في يومه العالمي.. 5 أفلام تتحدى الزهايمر بالحب والعلم واكتشاف الذات

يغري الزهايمر كُتاب السيناريو ومبدعي السينما لبيان مدى تأثير ذلك المرض على الرومانسية والعلاقات الأسرية، ومعاناة من يصاب به، وأحبائهم.

وعلى مدار السنوات الأخيرة، شكل الزهايمر الذي نحتفل باليوم العالمي له في 21 سبتمبر من كل عام، ثيمة أساسية لعدد من الأفلام التي تراوح بين الإثارة والخيال العلمي والرومانسية والدراما الأسرية.

Deep Blue Sea1999

ينعزل الطبيبان سوزان وويتلوك في مركز بحثي تحت الماء، بحثاً عن علاج لمرض الزهايمر، باستخدام أسماك القرش الضخمة في محاولة لإعادة تنشيط خلايا المخ البشري الخاملة مثل الموجودة في المرضى.

ولكن أحد أسماك القرش يهرب من المركز البحثي ويستعين بسمكتين ضاريتين لمهاجمة الطبيبين والطاقم المساعد لهما.

وتعترف الطبيبة أنها تلاعبت بالهندسة الوراثية لأسماك القرش لزيادة حجم أدمغتها للحصول على كميات كافية من بروتين يستخدم في تلك التجارب. ولكن ذلك يجعل الأسماك أكثر ذكاء وشراسة.

الفيلم من إخراج ريني هارلين وبطولة سافرون بوروز، توماس جين، صامويل جاكسون

The Notebook 2004

قصة حب رومانسية مقتبسة من رواية نيكولاس سباركس التي تحمل الاسم نفسه، وتدور قصتها حول زوج محب، يحاول إحياء ذكريات زوجته وتنشيط ذاكرتها وهي في دار رعاية المسنين.

ولا يجد الزوج سوى دفتر ملاحظاته أو «النوتبوك» لكي يقرأ لها ويحكي لها مواقفهما وعواطفهما وذكرياتهما وحبهما في سنوات شبابهما، في فيلم وصف بأنه قصة حب حقيقية.

الفيلم من إخراج نيك كاسافيتس وبطولة راكيل ماكأدامز، ريان جوسلنج، جيمس جارنر، جينا رولاندز.

The Savages 2007

يساعدنا الفيلم على رؤية الجانب الأخف من الزهايمر والخرف، حيث تلعب لورا بيني وفيليب سيمور هوفمان دور شقيقين يعتنيان بوالدهما المصاب بالخرف في مزيج من التواضع والكرامة الفكاهة.

وفي الوقت الذي يوافق فيه الشقيقان على نبذ خلافاتهما والوقوف معاً على مضض لمساعدة الوالد المريض، يكتشفان حقيقة العلاقات الأسرية وكم الحب والترابط الذي كان مدفوناً تحت ركام التجاهل والانشغال والمكايدة.

الفيلم من إخراج تمارا جينكينز وبطولة لورا ليني، فيليب سيمور هوفمان، وفيليب بوسكو.

Still Alice 2015

يكشف فيلم «ما زلت أُدعى أليس» التأثير الذي يمكن أن يحدثه داء الزهايمر المبكر على المريض وعائلته من خلال عيون عالمة اللغويات المصابة بتلك الحالة التي جسدتها ببراعة النجمة جوليان مور وحازت على أوسكار أفضل ممثلة.

تلاحظ أليس الزوجة والأم لثلاثة أبناء أنها بدأت تنسى بضع كلمات، وتكافح لمقاومة تفاقم تأثير المرض، متعرضة لنوبات من الإحباط والخوف والغضب، رغم مساندة أولادها وأحبائها لها.

الفيلم من إخراج ريتشارد كليتزر ووش وستمورلاند وبطولة جوليان مور، أليك بالدوين، كريستين ستيوارت.

The Father 2020

حصل النجم أنتوني هوبكنز على جائزة الأوسكار في الدورة الماضية 93 عن دوره في هذا الفيلم الذي شهد مبارزة تمثيلية بينه وبين النجمة المتألقة أوليفيا كولمان. كما فاز زيلر وهامبتون بجائزة أوسكار أفضل سيناريو مقتبس.

وتدور قصة الفيلم حول أب مسن يعاني من الخرف والزهايمر وتضطر ابنته للعيش معه، ويوافق مضطراً.

ويحاول الأب باستماتة أن ينكر وجود أي تغيير أو تدهور في حياته وحالته، ويدخل في صراع مع ابنته يعيدان فيه صياغة حياتهما معاً بعد سنوات من الابتعاد والصراعات والخلافات.

الفيلم من إخراج فلوريان زيلر وبطولة أنتوني هوبكنز، أوليفيا كولمان، مارك جيتس.

Leave A Reply