهو يقوم بتثبيط الشوارد الحرة مما يمنع تكون الاورام الخبيثة.

أشارت إحدى الدراسات بتأثير مركبات البوليفينول التي توجد في قشور الرمان في الوقاية من الالتهاب الأيضي الذي ينتج عن تناول نظام غذائي غني بالدهون، فقد ساعدت في شفاء أنسجة القولون التالفة، والمساعدة في زيادة عدد البكتيريا النافعة في القولون، ويحتوي مركب اليوروليثين فهو المكون الأساسي للتأثير البوليفينول بالجسم.

توجد في قشور الرمان خصائص عالية تعمل كمضادة للالتهابات، ونتيجة لذلك يظهر تأثيرها في الوقاية من مشكلة داء الأمعاء الالتهابي وهو نتيجة لدراسة أجريت في المعامل.

فوائد قشر الرمان للصحة

يعد قشر الرمان من أكثر قشور الفواكه التي تحتوي مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، فيوجد الكثير من فوائد قشور الرمان للمعدة مثل علاج تقلصات المعدة، كما يعالج الكثير من مشاكل المعدة بسبب مكوناته وبعض المركبات الموجودة فيه المفيدة للمعدة، ومن فوائده العلاجية ما يلي:

1. يعالج السالمونيلا

يساعد في محاربة أنواع من البكتيريا المعزولة من المعدة والأمعاء مثل الإشريكية القولونية وهي تسبب الكثير من أمراض الجهاز الهضمي، وذلك بسبب وجود مركبات أشباه القلويات مثل حمض التانيك والفينولات والصابونبن والفلافونويد وهي توجد بنسبة كبيرة في قشور الرمان، فهي لها دور واضح في تثبيط نمو البكتيريا في أجزاء الجسم المصابة، وذلك نتيجة لتجربة في المعامل لم تجرى على البشر.

2. يستخدم كواقٍ طبيعي للشمس

بسبب احتواء قشر الرمان على العوامل التي تساعد في حماية البشرة من الشمس، واستخدامه كماسك للبشرة أو دخوله في تركيبة كريمات البشرة يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد.

3. يعالج الطفح الجلدي

بسبب وجود مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة في قشر الرمان، فهو يحمي البشرة من البكتيريا الضارة، كما يمنع مسببات الالتهاب، ويقضي على البثور وحب الشباب في البشرة، كما يعالج مشكلات الطفح الجلدي في البشرة.

4. فوائد قشر الرمان للبشرة

من أبرز فوائد قشور الرمان للوجه، أنه يستخدم كمقشر طبيعي، حيث يستخدم في تحضير خلطات وكريمات تقشير البشرة فهو يساعد في التخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء الموجودة في الجلد، كما يزيل الجلد الميت في البشرة.

5. يستخدم كمرطب طبيعي

يحتوي قشر الرمان في مكوناته حمض اللاكتيك فهو فعال في احتفاظ البشرة بالرطوبة، مع الحفاظ على نعومة وحيوية البشرة، كما يحتوي مجموعة من المكونات المفيدة للبشرة، واستخدامه في كريمات البشرة يقيها من الملوثات والسموم في البيئة.

6. علاج التجاعيد وأعراض الشيخوخة

يقوم بمحاربة التجاعيد، بحيث تبدو البشرة أصغر، فلا يظهر الشيخوخة وترهل الجلد، فهو يقوم بالحفاظ على نسبة الكولاجين في البشرة ومنع تحللها ليحافظ على شباب وصحة البشرة.

7. فوائد قشر الرمان للحلق

يحل مشكلة التهاب الحلق والتهاب اللوزتين من خلال استخدام الرمان في الغرغرة فهو يساعد في التهدئة من الألم وعلاج الحلق.

8. فوائد قشر الرمان للشعر

يعمل في حل مشكلة تساقط الشعر، كما يخلص الشعر من مشكلات القشرة في فروة الرأس، وذلك نتيجة لاحتوائه مجموعة كبيرة من المغذيات المفيدة للشعر، وبذلك فهو مفيد للشعر.

طريقة استخدام قشر الرمان للشعر

يتم دمج بودرة قشور الرمان مع زيت الشعر ثم يتم وضع الخليط على الشعر مع فرك الشعر به والتركيز على فروة الرأس، ثم يتم بعدها غسل الشعر.

9. يحارب البكتيريا والفيروسات

تحتوي قشور الرمان مضادات الأكسدة، فهي تقوم بمحاربة الفيروسات والبكتيريا التي تدخل للجسم بسبب البيئة.

طريقة تناول قشر الرمان

ليتم الاستفادة من كل العناصر الغذائية الموجودة في قشر الرمان، يتم تناوله بالطرق التالية:

تناول ملعقة كبيرة من قشر الرمان الذي تم طحنه على معدة خالية.

ينقع في ماء مغلي ويترك 10 دقائق بعد طحن قشر الرمان، ثم يبرد قليلاً ويتم تناوله.

يمكن تناول قشر الرمان مع عسل النحل أو الزنجبيل فهو يحسن من طعمه كما يزيد من فوائده الغذائية.

Leave A Reply