وفاة المخرج اللبناني برهان علوية

توفي الليلة الماضية في بروكسل المخرج اللبناني برهان علوية جراء نوبة قلبية مفاجئة، عن عمر يناهز ثمانين عاما، كان معظمها حافلا بالنشاط السينمائي والتلفزيوني المميز.

وولد علوية في قرية أرنون الجنوبية. أنهى دراسته الثانوية مع أحداث 1958 التي يعدّها بروفة للحرب الأهلية لاحقاً. اختار دراسة السينما بالمصادفة. ساعده في ذلك أنه عمل سنتين مساعد مصور في تلفزيون لبنان، من أجل تأمين جزء من أعباء دراسته. ومن ثم التحق بالمعهد العالي الوطني للفنون المسرحية في بروكسل.

نال علوية عدة جوائز عن افلامه: ومنها كفرقاسم، لا يكفي أن الله مع الفقراء، ورسالة لزمن الحرب وافلام اخرى، ولعل ابرز افلامه هو (بيروت اللقاء) الذي جسد حالة الضياع السياسي والأمني العاطفي التي تشبه ايامنا هذه.

بعد ذلك عاد علوية إلى بيروت مرة أخرى وقدم أفلاما روائية ووثائقية عدة منها “كفر قاسم” عام 1975 وهو الفيلم الذي تسبب في شهرته عربيا، ثم “بيروت اللقاء” عام 1981، وفيلم “خلص” عام 2006، والفيلم الوثائقي “لا يكفي أن يكون الله مع الفقراء” عام 1978، و”رسالة من زمن الحرب” عام 1984، و”رسالة من زمن المنفى” عام 1987، و”أسوان والسد العالي” عام 1990.

ونعاه عدد من المشاهير والصحافيين عبر حساباتهم في مواقع السوشيال ميديا

وكانت قد احتفت المكتبة السينمائية التونسية بمدينة الثقافة في تونس العاصمة، ضمن برنامجها الشهري في شهر أبريل 2021 بالمخرج السينمائي اللبناني برهان علوية، عبر عرض مجموعة من أفلامه التي تتناول في غالبيتها ثيمتي الشتات والمنفى، وكان الحدث الأبرز للبرنامج العرض ما قبل الأول للنسخة المرممة من فيلمه “بيروت: اللقاء” (1982).

وهو فيلم من تسعين دقيقة يروي قصة حيدر وزينة الطالبين في الجامعة، واللذين فرقتهما الحرب الأهلية اللبنانية بعدما جمعت بينهما علاقة حب قوية. والعمل من بطولة هيثم الأمين، نادين عاقوري، رينيه ديك ورفيق نجم، عن سيناريو وحوار لأحمد بيضون.

كما تتضمّن عروض الاحتفاء بعلوية الموسوم بـ”شاعر الهوامش والمنفى” عرض فيلمه الأبرز “كفر قاسم” عن قصة عاصم الجندي، والذي يسرد في ساعة ونصف الساعة عشية الهجوم الإسرائيلي على مصر في العام 1956، حيث تعلن السلطات الإسرائيلية حظر تجول في المناطق العربية في فلسطين المحتلة دون سابق إنذار للسكان. فيتفاجأ سكان كفر قاسم لدى عودتهم من أعمالهم بحصار من قبل الجيش الإسرائيلي، والذي سيرتكب لاحقا ما يُعرف تاريخيا بمجزرة كفر قاسم. وتحصل هذا الفيلم على التانيت الذهبي في أيام قرطاج السينمائية سنة 1974.

وإلى جانب الفيلمين السابقين، سيتم عرض فيلم “رسالة من زمن الحرب” في 52 دقيقة، وهو الذي يسرد تمزّق لبنان بدماء الحرب الأهلية واعتداءات القوات الغازية في العام 1984، مستعرضا مذكّرات الناجين وموثّقا عواقب الحرب على أفراد من خلفيات اجتماعية واقتصادية مختلفة، كما يسّلط الضوء على الاجتياح الإسرائيلي الذي حرم اللبنانيين أمنهم وعرّض مستقبل بلادهم للخطر. كما سيتم عرض فيلمين قصيرين لعلوية هما “رسالة من زمن المنفى” و“اللقاء”.

Leave A Reply