زياش يقود تشيلسي للفوز على مالمو

قاد الدولي المغربي حكيم زياش، فريقه تشيلسي، لتحقيق فوز شاق على مضيفه مالمو 1-0 مساء الثلاثاء، ضمن منافسات المجموعة السابعة لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

وسجل زياش هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 56.

وارتفع رصيد تشيلسي بهذا الفوز إلى 9 نقاط، وهو الرصيد ذاته الذي يحمله المتصدر يوفنتوس قبل مباراته لاحقا أمام زينيت، فيما فقد مالمو أمل التأهل إلى ثمن النهائي، بعدما بقي رصيده خاليا من النقاط.

واعتمد فريق المدرب توماس توخيل، على طريقة اللعب 3-4-3، حيث وقف أندرياس كريستينسن إلى جانب تياجو سيلفا وانتونيو روديجر في عمق الخط الخلفي، وتواجد على طرفي الملعب كل من سيزار أزبيليكويتا وماركوس ألونسو، فيما تعاون جورجينيو مع روبن لوفتوس تشيك في وسط الملعب، وأدى الألماني كاي هافرتز دور المهاجم الصريح، ومن حوله كالوم هودسون أودوي وحكيم زياش.

في الناحية المقابلة، لجأ مالمو إلى طريقة اللعب 3-5-2، حيث تكون الخط الخلفي من أنيل أحمدهودزيتش ولاسي نيلسن وفرانز برورسون، ووفق جو إينج بيرجيت وسورين ريكس على طرفي الملعب، وأدى بونكي إينوسينت دور لاعب الارتكاز، فيما تحرك أمامه سيرجيو بينا وسيباستيان ناناسي، خلف ثنائي الهجوم إردال راكيب وأنتونيو ميركو كولاك.

شكل مالمو مصاعب جمة لضيفه في الشوط الأول، بعدما فرض دفاعا منسقا، وبادل منافسه الهجمات التي انطلقت عبر تشيلسي في الدقيقة السابعة، عندما أطلق هودسون اودوي تسديدة بيمينه ارتدت من الدفاع قبل أن تصل المرمى.

واقترب مالمو من افتتاح التسجيل في الدقيقة العاشرة، عندما شق ناناسي طريقه داخل منطقة الجزاء مراوغا من أمامه، قبل أن تضيق أمامه زاوية التسديد.

وأطلق ألونسو تسديدة بعيدة عن المرمى في الدقيقة 12، ووضع هافترز الكرة في منتصف منطقة الجزاء امام زياش، لكن الحارس دالين انقض على الكرة ليبعدها إلى ركنية في الدقيقة 15.

وواصل تشيلسي محاولات التسديد من خارج منطقة الجزاء، فعلت محاولة لوفتوس تشيك المرمى في الدقيقة 20، قبل أن يسدد زياش من الناحية اليمنى بين أحضان دالين في الدقيقة 22.

تواصلت محاولات تشيلسي، فتابع لوفتوس تشيك برأسه ركنية نفذها زياش بجانب المرمى في الدقيقة 24، وحرم دالين، هافرتز من افتتاح التسجيل، بعدما تلقى الأخير تمريرة بينية من لوفتوس تشيك في الدقيقة 28.

وتألق دالين مرة جديدة في إبعاد تسديدة بعيدة المدى من كريتسنيسن، قبل أن ينقذ الكرة المرتدة التي سددها ماركوس ألونسو في الدقيقة 32.

ووسط صخب جمهور مالمو، تابع ألونسو عرضية برأسه فوق المرمى بالدقيقة 36، وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، رفع بينا عرضية مميزة، تابعها كولاك بعديات عن مرمى تشيلسي.

وتمكن تشيلسي أخيرا من تحقيق مراده في الدقيقة 56، عندما تباع زياش كرة عرضية مررها هافرتز نحو القائم البعيد، بعد تمريرة مميزة من هودسون أودوي.

واكتسب تشلسي الثقة بعد الهدف، حيث مرر أزبيليكويتا الكرة إلى لوفتوس تشيك الذي أطلق تسديدة قوية، تصدى لها دالين بمهارة في الدقيقة 62، رد عليها راكيب بعد دقيقتين، بمحاولة قريبة فوق المرمى.

وأنعش تشيلسي هجومه بإشراك روس باركلي والعائد من الإصابة كريستيان بوليسيتش مكان زياش وهوسون أودوي، فكان الهجوم والسيطرة على الكرة، أفضل وسيلة للدفاع بالنسبة للفريق الإنجليزي لذي ارتدت تسديدة لاعبه باركلي من دفاع مالمو في الدقيقة 76.

ومرت الدقائق المتبقية دون وجود تهديد حقيقي من مالكو، في ظل فرض تشيلسي لسيطرته على المجريات، وأهدر بوليسيتش انفرادا تاما راوغ من خلاله الحارس قبل أن يسدد بجانب المرمى في الوقت بدل الضائع.

Leave A Reply