الثلاثاء, مايو 21
Banner

الذهب عند قاع 6 أسابيع والدولار يقفز بأكبر مكاسب في 7 أشهر

سجل الذهب أسوأ أسبوع له منذ أواخر تشرين الثاني (نوفمبر)، إذ انخفض إلى أدنى مستوى في ستة أسابيع مع صعود الدولار وسط توقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في آذار (مارس).

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.6 في المائة إلى 1785.10 دولار للأوقية “الأونصة” وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 في المائة إلى 1784.40 دولار.

وزادت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها في أكثر من شهرين في وقت سابق من الأسبوع، حينما أدت التوترات المتزايدة حول أوكرانيا وزيادة التقلبات في الأسواق إلى زيادة الاهتمام بالمعدن الذي يعد ملاذا آمنا.

وانخفضت الأسعار بنحو 4 في المائة منذ ذلك الحين بعد أن أعاد مجلس الاحتياطي التأكيد على خططه لإنهاء مشترياته من السندات في وقت الجائحة، وأشار إلى رفع أسعار الفائدة في آذار (مارس).

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجع سعر الفضة في المعاملات الفورية 1.1 في المائة إلى 22.49 دولار للأوقية، مسجلا انخفاضا نسبته 7 في المائة هذا الأسبوع.

وهبط البلاتين 2.1 في المائة إلى 1000.96 دولار للأوقية، ونزل البلاديوم 2.5 في المائة إلى 2317.71 دولار للأوقية.

إلى ذلك، عزز الدولار مكاسبه أمس محققا أكبر زيادة أسبوعية في سبعة أشهر، إذ تتدعم مكاسب العملة الأمريكية مقابل العملات الرئيسة الأخرى بتوقعات رفع أسعار الفائدة.

ومع وضع أسواق المال في الحسبان والرفع المتوقع لأسعار الفائدة 30 نقطة أساس في آذار (مارس) وزيادات تتجاوز مجتمعة 120 نقطة أساس قبل نهاية العام، فإن الدولار محط الاهتمام حتى مع هدوء بعض الشيء في أسواق العملات الأوسع نطاقا بعد أسبوع حافل بالأحداث في الأسواق العالمية تخلله ميل للتشديد في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وقلص اليورو من خسائره السابقة بعدما ارتفع قليلا إلى 1.1152 دولار من أدنى مستوى في 20 شهرا، الذي بلغه أمس الأول عند 1.1131 دولار.

وتحركت العملات الرئيسة في نطاق ضيق صعودا ونزولا في التعاملات الآسيوية قبل عطلات العام الصيني الجديد الأسبوع الجاري حتى مع تسجيل عوائد السندات الأمريكية زيادة طفيفة.

كما تلقت العملة الأمريكية دعما من بيانات اقتصادية، إذ سجل اقتصاد الولايات المتحدة أفضل نمو سنوي منذ ما يقرب من أربعة عقود.

ومن المرجح تأكد موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي المتشدد بعد صدور بيانات أخرى تشمل مؤشر تكلفة التوظيف في الولايات المتحدة ومسح جامعة ميشيجان للمعنويات.

وحام الين الياباني حول 115.43 أمام الدولار، في حين تراجع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي، إذ هبط الأخير قليلا إلى 0.6570 دولار، مسجلا أدنى مستوى منذ 15 شهرا.

ومنذ بداية الأسبوع، زاد الدولار 1.7 في المائة أمام اليورو ونحو 2 في المائة أمام الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي، وقفز مؤشر الدولار فوق مستوى 97 لأول مرة منذ تموز (يوليو) 2020.

وكان الجنيه الاسترليني تراجع أمس الأول لأقل مستوى في شهر عند 1.3360 دولار، لكنه عاود الانتعاش إلى 1.3409 دولار مع ترقب المتعاملين اجتماع بنك إنجلترا المركزي الأسبوع الجاري.

Follow Us: 

Leave A Reply