الإثنين, مايو 27
Banner

كورونا حول العالم

روسيا تؤكد تسجيل أكثر من 100 إصابة بـ”أوميكرون” في أراضيها

أعلنت السلطات الروسية أن حصيلة الإصابات المؤكدة بمتحور “أوميكرون” الجديد من فيروس كورونا في أراضي البلاد تجاوزت عتبة الـ100.

وأكدت رئيسة الهيئة الفدرالية الروسية المعنية بحماية حقوق المستهلك، آنا بوبوفا، اليوم الخميس تسجيل 103 إصابات بـ”أوميكرون” في البلاد حتى اليوم، موضحة أن هؤلاء المرضى إما وصلوا من الخارج أو خالطوا على نحو وثيق مصابين آخرين عادوا من دول أخرى.

وشددت بوبوفا على أن السلطات تمكنت من السيطرة على كافة البؤر المحتملة لتفشي “أوميكرون”، لافتة إلى أن العمل جار على اختبار أول نظام مخصص لتشخيص المتحور الجديد.

وذكرت المسؤولة أن السلطات الروسية تلزم كل من يصل البلاد من مناطق الخطر وبعض القادمين من الدول التي تم رصد إصابات بـ”أوميكرون” فيها بالخضوع لفحص كورونا.

نيويورك تسجل أعلى حصيلة يومية بفيروس كورونا

سجلت ولاية نيويورك الأمريكية أعلى حصيلة يومية جديدة بإصابات كورونا بلغت 67 ألف حالة، بزيادة قدرها 64 في المائة خلال 24 ساعة، وسط انتشار متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا.

وبحسب حاكمة الولاية كاثي هوشول، تم الإبلاغ عن أكثر من 362500 نتيجة اختبار ايجابية، بمعدل إيجابي نسبته 18.5 في المائة.

وقالت هوشول في بيان “مع اقترابنا من العام الجديد، من المهم للغاية ألا نتوانى عن حذرنا في معركتنا ضد الوباء.. دعونا نجعل من قرارنا الجماعي للعام الجديد أن نترك كوفيد في الماضي. لدينا الأدوات ونعرف ما الذي ينجح. ارتداء الكمامة والتطعيم وأخذ جرعات معززة وتوخي الحذر في التجمعات الكبيرة، خاصة في نهاية هذا الأسبوع”.

كما أشادت بأرقام الاختبار المرتفعة باعتبارها “نتيجة إيجابية للغاية”، مما يدل على أن الولاية يمكن أن تلبي الطلب المتزايد للاختبار.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإنه تم تطعيم 82 بالمائة من سكان نيويورك البالغين بشكل كامل.

روسيا.. الإصابات الجديدة بكورونا تتراجع إلى 21 ألفا

تراجعت حصيلة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في روسيا إلى أدنى مستوى لها منذ سبتمبر الماضي، مع رصد أقل من ألف وفاة جراء العدوى لليوم السابع على التوالي.

وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة تفشي الفيروس التاجي اليوم الخميس عن رصدها خلال الساعات الـ24 الماضية 21073 إصابة جديدة بالوباء (مقابل 21119 إصابة في اليوم السابق)، ما يمثل أدنى حصيلة منذ 22 سبتمبر.

ويعود أكبر عدد من الإصابات الجديدة إلى العاصمة موسكو التي سجلت فيها خلال اليوم الأخير 2661 إصابة جديدة بكورونا، ما يتجاوز بنحو ثلث رقم اليوم السابق (1798 حالة).

وارتفعت حصيلة ضحايا كورونا في البلاد خلال اليوم الأخير بواقع 926 حالة وفاة (مقابل 932 وفاة أمس)، ما يمثل أدنى حصيلة منذ السادس من أكتوبر.

“تسونامي” إصابات

شبّهت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، سيل الإصابات بالمتحورتين أوميكرون ودلتا من فيروس كورونا بـ”التسونامي”.

وحذرت من أنه قد ينهك أنظمة الصحة الوطنية، في وقت تسجّل العديد من دول العالم أعدادا قياسية للإصابات بكوفيد وتشدد القيود.

وبلغت الإصابات بالمتحورة أوميكرون شديدة العدوى مستويات قياسية في بلدان كثيرة وارتفعت الحالات المسجّلة على الصعيد العالمي بنسبة 37 بالمئة بين 22 و28 كانون الأول/ديسمبر الجاري، مقارنة بالأيام السبعة التي سبقتها، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات وطنية.

وسُجّل ما مجموعه 6,55 ملايين حالة بين 22 و28 كانون الأول/ديسمبر الجاري، في أعلى حصيلة منذ إعلان منظمة الصحة العالمية كوفيد-19 وباء عالميا في آذار/مارس 2020.

وقال أمين عام المنظمة تيدروس أدهانوم جيبرييسوس في مؤتمر صحافي: “أشعر بقلق بالغ من أن يؤدي انتشار أوميكرون، كونها أشد عدوى، في الوقت نفسه مع دلتا، إلى تسونامي من الإصابات. ذلك يمثل عبئا هائلا على العاملين الصحيين المنهكين وعلى منظومات صحية تقف على شفير الانهيار”.

