كورونا حول العالم

روسيا.. 32648 إصابة بفيروس كورونا و1229 حالة وفاة جديدة

أعلنت السلطات الصحية في روسيا، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 32648 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و1229 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وتوزعت الإصابات الجديدة على 85 إقليما روسيا، تم تسجيل أكبر عدد منها في العاصمة موسكو (2788)، تليها المناطق المجاورة لمدنية موسكو (2215)، ثم مدينة بطرسبورغ (2103).

وبلع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا التي تم تسجيلها في روسيا منذ بداية تفشي الوباء 9 ملايين و636881 إصابة، وتعافى منها 8 ملايين و329253 شخصا، بينهم 33442 شخصا اليوم الماضي، وبلغت حصيلة الوفيات حتى الآن 275193 شخصا.

وسجلت روسيا انخفاضا في عدد الإصابات خلال الأيام الأخيرة، حيث تراجعت الإصابات اليومية من حوالي 40 ألف إصابة إلى 32 ألف إصابة في اليوم.

الأمن الصحي البريطاني: لا يوجد مؤشر على موجة من متحور “أوميكرون” حتى الآن

أوضحت رئيسة وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، جيني هاريز، أنه لا توجد إشارة على زيادة انتشار متحور فيروس كورونا “أوميكرون” في المملكة حتى الآن.

وفي تصريحات لراديو” بي بي سي”، أشارت جيني هاريز إلى أن هناك خمس حالات إصابة مؤكدة بمتحور “أوميكرون” في بريطانيا، و10 حالات “محتملة للغاية”، موضحة أن “هذا لم يكن علامة على زيادة “فشل هدف الجين “S” في اختبارات “PCR” ببريطانيا، وهو سمة من سمات أوميكرون”.

وأضافت: “في جميع أنحاء البلاد نراقب … فشل هدف الجين “S”، وهو نوع من القياس بالوكالة، ويمكن بعد ذلك إعطاء الأولوية للحالات المصابة بفشل هدف الجين “S” من أجل التسلسل الجيني الكامل”.

وأكملت: “لم نشهد ارتفاعًا ملحوظا في الإصابات العادية التي نشهدها في العادة، لذلك لا وجود لهذه الزيادة في الوقت الحالي”.

الصحة العراقية: احتمال اختراق السلالات الجديدة من كورونا للبلاد في أي لحظة

أكد سيف البدر، المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، اليوم الثلاثاء، أن خطر فيروس كورونا ما زال قائما، فيما شدد على ضرورة عدم التهاون معه.

وقال في تصريح صحفي، إن “انخفاض معدلات الإصابة وانحسار الموجة الثالثة لا يعتبر أبدا خروجنا من دائرة الخطر، فالخطر لا يزال واردا في العراق ودول المنطقة، وهناك احتمال اختراق السلالات الجديدة للبلاد في أي لحظة، مع احتمالية ظهور متحورات جديدة”.

وأضاف أن “الوزارة تعمل على زيادة جهود التثقيف والتوعية الصحية والإعلام عن خطر كورونا”.

وأشار البدر إلى “ضرورة التزام المواطنين بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وعدم التوقف عن أخذ اللقاحات”.

وتابع أن “الجائحة تعد أزمة وطنية تهدد الشعب وعوائلنا، ويجب أن يكون الجميع على قدر المسؤولية والتعاون على أعلى مستوياته”.

لجنة الأوبئة في الأردن تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا

أعربت اللجنة الوطنية الأردنية للأوبئة عن قلقها من ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد.

وقال عضو اللجنة الدكتور مهند النسور، اليوم الثلاثاء، إن الجهات المعنية تراقب عن كثب ما سيحدث خلال الأسابيع القادمة.

وأضاف نتوقع أن نصل في منتصف الشهر المقبل إلى ذروة الموجة الثالثة، خاصة أن نسب الإشغال في المستشفيات ما زالت جيدة.

