ما هي القطاعات المستثناة من قرار الإغلاق العام ؟

اقترحت لجنة كورونا إغلاقاً عاماً لمدة أسبوعين مع الإستثناءات التي تمّ تحديدها وهي:

– الوزارات والادارات العامة والمؤسسات العامة والبلدیات واتحاداتھا وفقا لآلیة تصدر بموجب قرارات عن الوزراء او عن السلطة صاحبة الصلاحیة وذلك تحت طائلة المسؤولیة على من یخالف تلك القرارات.

– المؤسسات الرئیسیة لدى وزارة الدفاع الوطني والمدیریة العامة لقوى الامن الداخلي والمدیریة العامة للامن العام والمدیریة العامة لامن الدولة والمدیریة العامة للدفاع المدني وافراد الشرطة البلدیة والحراس البلدیین وافواج الاطفاء على اختلافھا.

– وزارة الصحة العامة والمستشفیات والمستوصفات الحكومیة والخاصة المساعدة في المجال والمنظمات غیر الحكومیة NGOs التي تتولى حصراً الصحي والغذائي وترمیم الأبنیة المتضررة بنتیجة مرفأ بیروت ومراكز الرعایة الاجتماعیة وكل ما یرتبط بالقطاع الصحي في المجالات الاستشفائیة والصیدلانیة والمخبریة وتصنیعھا مع تأمین جمیع مستلزمات ھذا القطاع من مواد ومعدات واحتیاجات.

– المدیریة العامة للضمان الاجتماعي والمدیریة العامة لتعاونیة موظفي الدولة وصنادیق التعاضد الضامنة وشركات التأمین والمراقبین الصحیین والمدققین والـ TPA وذلك بما یرتبط بالموافقات الاستشفائیة والصحیة والصیدلانیة والمخبریة.

– إدارة مطار رفیق الحریري الدولي وإدارة جمیع المرافىء الجویة والبحریة والبریة.

– مؤسسة كھرباء لبنان وسائر المؤسسات والشركات التي تتولى تأمین وتوزیع التیار الكھربائي في جمیع المناطق اللبنانیة وذلك بكل ما یرتبط بالانتاج والتغذیة والتوزیع.

– وزارة الاتصالات وھیئة اوجیرو وذلك بكل ما یرتبط بقطاع الاتصالات لناحیة تأمین خدمة الانترنت وشبكتي الھاتف الثابت والخلیوي.

– المدیریة العامة للنفط لدى وزارة الطاقة والمیاه وادارة منشآت النفط وذلك بكل ما یرتبط بتأمین المحروقات وتوابعھا وتخزینھا وتوزیعھا بما فیھا محطات المحروقات والشركات والمؤسسات التي تتولى استیراد وتخزین وتوزیع الغاز.

– المدیریة العامة للموارد المائیة ومؤسسات المیاه والمصلحة الوطنیة لنھر اللیطاني والمدیریة العامة للاستثمار وذلك بما یرتبط بتأمین المیاه وتخزینھا وتوزیعھا والشركات والمؤسسات الخاصة التي تتولى تعبئة وتوزیع المیاه.

– مصرف لبنان وجمیع المصارف وبالتنسیق مع جمعیة مصارف لبنان وشركات ومؤسسات تحویل وتوزیع الاموال ومؤسسات الصیرفة وذلك بالحد الادنى الواجب لتأمین مقتضیات تسییر العمل لدیھا.

Leave A Reply