كورونا حول العالم

روسيا.. 1217 وفاة و32.9 ألف إصابة جديدة بكورونا

أعلنت روسيا اليوم الجمعة تسجيل 32930 حالة إصابة و1217 وفاة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، انخفاضا من 1221 وفاة وأكثر من 33 ألف إصابة في اليوم السابق.

وحسب بيانات مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا، فإن إجمالي حالات الإصابة بالفيروس في البلاد وصل إلى 9 ملايين و736037 حالة، منها 278857 حالة وفاة.

وزاد عدد حالات الشفاء من كوفيد-19 بواقع 36514 خلال اليوم الماضي، ليصبح مجموع المتعافين 8 ملايين و436631 شخصا.

وتراجع عدد الإصابات اليومية في العاصمة موسكو من 3805 أمس إلى 3304 اليوم، مع زيادة الوفيات من 92 إلى 95.

وشهدت مقاطعة موسكو قفزة بالإصابات الجديدة من 1475 أمس إلى 1813 اليوم، إضافة إلى رصد 54 وفاة جديدة مقابل 51 في الإحصائية السابقة.

وسجلت مدينة بطرسبورغ استقرارا في مؤشر الإصابات اليومية (2609 اليوم مقابل 2623 أمس)، مع ارتفاع عدد الوفيات الجديدة إلى 60 بعدما بلغ 57 أمس الخميس.

انتشار محلي لمتحور “أوميكرون” في الولايات المتحدة وأستراليا

رصدت الولايات المتحدة وأستراليا إصابات محلية بـ”أوميكرون”، ما يزيد المخاوف حيال المتحور الذي بات يطغى على سواه من المتحورات في إفريقيا الجنوبية وقد يصبح الأكثر انتشارا في أوروبا.

ففي الولايات المتحدة، سجلت ولاية نيويورك خمس إصابات مؤكدة بأوميكرون يوم أمس الخميس، بينما سُجلت إصابة في مينيسوتا وأخرى في هاواي، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات بهذه المتحورة في البلاد إلى تسع.

من جهتها، أعلنت أستراليا اليوم الجمعة، أنها رصدت أول إصابة بأوميكرون لدى طالب لم يسافر إلى الخارج ما يشير إلى أن المتحورة بدأت تنتشر في الأراضي الأسترالية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن احتمال انتشار “أوميكرون” على الصعيد العالمي “مرتفع”، رغم وجود كثير من الغموض بشأن هذه المتحورة، لناحية مدى قوة العدوى وشدة الأعراض التي تسببها وفعالية اللقاحات الموجودة.

وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، ومقره ستوكهولم، إن “أوميكرون” “يمكن أن يتسبب بأكثر من نصف الإصابات الناجمة عن فيروس سارس-كوف-2 في الاتحاد الأوروبي في غضون الأشهر القليلة المقبلة”.

فرنسا تصدر ضوابط جديدة بشأن القادمين من مصر

أصدرت شركة الطيران المصرية “مصر للطيران” تعليمات بشأن المسافرين من مصر إلى فرنسا، وذلك بناء على تعليمات صدرت من الدول الأوروبية.

وقالت الشركة في بيان نشرته على صفحتها في “فيسبوك” إنه “بناء على تعليمات دولة فرنسا في ضوء الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا فقد تقرر اعتبارا من الدقيقة الأولى لفجر يوم السبت الموافق 4 ديسمبر 2021 أنه على جميع الركاب المسافرين على رحلات “مصر للطيران” من القاهرة إلى باريس سواء من الحاصلين على جرعات التطعيمات ضد فيروس كورونا أو غيرهم ضرورة تقديم تحليل PCR بنتيجة سلبية قبل موعد الرحلة بـ48 ساعة أو توفير شهادة تحليل (Antigen test) وذلك لمن يزيد اعمارهم فوق 12 عام”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يشهد فيه العالم ظهور متحور جديد من فيروس كورونا “أوميكرون”، والذي أثار مخاوف من حدوث إغلاقات جديدة.