ونوه إلى أن شدة الموجة الحالية لن تكون قاسية كما كانت في الموجات السابقة، بسبب ارتفاع نسبة التطعيم وتوفره في كل مكان، داعيا إلى الإقبال على التطعيم والابتعاد عن التجمعات التي من شأنها زيادة أعداد الإصابات.

وسُجلت في الأردن، أمس الاثنين، 33 وفاة، و5661 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في البلاد إلى 11584، والإصابات إلى 948966 منذ بداية تفشي الوباء.

الصين تسجل 39 إصابة جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الثلاثاء، تسجيل 39 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، الاثنين، انخفاضا من 41 في اليوم السابق.

وأفاد بيان من اللجنة بأن 21 من الإصابات الجديدة محلية، وذلك دون تغيير عن اليوم السابق.

وسجلت الصين 22 إصابة جديدة لا تظهر عليها أعراض وهو نفس العدد الذي تم تسجيله في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تسجل الصين أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتا عند 4636.

وحتى يوم الاثنين، سجل بر‭ ‬الصين الرئيسي 98711 إصابة مؤكدة.

45753 إصابة جديدة في ألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الثلاثاء، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 5 ملايين و836813 بعد تسجيل 45753 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 101344 بعد تسجيل 388 وفاة جديدة.

فايزر وموديرنا وجونسون آند جونسون تطور لقاحات مضادة للمتحور أوميكرون

أعلنت شركتا “فايزر” و”جونسون آند جونسون” أنّهما بدأتا، على غرار منافستهما موديرنا، العمل على نسخة جديدة من لقاحهما المضادّ لكوفيد-19 تستهدف المتحوّرة أوميكرون في حال لم يكن لقاحاهما فعّالين في الحماية من هذه النسخة الجديدة من الفيروس.

وقال آلبرت بورلا رئيس شركة فايزر في مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي” التلفزيونية الأمريكية “لا يزال هناك الكثير من الغموض” بشأن المتحورة الجديدة التي رصدت في جنوب أفريقيا ووصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها “مُقلقة”.

وأضاف “سنعرف أهمّ ما يجب أن نعرفه خلال بضعة أسابيع”، مشيراً إلى أنّه لا بدّ من القيام بتجارب لاختبار فاعلية اللّقاح الحالي الذي طوّرته شركته بالتعاون مع شركة بايونتيك.

وكانت شركة موديرنا أعلنت الجمعة عزمها على تطوير جرعة معزّزة من اللّقاح مخصصة للحماية من المتحورة أوميكرون.

بدورها أعلنت شركة جونسون آند جونسون أنّها “بصدد تقييم فعالية لقاحها المضادّ لكوفيد-19 في مواجهة المتحوّرات”، بما فيها أوميكرون.

وأضافت الشركة في بيان أنّها تعمل في الوقت نفسه على إنتاج “لقاح يستهدف تحديداً أوميكرون، وستقوم بتطويره عند الاقتضاء”.

65 وفاة جديدة في إيطاليا

قالت وزارة الصحة الإيطالية إنها سجلت 65 وفاة جديدة بفيروس كورونا، الاثنين، مقارنة مع 47 وفاة في اليوم السابق في حين انخفضت حصيلة الإصابات اليومية بالفيروس إلى 7975 من 12932.

وسجلت إيطاليا 133739 وفاة مرتبطة بكوفيد-19 منذ تفشي الوباء بها في فبراير/ شباط من العام الماضي، وهي ثاني أكبر حصيلة في أوروبا بعد بريطانيا والتاسعة على مستوى العالم. وسجلت البلاد 5.02 مليون إصابة إلى الآن.

ارتفاع وفيات البرازيل إلى 614376

أظهرت بيانات نشرتها وزارة الصحة في البرازيل تسجيل 98 وفاة بكوفيد-19، الاثنين، و3843 إصابة جديدة.

وبذلك بلغ إجمالي عدد الوفيات المسجلة بفيروس كورونا في البلاد 614376 في حين بلغ إجمالي الإصابات المؤكدة 22 مليونا و84749.

