كورونا حول العالم

فرض حجر صحي على عشرات المسؤولين والنواب في هونغ كونغ

أصدرت السلطات الصحية أوامر بفرض حجر على عشرات المسؤولين الرفيعين والنواب في هونغ كونغ، اليوم الجمعة، بعدما اكتشف المسؤولون الصحيون إصابة ثانية بـ«كوفيد» في حفلة حضرتها أبرز شخصيات المدينة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال شوانغ شوك – كوان، من مركز هونغ كونغ للوقاية الصحية، إن «على جميع الأشخاص الذين كانوا في الحفلة الخضوع لحجر صحي».

روسيا تسجل أقل من 800 حالة وفاة جديد بكورونا لأول مرة منذ 27 سبتمبر

سجلت السلطات الصحية الروسية، اليوم الجمعة، 16735 إصابة و787 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة، مقابل 15316 إصابة و802 وفاة في اليوم السابق.

ويعد مؤشر الوفيات بكورونا، الذي انخفض إلى تحت 800 حالة يوميا، الأدنى منذ 27 سبتمبر الماضي.

وأفاد مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا أن أكبر عدد من الإصابات اليومية المسجلة في آخر 24 ساعة تعود إلى العاصمة موسكو (3694 حالة) ومدينة سان بطرسبورغ (1291 حالة) ومقاطعة موسكو (899 حالة).

وتماثل 22035 مريضا للشفاء خلال الساعات الـ24 الأخيرة، مقابل 22949 مريضا في اليوم السابق.

وأضاف أن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في روسيا منذ بداية الجائحة بلغ 10 ملايين و618035 إصابة، بما فيها 314604 حالات وفاة و9 ملايين و645712 حالة شفاء.

السعودية تسجل قفزة في إصابات كورونا اليومية

سجلت السلطات الصحية في المملكة العربية السعودية ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، حيث بلغت 3575 إصابة جديدة مقارنة بـ3168 إصابة أمس.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 817 حالة تعافي، ووفاة حالتين.

وبذلك يبلغ إجمالي حالات الإصابة بكورونا منذ ظهور أول حالة في المملكة، 572225 حالة، منها 117 حالات حرجة في العنايات المركزة، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي 544978 حالة، وارتفعت حصيلة الوفيات إلى 8890 حالة وفاة.

ونصحت الصحة الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس كورونا.

إسرائيل تسجل أعلى إصابات يومية بكورونا منذ بدء تفشي الوباء

أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصحة في إسرائيل، عن تسجيل حوالي 17 ألف إصابة جديدة بكورونا، ليكون ذلك أكبر عدد من الإصابات الجديدة المبلغ عنها في يوم واحد منذ بداية الوباء.

وقالت وزارة الصحة إنه وسط انتشار متحور “أوميكرون” تم تسجيل 16830 إصابة يوم أمس الخميس، و4032 إصابة جديدة بحلول الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يكون عدد الإصابات التي لم يتم الإبلاغ عنها أعلى من هذه الأرقام.

يذكر أن إسرائيل أصدرت قواعد جديدة، يتم بموجبها إعطاء الأولوية لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما أو المعرضين لخطر كبير، في محطات اختبار PCR، فيما يتم تشجيع أولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما والذين تم تطعيمهم بالكامل على إجراء اختبار سريع، إما في المنزل أو في محطة اختبار، ويمكنهم استخدام هذه النتائج للحصول على إعفاءات من الحجر الصحي.

انتشار كبير لمتحور “أوميكرون” في المغرب وارتفاع عدد الوفيات إلى 6 أشخاص

أعلنت المغرب، اليوم الجمعة، ارتفاع عدد الوفيات بمتحور “أوميكرون” الجديد إلى 6 أشخاص.

وقال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إن نسبة انتشار متحور “أوميكرون” ضمن إصابات فيروس كورونا تفوق 70 بالمئة.

وأضاف في حوار مع قناة “ميدي 1 تي في”، أن معظم الحالات الوافدة على أقسام الإنعاش تعود إلى أشخاص لم يحصلوا على جرعات التلقيح، وخاصة الجرعة الثالثة من اللقاح.

من جهته، أوضح منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، أن المغرب دخل منذ ثلاثة أسابيع في الموجة الثالثة من الانتشار الجماعي الواسع لفيروس كورونا.

117100 إصابة جديدة بالهند

سجلت الهند 117100 إصابة جديدة بكوفيد-19، الجمعة، في أعلى حصيلة منذ أوائل يونيو/حزيران الماضي، فيما ينتشر المتحور أوميكرون من فيروس كورونا بشكل يفوق انتشار المتحور دلتا في المدن.

كما أعلنت وزارة الصحة تسجيل 302 وفاة جديدة مما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 483178.

ويبلغ إجمالي عدد الإصابات في الهند 35.23 مليون.

أعلى حصيلة يومية لإصابات البرازيل منذ سبتمبر

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية، الخميس، تسجيل 35826 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، وهي أعلى حصيلة يومية منذ سبتمبر/أيلول، و128 وفاة.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة المسجلة في البرازيل منذ بداية الجائحة إلى 22 مليوناً و386930، في حين ارتفع العدد الإجمالي الرسمي للوفيات إلى 619641، بحسب بيانات الوزارة.

ووفقاً لحسابات “رويترز”، فإن البرازيل تحتل المركز الثالث عالمياً من حيث عدد وفيات كوفيد-19 بعد الولايات المتحدة وروسيا.

128 وفاة جديدة بالمكسيك

أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصحة بالمكسيك تسجيل 128 وفاة جديدة بكوفيد-19 الخميس.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 299933.

“صفر” وفيات في الصين

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الجمعة، تسجيل 174 إصابة جديدة بفيروس كورونا الخميس، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 103295 إصابة مؤكدة.