سويسرا تفرض حجراً على ألفي شخص بسبب “أوميكرون”

قالت السلطات الصحية السويسرية، الخميس إنه تم وضع حوالي ألفي شخص، بينهم 1600 طفل، في الحجر الصحي بعد رصد إصابتين بالمتحورة أوميكرون في مدرسة جنيف الدولية المرموقة.

وأوضحت السلطات في بيان أن الشخصين المصابين “على اتصال عائلي وثيق مع شخص مصاب عائد من رحلة من جنوب أفريقيا”.

وأشارت السلطات إلى أن الإجراء الذي اتخذته “هو الإجراء الأول بهذا الحجم” في سويسرا منذ رصد المتحورة أوميكرون.

وقالت: “من الضروري إبطاء دخول المتحورة إلى أراضينا، وعندما يتم رصدها، من الضروري أيضاً تقليل انتقال العدوى في سويسرا إلى أقصى حد ممكن”.

وكشفت دراسة حديثة أن خطر عودة الإصابة بسلالة “أوميكرون” تبلغ 3 أضعاف مثيلها من السلالات الأخرى المتحورة من فيروس كورونا المستجد.

وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء، الخميس، نقلاً عن مؤلفي دراسة أجراها، مركز جنوب أفريقيا للأمراض الوبائية والتحليل والمركز الوطني للأمراض المعدية، أن النتائج أثبتت وجود أدلة وبائية على قدرة أوميكرون على التهرب من المناعة المكتسبة من العدوى السابقة.

وقالت بلومبرج إن الدراسات الحالية ستحدد مدى قدرة أوميكرون على الهروب من المناعة سواء تلك الطبيعية أم المكتسبة من اللقاحات المختلفة، وكذلك قدرته على التحول مقارنة بالسلالات الأخرى المتحورة من الفيروس الفتاك.

واستندت الدراسة إلى تحليل بيانات المتابعة الروتينية في جنوب أفريقيا في الفترة ما بين 4 مارس/آذار 2020 وحتى 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2021

أعلى حصيلة إصابات ببريطانيا منذ يوليو

أظهرت بيانات رسمية أن بريطانيا سجلت 53945 إصابة جديدة بكوفيد-19، الخميس، وهي أعلى حصيلة ليوم واحد منذ 17 يوليو/تموز مع تفشي المتحور “دلتا” السائد حالياً، وفرض إجراءات لكبح المتحور الجديد أوميكرون المثير للقلق.

وزادت الحالات بنسبة 2.8% خلال الأيام السبعة الماضية مقارنة بالأسبوع السابق لها، رغم انخفاض الوفيات بمعدل ثلاثة بالمئة خلال نفس المدة.

وتم تسجيل 141 وفاة الخميس، انخفاضاً من 171 أمس.

215 وفاة جديدة و12910 إصابات بالبرازيل

أظهرت بيانات نشرتها وزارة الصحة في البرازيل تسجيل 215 وفاة بكوفيد-19، الخميس، و12910 إصابات جديدة.

وبذلك يبلغ إجمالي عدد الوفيات المسجلة بفيروس كورونا في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية إلى 615179 والإصابات إلى 22 مليوناً و118782.

9216 إصابة جديدة بالهند

سجلت الهند 9216 إصابة جديدة بفيروس كورونا، الجمعة، غداة إعلانها رصد أول حالتين بالسلالة أوميكرون المتحورة من الفيروس.

وبذلك يبلغ مجمل الإصابات بكورونا في الهند 34.62 مليون. وارتفعت الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 بواقع 391 لتصل إجمالا إلى 470115.

ماليزيا ترصد أول إصابة بـ”أوميكرون”

قال وزير الصحة الماليزي خيري جمال الدين، الجمعة، إن بلاده رصدت أول إصابة على أراضيها بالسلالة الجديدة أوميكرون من فيروس كورونا.

وأضاف أن حالة الإصابة بالسلالة الجديدة هي لزائر أجنبي من جنوب أفريقيا كان قد وصل إلى ماليزيا عن طريق سنغافورة يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

Leave A Reply