مصر تسجل 911 إصابة جديدة بفيروس كورونا و65 وفاة

سجلت وزارة الصحة المصرية 911 إصابة جديدة بفيروس كورونا و65 وفاة بالمرض يوم الاثنين.

وتشير الأرقام المسجلة في الـ24 ساعة الأخيرة إلى انخفاض في الإصابات وزيادة في الوفيات، مقارنة مع اليوم السابق الذي رصدت فيه 951 إصابة و42 وفاة.

وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي للوزارة في بيان إن “إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الاثنين هو 357629، من ضمنهم 296897 حالة تم شفاؤها و20412 حالة وفاة”.

تونس تفرض شروطا جديدة على الوافدين

اتخذت تونس إجراءات جديدة مشددة لدخول أراضيها بداية من يوم غد 1 ديسمبر ، ويتزامن ذلك مع ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” في عدد من الدول.

وقال رئيس لجنة الحجر الصحي، محمد الرابحي، في تصريح لراديو “موزاييك”، أمس الاثنين، إنه تم إقرار 5 إجراءات أساسية، يتمثل الأول في الإستظهار بجوازات التلقيح، أو شهادة تثبت استيفاء التلاقيح لغير المقيمين من التونسيين والأجانب، الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق.

وشدد الرابحي على أن فعالية هاتين الوثيقتين تنطلق بعد 28 يوما من تلقي التطعيم بالنسبة للقاح جونسون، و14 يوما لبقية اللقاحات.

وأما الإجراء الثاني، فيتعلق بالإستظهار بتحليل “بي سي آر” سلبي لا تتجاوز مدته 48 ساعة عند التسجيل، لكل الوافدين بداية من 6 سنوات.

ويتعلق الإجراء الثالث بإجبارية الحجر الصحي لمدة 10 أيام للوافدين غير الملقحين أو الذين لم يستكملوا التطعيم. ويخص هذا الإجراء جميع الوافدين التونسيين والأجانب، سواء كانوا مقيمين أو غير مقيمين بالبلاد التونسية. ويتعين الإستظهار بوثيقة الخلاص عند التسجيل بالمطار في بلد القدوم.

ويتمثل الإجراء الرابع في إخضاع الوافدين على تونس لاختبار سريع أو تحليل يتم إجراؤه في مختلف المعابر الحدودية، بمن فيهم المستوفون للتطعيم.

ويخص الإجراء الخامس الوافدين على تونس بغرض التداوي، حيث سيتعين على هذه الفئة، بالإضافة إلى الإجراءات التي سبق ذكرها، الحصول على ترخيص مسبق من وزارة الصحة التونسية.

وأشار الرابحي إلى أن كل مخالف لهذه الإجراءات سيكون عرضة للعقوبات التي نص عليها الفصل 312 من مجلة الإجراءات الجزائية.

أمريكا توصي بجرعة معززة للبالغين وسط تهديد “أوميكرون”

أكدت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، توصياتها بشأن من يجب أن يحصل على الجرعات المعززة من لقاح كورونا.

وقالت مديرة مراكز السيطرة على الأمراض روشيل والينسكي إن جميع البالغين الذين تم تطعيمهم يجب أن يحصلوا على جرعة معززة طالما أنهم تلقوا الجرعة الثانية من لقاح فايزر أو مودرنا قبل 6 أشهر على الأقل أو تلقوا جرعة من لقاح جونسون آند جونسون قبل شهرين على الأقل.

وأضافت والينسكي أن الظهور الأخير لمتحور أوميكرون يؤكد كذلك على أهمية التطعيم والجرعات المعززة وجهود الوقاية اللازمة للحماية من “كوفيد-19″، حسب صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية.

وتابعت: “تشير البيانات المبكرة من جنوب أفريقيا إلى زيادة قابلية متحور أوميكرون للانتقال”.

Follow Us: 

Leave A Reply