ويُرصد القسم الأكبر من الإصابات الجديدة التي ترتفع في العالم منذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر، في أوروبا حيث سجّلت دول عدة أعدادًا قياسية من الإصابات اليومية.

الهند

أعلنت وزارة الصحة في الهند، الخميس، ارتفاع مجمل الإصابات بكوفيد-19 إلى 34.82 مليون بعد تسجيل إصابات يومية بلغت 13154.

وقالت الوزارة إن عدد الوفيات بكوفيد-19 ارتفع إلى 480860 بعد تسجيل 268 وفاة جديدة.

ألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الخميس، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 7 ملايين و109182 بعد تسجيل 42770 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 111602 بعد تسجيل 383 وفاة جديدة.

الصين

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الخميس، تسجيل 207 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الأربعاء، ارتفاعا من 197 إصابة في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان إن 156 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محليا، مقارنة مع 152 قبل يوم. وسُجل معظم الإصابات المحلية الجديدة في إقليم شنشي بشمال غرب البلاد.

وسجلت الصين أيضا 27 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض ارتفاعا من 15 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتا عند 4636. وسجل بر‭ ‬الصين الرئيسي حتى يوم الأربعاء 101890 إصابة مؤكدة.

مصر

سجلت وزارة الصحة المصرية 854 إصابة جديدة بفيروس كورونا و28 وفاة يوم الأربعاء، وذلك مقارنة مع 809 إصابات ونفس عدد الوفيات في اليوم السابق.

وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي للوزارة في بيان “إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء هو 383857 من ضمنهم 319225 حالة تم شفاؤها و21695 حالة وفاة”.

الأرجنتين

سجلت الأرجنتين عددا يوميا غير مسبوق من إصابات فيروس كورونا الجديدة يوم الأربعاء، إذ جاءت نتائج اختبارات 42032 شخصا إيجابية، حسبما أفادت الحكومة، وهو ما يتجاوز الرقم القياسي السابق البالغ 41080 حالة المسجل في مايو/أيار الماضي.

وذكرت وزارة الصحة يوم الأربعاء إنه جرى تسجيل 26 حالة وفاة بسبب الفيروس في آخر 24 ساعة.

وقال الطبيب المحلي رودريجو ساليمي للتلفزيون “نحن عند مستوى عال جدا من العدوى… الوضع خطير في العاصمة الاتحادية وبوينس آيرس الكبرى”.

وسجلت الدولة التي يبلغ عدد سكانها 45 مليون نسمة 5 ملايين و556239 إصابة و117111 وفاة منذ بداية الجائحة، بحسب للبيانات الرسمية.

والأرجنتين واحدة من الدول التي تشهد أعلى معدلات الوفيات بالنسبة لعدد السكان في العالم شأنها شأن دول مجاور لها في أمريكا اللاتينية.

المكسيك

أعلنت وزارة الصحة بالمكسيك يوم الأربعاء تسجيل 188 وفاة مؤكدة جديدة بكوفيد-19، ليرتفع بذلك إجمالي العدد الرسمي للوفيات في البلاد منذ بدء الجائحة إلى 299132.

وسبق وقالت الوزارة إن من المرجح أن تكون الأرقام الفعلية أعلى بكثير.

البرازيل

أفادت بيانات لوزارة الصحة البرازيلية بأن البلاد سجلت 112 وفاة بكوفيد-19 و9128 إصابة جديدة يوم الأربعاء، غير أن الإحصاءات ليست كاملة مع إخفاق ساو باولو وولاية أخرى في تقديم أرقام محدثة.

وسجل البلد الواقع بأمريكا الجنوبية في المجمل حتى الآن 618817 وفاة و22 مليونا و263834 إصابة مؤكدة.

وسجلت ما إجماليه 77 إصابة مؤكدة بالسلالة الجديدة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا.

رصد أول إصابة بمتحور “أوميكرون” في الأوروغواي

أعلن وزير الصحة في الأوروغواي دانييل ساليناس أن سلطات البلاد رصدت أول إصابة بمتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا.

ونقلت قناة “تيليموندو” التلفزيونية عن الوزير قوله، يوم الأربعاء: “تم تأكيد وجود متحور “أوميكرون” في الأوروغواي”.

وأضاف الوزير أن السلطات تتوقع زيادة عدد الإصابات في البلاد على الرغم من التطعيم.

وأشار إلى أن الجرعات الثالثة المعززة من اللقاحات سيتم تقديمها بعد 4 أشهر من إتمام التطعيم بالجرعتين، وذلك بدلا من 6 أشهر مثلما كان سابقا.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت عن اكتشاف متحور “أوميكرون” الجديد من فيروس كورونا في أواخر نوفمبر الماضي. وقد تم رصد المتحور منذ ذلك الحين في أكثر من 100 دولة حول العالم.

Leave A Reply