الموازنة مكانك راوح .. ومسلسل تهديدات عون لسلامة مستمرّ!!

كتبت صحيفة “الشرق” تقول: تأزم اجتماعي- صحي على وقع احتدام رئاسي- مصرفي وتصعيد في الشارع. تلك هي الصورة في البلاد التي حمل اليها الموفد الفاتيكاني تحذيرات جدية للمسؤولين غير الابهين الا بكيفية عودتهم الى السلطة في استحقاق ايار إن هم سمحوا باجرائه.

اما الحكومة الميقاتية العائدة من «رحلة» تركية فعقدت أطول جلساتها على الاطلاق، اذ امضى الوزراء اكثر من ثماني ساعات ماراتونية متواصلة لاخراج جمل الموازنة العامة بأرقامها المعقدة من خرم التوافق الحكومي الصعب تجنباً لانفجار اجتماعي قد يحصل في اي لحظة ان هم اضافوا المزيد من الضرائب والرسوم على الشعب.

جلسة ماراتونية

فقد عقد مجلس الوزراء امس جلسة بدأت صباحا واستؤنفت قرابة الثانية والنصف بعد استراحة قصيرة، واصل خلالها درس مشروع موازنة 2022. وافيد ان تم ارجاء البت في مسألة الدولار الجمركي لمزيد من الدرس والايضاحات التي سيحملها وزير المال يوسف الخليل، فيما تردد ان سيتم تحديده وفق سعر منصة صيرفة… وخلال الجلسة، اطلع رئيسُ الحكومة نجيب ميقاتي الوزراء على نتائج المحادثات في أنقرة واتفاقات مع تركيا بشأن التعاون بالقطاع الصحي والزراعي كإمداد لبنان بالأدوية وزرع الأشجار.

الاتصالات

قبل الجلسة، أكد وزير الاتصالات جوني القرم انه لا يريد أن يحصل في قطاع الاتصالات كما حصل في قطاع الكهرباء.

وافيد ان القرم عرض خلال الجلسة أفكاراً لزيادة دخل قطاع الاتصالات ومنها تسعير فواتير الهواتف على سعر ٩٠٠٠ ل.ل، وانه ابلغ المجلس ان العقد مع ليبان بوست انتهى». من جهته، اعتبر وزير الاقتصاد أمين سلام أن لا يجوز رفع تسعيرة الاتصالات فهذا الأمر «رح يولّع البلد» لأنّ المواطنين لا يحتملون هكذا زيادات. واعتبر وزير الطاقة وليد فياض انه تحدث عن خطة واضحة تبدأ بزيادة ساعات التغذية وبعدها تتمّ زيادة التسعير. وقال «لا أريد سلفة الكهرباء «إذا كانت شحادة». وفي موضوع الدولار الجمركي وردا على سؤال قال وزير المال يوسف الخليل عن تفاصيل البحث قائلاً «هلّق بتعرفوا».

اضراب

معيشيا ايضا، نفذ قطاع النقل البري امس اضرابا قطع خلاله الطرقات ما اقفل المدارس وابواب عدد من الشركات. في المقابل، انخفض سعر صفيحة البنزين 95 و98 أوكتان 3400 ليرة لبنانيّة، والمازوت 19600 ليرة، والغاز 16200 ليرة.

المطارنة الموارنة

في الغضون، وبعد لقاء المطارنة وعلى رأسهم البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، أمينَ سر الكرسي الرسولي للعلاقات بين الدول المونسنيور ريتشارد بول غالاغير الذي يواصل جولته لبنانيا، عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري مؤكدين «متابعتهم التحولات السياسية الجارية في مراكز القرار عشية انطلاقة الإعداد الجدي للانتخابات النيابية، ويؤكدون ضرورة الحؤول بينها وبين احتمالات تأثيرها سلبا على هذه الانتخابات كما والإنتخابات الرئاسية.

عون والمركزي

ماليا، وبعد الاخذ والرد بين بعبدا وحاكمية مصرف لبنان، اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مجددا امس ان «ما يحصل في الموضوع المالي يهدف الى تحميل المودعين اعباء اخطاء الآخرين، وهذا امر مرفوض ونعمل بجهد لمنع حصوله، خصوصاً ان كل الوعود التي تعمم في هذا المجال هي غير صحيحة.» وشدد الرئيس عون على أن «من المستحيل ان يتمكن من غَدَر البلد من اصلاح الاوضاع. فمن اوصلنا الى ما نحن عليه اليوم لا يمكن ان يكون هو المسؤول الصالح لتصحيح الامور وايجاد الحلول بعد الاخطاء التي ارتكبها «. وقال «عندما نطالب حاكمية مصرف لبنان بإعطاء المعلومات المطلوبة لإتمام التحقيق الجنائي، نتعرض للهجوم من جهات معروفة لا تريد للتحقيق ان يصل الى نتائج واضحة وتحميل المسؤولية لمن اوصل الوضع المالي والمصرفي الى الواقع المؤلم الذي يعيش فيه المواطنون والمعاناة اليومية من عدم الوصول الى حقوقهم ولقمة عيشهم» مؤكداً «ان هذه اللعبة اصبحت في مرحلتها الاخيرة وسيكشف امر كل مسؤول عن هذه الكارثة الكبيرة.» كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر امس في قصر بعبدا وفداً من مكتب مجلس الكتاب العدل في لبنان المنتخب حديثاً.

اجراء الانتخابات

انتخابيا، جالت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا على عدد من القيادات فالتقت الرئيسين فؤاد السنيورة وتمام سلام ورئيس حزب «القوّات اللبنانيّة» سمير جعجع،وتناول البحث التطورات السياسيّة في البلاد، خصوصاً لناحية ضرورة إجراء الإنتخابات النيابيّة المقبلة في موعدها.

بين الجيشين

عسكريا، التعاون الاميركي – اللبناني يتواصل ويقوى. فقد زار نائب رئيس الأركان للعمليات وقائد القوات البحرية وقائد قاعدة بيروت البحرية بحضور السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا سفينتي خفر السواحل الأميركية في قاعدة بيروت البحرية في إطار تدريب عناصر من القوات البحرية على استخدام مراكب ستقدم هبة للجيش خلال عام ٢٠٢٢.

في الخارجية

الى ذلك، استقبل وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب السفيرة شيا وتم خلال اللقاء البحث في نتائج زيارة بوحبيب الى الكويت والزيارة التي قام بها الرئيس ميقاتي الى تركيا، كما تناول البحث موضوع تأمين التيار الكهربائي والعمل على تسهيل الامور مع مصر.

10 الاف اصابة

في المقلب الصحي، وفي رقم صادم، أعلن وزير الصحة العامة فراس الابيض، في مؤتمر صحافي عقده في السراي الحكومي، ان «اصابات فيروس كورونا ستتجاوز العشرة الاف امس»، مشيرا الى ان «الوضع لا يستدعي الاقفال العام، ولكن لا يمكننا تخفيف الاجراءات».

Leave A Reply