كورونا حول العالم

روسيا.. 33548 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1224 حالة وفاة

سجلت السلطات الصحية في روسيا 33548 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و1224 حالة وفاة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وتوزعت الإصابات الجديدة على 85 إقليما روسيا، وتم تسجيل أكبر عدد منها في العاصمة موسكو (3086)، تليها مدينة بطرسبورغ (2072)، ثم المناطق المجاورة لمدينة موسكو (2046).

ووفقا لآخر الأرقام والبيانات الصادرة عن المركز الروسي لمكافحة الوباء، اليوم الأحد، ارتفع إجمالي عدد الإصابات التي تم تسجيلها في البلاد منذ بداية تفشي فيروس كورونا إلى 9 ملايين و570373 إصابة، وتعافى حتى الآن 8 ملايين و268111 شخصا، بينهم 30646 شخصا خلال اليوم الماضي، فيما بلغت حصيلة الوفيات 272755 حالة وفاة.

وسجلت روسيا تراجعا خلال الأيام الأخيرة في عدد الإصابات الجديدة، حيث تراجع من نحو 40 ألف إصابة يوميا إلى 33 ألف إصابة.

الصين تسجل 23 إصابة جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الأحد، تسجيل 23 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، السبت، نزولا من 25 في اليوم السابق.

وأفاد بيان من اللجنة بأن ثلاثا من الإصابات الجديدة محلية مقارنة مع خمس حالات في اليوم السابق.

وسجلت الصين 22 إصابة جديدة لا تظهر عليها أعراض ارتفاعا من 15 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تسجل الصين أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتا عند 4636.

كولومبيا تمدد الطوارئ الصحية بسبب “أوميكرون”

قال رئيس كولومبيا إيفان دوكي، السبت، إنه سيتم تمديد حالة الطوارئ الصحية حتى 28 فبراير/ شباط بسبب ظهور سلالة أوميكرون الجديدة من فيروس كورونا في جنوب أفريقيا.

وأضاف دوكي أن حالة الطوارئ الصحية: “مددت بسبب وجود إعلان عالمي يتعلق بالوضع الوبائي وكذلك للسماح لنا بمواصلة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية”.

وكان من المقرر رفع حالة الطوارئ في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني.

44401 إصابة جديدة في ألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الأحد، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 5 ملايين و761696 بعد تسجيل 44401 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 100883 بعد تسجيل 104 وفيات جديدة.

البرازيل تسجل 229 وفاة جديدة

أظهرت بيانات نشرتها وزارة الصحة في البرازيل، السبت، تسجيل 229 وفاة و9233 إصابة جديدة بكوفيد-19.

وبذلك بلغ إجمالي عدد الوفيات بالمرض 614186 في حين تجاوز عدد الإصابات 22 مليونا.

تسجيل إصابات بمتحور “أوميكرون” الجديد في إيطاليا وألمانيا

أفادت وسائل إعلام إيطالية وألمانية، بأنه تم اكتشاف حالات إصابة بمتحور كورونا الجديد “أوميكرون” في كلا البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية “لابريس” أن مواطنا إيطاليا قادما من موزمبيق ثبتت إصابته بمتحور “أوميكرون”.

وصل المصاب الى روما يوم 11 نوفمبر، وعاد إلى منزله بالقرب من نابولي. كما ثبتت إصابة خمسة من أفراد أسرته، من بينهم طفلان في سن المدرسة، وتم عزلهم جميعا، وهم مصابون بأعراض خفيفة للمرض.

وقال معهد الصحة الوطني الإيطالي إن الرجل كان قد حصل على جرعتي لقاح مضاد للفيروس.

ودعت وزارة الصحة الإيطالية جميع المناطق إلى تشديد متابعة الفيروس وتسلسله لاكتشاف حالات المتحور الجديد الذي ظهر لأول مرة في جنوب إفريقيا.

وفي ألمانيا أكد معهد “ماكس فون بيتنكوفر” لعلم الأحياء الدقيقة ومقره بميونيخ، ظهور متحور أوميكرون لدى اثنين من القادمين على متن رحلة جوية من جنوب إفريقيا يوم 24 نوفمبر.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن رئيس المعهد، أوليفر كيبلر، قوله إن عملية متابعة تسلسل الجينوم لم تسكتمل بعد، لكن “ثبت دون شك أنه المتحور الجديد”.

أستراليا تعلن تسجيل إصابتين بالمتحور “أوميكرون” لدى مسافرين قادمين من جنوب إفريقيا

قال مسؤولون صحيون، اليوم الأحد، إنهم اكتشفوا إصابتين بالمتحور الجديد من كورونا “أوميكرون” في أستراليا للمرة الأولى، بعد إجراء اختبار لمسافرين من جنوب إفريقيا وصلا إلى سيدني.

وأوضحت هيئة الصحة في ولاية نيو ساوث ويلز، أنها أجرت اختبارات عاجلة للتسلسل الجينومي وأكدت أن المتحور الجديد موجود لدى راكبين وصلا أمس السبت إلى سيدني.

وتم تسجيل أول إصابة بسلالة “B.1.1.529″، التي أطلقت عليها لاحقا منظمة الصحة العالمية اسم “أوميكرون”، في بوتسوانا يوم 11 نوفمبر لدى مواطن من جنوب إفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى بها، وتجاوز 80 مصابا.

وتحمل هذه النسخة عددا قياسيا من التحورات حيث يبلغ 50، بما في ذلك أكثر من 30 طفرة في بروتين سبايك الذي يتسلل من خلاله الفيروس إلى جسد الإنسان، وسط مخاوف واسعة من أن هذه السلالة قادرة على مقاومة اللقاحات الحالية.

فرنسا تمدد تعليق الرحلات مع 7 دول إفريقية بسبب انتشار متحور كورونا “أوميكرون”

مددت فرنسا حظر السفر الذي فؤضته في وقت سابق لمنع دخول المسافرين من 7 دول في إفريقية، وسط انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا “أوميكرون”.

وقررت السلطات الفرنسية في وقت سابق فرض حظر حتى 29 نوفمبر على الحركة من هذه الدول التي تم فيها اكتشاف إصابات بالمتحور “أوميكرون”.

وحظرت دول أوروبية عدة، بينها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وسويسرا، الرحلات الجوية من وإلا جمهورية جنوب إفريقيا والدول المجاورة لها.

وتنطبق الإجراءات على جنوب إفريقيا وناميبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق.

وقالت منظمة الصحة العالمية، عقب اجتماع طارئ يوم الجمعة الماضي حول المتحور الجديد لفيروس كورونا الموجود في جنوب إفريقيا، إن التقارير عن المتحور الجديد مقلقة.

Leave A Reply