الاجتماع الرباعي يوافق على خارطة طريق لتزويد لبنان بالغاز الطبيعي المصري

خلص الاجتماع الرباعي الذي عقد اليوم في مقر وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في عمان إلى الموافقة على تزويد لبنان بالغاز الطبيعي المصري.

فقد اتفق وزراء طاقة الأردن وسوريا ولبنان ومصر على أكثر من نقطة في هذا الجال تمثلت بـ الإتفاق على خارطة طريق لتوزيد لبنان بالغاز المصري، كما تم الإتفاق على بحث موقف البنية التحتية السورية لنقل الكهرباء، أيضا جرى الاتفاق على إحياء خط الغاز العربي.

بدورها قالت وزيرة الطاقة الاردنية في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع الرباعي في عمان، بان “الاجتماع كان تمهيدياً وجيد جداً، والبنية التحتية شبه جاهزة لنقل الغاز المصري الى لبنان، ويجب ان نتحقق من كل الشبكة ومرافق تداول الغاز”. ولفتت الى انه يجب ان نتاكد من ان كل الحاجات جاهزة كي يتم الضخ باقرب فرصة.

ولفتت إلى أن “الاجتماعات قادمة ستبحث البنية التحتية في سوريا المتضررة لنقل الكهرباء”

من جهته أكد وزير الطاقة السوري بأنه لديهم “توجيهات مباشرة من الرئيس الأسد بمساعدة الشعب اللبناني من خلال التعاون لتأمين الغاز المصري إلى لبنان”

وأكد أنه سيتم العمل على خطة العمل لإيصال الغاز للبنان خلال الأسابيع الثلاثة القادمة، موضحاً بأن خط نقل الغاز لديندهم جاهز للعمل تقنيا.

ولفت إلى أن “اتفاقيات التعاون في مجال خط الغاز العربي موقعة بالفعل لكن تنفيذها تأخر لأسباب قهرية”

وزير البترول والثروة المعدنية المصري من جانبه أمل أن يتم تصدير الغاز إلى لبنان “في أقرب وقت ممكن”، مشيراً إلى أنه تم وضع خارطة طريق مع وزراء الطاقة في لبنان والأردن وسوريا لإيصال الغاز للبنان من بلادنا خلال الأسابيع القليلة القادمة

واستضافت العاصمة الأردنية عمان اليوم أعمال الاجتماع، ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية “بترا” ضم الاجتماع وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي ووزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا ووزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر.

وهدف الاجتماع، الذي عقد بدعوة من وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، لبحث سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

وكانت سوريا وافقت قبل أيام على طلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية إلى لبنان وذلك خلال جلسة محادثات سورية لبنانية عقدت بدمشق.

Leave A Reply