رهانات على ارتفاع الدولار

بلغ الدولار الأمريكي أعلى مستوى في ثلاثة أشهر مقابل عملات رئيسة أخرى، إذ يراهن المتعاملون على أن البيانات القوية لسوق العمل في الولايات المتحدة ستدفع العملة إلى الارتفاع أكثر.

ومؤشر الدولار على مسار تحقيق مكسب أسبوعي آخر بنحو 1 في المائة، والارتفاع هو الرابع في خمسة أسابيع. وربح المؤشر 0.1 في المائة، خلال الجلسة وبلغ 92.699.

وتعززت العملة الأمريكية بوجه عام منذ فاجأ مجلس الاحتياطي الاتحادي الأسواق الشهر الماضي بالتلميح إلى أنه قد يشدد السياسة النقدية في وقت أبكر من المتوقع لكبح التضخم.

ويظهر تقرير الوظائف الأمريكية زيادة قوية بمقدار 700 ألف وظيفة، فيما يتأهب المتعاملون لأي مفاجآت.

وقال محللو العملات لدى “إم.يو.إف.جي” في مذكرة “أسواق الصرف الأجنبي أصبحت بالتأكيد أكثر حساسية تجاه البيانات الاقتصادية الأمريكية المقبلة”.

وبلغ الدولار مستوى مرتفعا جديدا لثلاثة أشهر مقابل اليورو قبل التقرير، وزاد 0.2 في المائة، خلال الجلسة إلى 1.18235 دولار. واستقرت العملة بصفة عامة مقابل الين والجنيه الاسترليني.

إلى ذلك، ارتفعت أسعار الذهب أمس، إذ تعززت جاذبيته بفعل المخاوف المحيطة بانتشار سلالة دلتا من فيروس كورونا، في وقت يأمل المستثمرون فيه أن تؤثر بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية في تحول موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي حيال السياسات.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المائة، إلى 1778.52 دولار للأوقية “الأونصة” بحلول الساعة 0535 بتوقيت جرينتش.

وانخفض الذهب 0.1 في المائة، منذ بداية الأسبوع، بينما أضافت العقود الأمريكية الآجلة 0.1 في المائة إلى 1778 دولارا، وفقا لـ”رويترز”.

وقالت مارجريت يانج الاستراتيجية لدى “ديلي فيكس”، “انتشار سلالة دلتا يدعم الذهب، إذ إنه قد يرجئ تعافي الاقتصاد، لكن التوقعات في الأمد المتوسط تظل تميل إلى الانخفاض بسبب أننا محاطون ببدء دورة تقليص”.

وتسببت سلالة دلتا الأشد عدوى من فيروس كورونا في تراجع دول في آسيا وأوروبا عن خطط إعادة الفتح، بينما قال البيت الأبيض “إنه سيرسل فرقا خاصة للبؤر الساخنة في أنحاء البلاد لمكافحة العدوى”.

وأضافت يانج أن “زيادة بواقع مليون أو أكثر في التقرير قد تسرع تقليص البنك المركزي الأمريكي للتحفيز وخطط زيادة أسعار الفائدة”.

وأظهرت بيانات عدد العاملين في القطاع الخاص الأمريكي وطلبات إعانة البطالة الصادرة هذا الأسبوع أن سوق العمل تكتسب سرعة في ظل إعادة فتح الاقتصاد بالكامل.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.2 في المائة إلى 26.07 دولار للأوقية، بينما ربح البلاتين 0.6 في المائة، إلى 1088.73 دولار.

وانخفض البلاديوم 0.1 في المائة إلى 2762.16 دولار ويتجه صوب ثاني هبوط أسبوعي على التوالي.

Leave A Reply