وقالت اللجنة في بيان إن 116 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، ولم تُسجل البلاد أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636.

موريتانيا.. فرض قيود جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا

أعلنت السلطات الموريتانية الخميس، فرض قيود جديدة على المواطنين للحد من تفشي فيروس كورونا في البلاد، من بينها منع الأطفال من دخول الأسواق وإلزامية ارتداء الكمامة فيها.

وحسب الوكالة الموريتانية للأنباء، جاء قرار السلطات في بيان عقب اجتماع عقده وزير الداخلية محمد سالم ولد مرزوك ووزير الصحة سيدي ولد الزحاف، لدراسة الوضعية الصحية التي تمر بها موريتانيا جراء ارتفاع عدد الحالات المسجلة بكورونا.

واتفق الطرفان على تشكيل فرق مشتركة بين الأمن والمجتمع المدني والصحة لمراقبة الأسواق.

وقالت الوكالة، إن هذه الفرق مهمتها فرض ارتداء الكمامات على مرتادي الأسواق، واصطحاب بطاقات التلقيح، إضافة إلى إجراء الفحوص لكل من تظهر عليه أعراض كوفيد 19.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تقرر خلال الاجتماع تكثيف وجود النقاط الصحية على امتداد التراب الوطني لتسهيل إجراء الفحوصات اللازمة، وتوزيع الكمامات.

وتعرف أعداد الإصابات بفيروس كورنا المستجد تزايدا كبيرا في موريتانيا، وذلك منذ تسجيل إصابات بالمتحور الجديد “أوميكرون”.

وسجلت موريتانيا يوم الأربعاء 1149 إصابة جديدة بكورونا، لتكسر حاجز الألف إصابة يوميا للمرة الأولى منذ بداية الجائحة.

وأعلنت وزارة الصحة أنها سجلت خلال الـ24 ساعة الأخيرة وفاتين بسبب الفيروس، كما سجلت 68 حالة شفاء من الفيروس.

المغرب: الوضع الوبائي غير المطمئن لا يسمح حاليا بفتح حدود المملكة

قال مصطفى بايتاس، الناطق باسم الحكومة المغربية، اليوم الخميس، إن فتح حدود المملكة المغلقة بسبب جائحة فيروس كورونا “مشروط بتحسن الوضعية الوبائية”.

وأضاف أن “موضوع فتح الحدود ليس قرارا سهلا، بل يتم بناء على استقراء دقيق للمؤشرات، داخليا وخارجيا، ولكن نتمنى ألا تطول الموجة الحالية، وإذا انتهت فسوف تقابلها الإجراءات الملائمة”.

وبخصوص الوضع الوبائي داخل المملكة، أشار بايتاس إلى إن “الوضعية الوبائية ليست مُطمئنة، إذ كنا نسجل مئة حالة في اليوم، واليوم ارتفع عدد الإصابات، وهناك حالات وصلت إلى الإنعاش أغلبها من غير الملقحين، أو الملقحين بالجرعتين ولم يلقحوا بالجرعة الثالثة”.

ودعا الناطق الرسمي باسم الحكومة المواطنين إلى الإقبال على عملية التلقيح ضد كورونا، مشددا على أن “عملية التلقيح هي الحل الوحيد، لأن إمكانية وصول الحالات الملقحة إلى الإنعاش ضئيلة جدا”.

أستراليا تعيد فرض بعض القيود بسبب انتشار أوميكرون

أعادت الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان في أستراليا فرض بعض القيود وعلقت العمليات الجراحية غير العاجلة، اليوم الجمعة، بعد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا إلى مستويات قياسية.

وأعلنت ولاية نيو ساوث ويلز عن تسجيل 38625 حالة إصابة جديدة، مما دفع رئيس وزراء الولاية، دومينيك بيروتيت، إلى الإعلان عن لوائح تحظر الرقص والغناء في الحانات والنوادي الليلية، وتأجيل العمليات الجراحية غير العاجلة حتى منتصف فبراير.

ووصل عدد حالات دخول المستشفيات إلى 1738 في الولاية اليوم الجمعة، وحذرت السلطات الصحية من أن العدد قد يرتفع إلى 4700 أو حتى 6000 في السيناريو الأسوأ للوضع خلال الشهر المقبل. وتعاني المستشفيات بالفعل من ضغوط، حيث تم عزل حوالي 3800 من المهنيين الطبيين بعد أن ثبتت إصابتهم بكوفيد-19.

وأقر بيروتيت بـ”أنهما كانا عامين مليئين بالتحديات بشكل لا يصدق”، لكنه قال إن إعادة فرض البروتوكولات كان “معقولا ومتناسبا”.

من جهته، انتقد رئيس الجمعية الطبية الأسترالية، عمر خورشيد، رئيس وزراء الولاية، دومينيك بيروتيت، قائلا إن الارتفاع في عدد الإصابات وحالات دخول المستشفيات نتج عن قراره بتخفيف القيود تماما، مع بدء انتشار متحور أوميكرون في الولاية.

وأضاف خورشيد لشبكة “10 نتورك” الاخبارية: “هذه القيود الجديدة التي نفهم أنها قد تأتي اليوم قد تبطئ قليلا من الانتشار، ولكن لا توجد طريقة أخرى لعكس اتجاه هذا المنحنى.. الجميع إما محصنون أو أصيبوا بالفيروس”.

وتابع: “سيستغرق الأمر بضعة أسابيع للوصول إلى هذه الذروة، وبالتالي علينا فقط أن نجهز أنفسنا”.

وتوقعت نائبة وزير الصحة، سوزان بيرس، أن تكون نيو ساوث ويلز قد تجاوزت أسوأ موجة من المتحور أوميكرون بحلول منتصف الشهر المقبل.

Leave A Reply