الأحد, مايو 19
Banner

كورونا حول العالم

تحول وباء “كوفيد- 19” الذي يسببه فيروس كورونا المستجد إلى جائحة أثرت على جميع دول العالم, وحصدت أرواح أكثر من 3 ملايين شخص.

وأظهرت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالوباء العالمي ارتفاع عدد الإصابات إلى 149 مليونا و349 ألفا و138 إصابة.

وارتفع عدد الوفيات إلى 3 ملايين و148 ألفا و934 حالة وفاة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 127 مليونا و20 ألفا و98 حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وفيات قياسية في الهند

تجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا في الهند المئتي ألف بعدما أودى الوباء بحياة أكثر من ثلاثة آلاف في الساعات الـ24 الأخيرة في عدد يسجل للمرة الأولى، حسب أرقام رسمية.

وأعلنت وزارة الصحة الهندية وفاة 201 ألف و187 شخصا في المجموع بسبب الوباء، وإن كان خبراء يعتقدون أن الحصيلة أكبر من ذلك بكثير.

وسجلت في الهند 18 مليون إصابة بينها 360 ألفا في الساعات الـ24 الماضية، وخلال أبريل/نيسان وحده سجلت ستة ملايين إصابة.

تحذير أممي من أزمة صحية كبيرة

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن نسخة “كوفيد-19” المتحورة الهندية التي يُشتبه في أنها المسؤولة عن إغراق الهند في أزمة صحية كبيرة، قد رُصِدت في “17 دولة على الأقل”.

وقالت المنظمة إنّ النسخة (بي.617.1) المعروفة على نطاق أوسع باسم المتحوّرة الهنديّة، رُصِدت في “17 دولة على الأقل”.

في الأيّام الأخيرة، رُصِدت هذه النسخة المتحورة في بلدان أوروبية عدة منها (بلجيكا وسويسرا واليونان وإيطاليا).

وأصبحت الهند مركز الوباء منذ أيام مع انتشار النسخة المتحورة “الهندية”، وهي البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان بعد الصين، وباتت تسجل أرقاما قياسية جديدة يوميا لناحية الإصابات.

12 إصابة جديدة في الصين

وقالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الأربعاء، إنها سجلت 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ارتفاعا من 11 حالة في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن جميع الحالات لمصابين وافدين من الخارج، مضيفة أن عدد الإصابات الخالية من الأعراض، التي لا تصنفها الصين حالات إصابة مؤكدة، ارتفع إلى 17 من 14 قبل يوم.

ويبلغ إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في الصين حاليا 90622، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4636.

ارتفاع إصابات مصر

وسجلت مصر 1003 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و61 وفاة، الثلاثاء، ارتفاعا من 991 إصابة و58 وفاة، الإثنين.

وهذه هي المرة الأولى التي تتجاوز فيها إصابات مصر بالفيروس حاجز الألف منذ الثامن من يناير/ كانون الثاني عندما رصدت 1001 إصابة.

وكانت هيئة الدواء المصرية أعلنت منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح كورونا فاك من إنتاج شركة سينوفاك الصينية للوقاية من فيروس كورونا.

وتلقت مصر حتى الآن شحنات لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا وقالت إنها تستعد لإنتاج ما يصل إلى 80 مليون جرعة من لقاح سينوفاك محليا، ومنحت أيضا الموافقة للقاح سبوتنيك الروسي.

العراق: 45 حالة وفاة و7152 إصابة جديدة

أفادت وزارة الصحة والبيئة في العراق أمس (الثلاثاء) بتسجيل 45 حالة وفاة جديدة بفيروس «كورونا» خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ويرتفع بذلك إجمالي الوفيات جراء الوباء في العراق إلى 15 ألفاً و348 حالة. وقالت الوزارة في تقرير أمس إنه تم تسجيل 7152 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى مليون و 45 ألفاً و10 إصابات، مشيرة إلى شفاء 7312 شخصاً ليرتفع إجمالي حالات التعافي إلى 920 ألفاً و 532 حالة.

وأشار التقرير إلى أن المستشفيات أجرت خلال الساعات الـ24 الماضية 43 ألفاً و230 فحصاً مختبرياً لمواطنين للتحقق من الإصابة بفيروس «كورونا» ليرتفع عدد الذين خضعوا للفحص المختبري إلى 9 ملايين و 198 ألفاً و.959

وأوضح أن العدد الكلي للذين تم تطعيمهم باللقاح المضاد لفيروس «كورونا» وصل إلى 322 ألفاً و828 شخصاً.

تركيا تستعد لفرض أقسى قرارات الإغلاق

تستعد تركيا لفرض أقسى قرار إغلاق لها منذ بداية تفشي جائحة فيروس «كورونا»، إلا أن وزير السياحة أكد للزائرين الأجانب أنهم معفيون من جميع القيود التي سيتم فرضها.

ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» التركية الرسمية عن الوزير محمد نوري إرسوي القول أمس (الثلاثاء): «ستظل متاحفنا ومواقعنا الأثرية الأهم والتي تحظى بأعلى معدلات الزيارة، مفتوحة».

ومن جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بعد اجتماع مجلس الوزراء أول من أمس (الاثنين)، إن الإغلاق الذي سيتم فرضه على مستوى البلاد، سيبدأ غداً (الخميس) ويستمر حتى 17 من مايو (أيار) المقبل، لوقف انتشار فيروس «كورونا».

وفي أثناء إعلانه عن إغلاق جميع المؤسسات – باستثناء تلك التي تعتبرها وزارة الداخلية معفاة مثل مؤسسات الرعاية الصحية وقطاع الزراعة – لم يتحدث إردوغان عن أي حزم تحفيزية إضافية للأشخاص المتضررين من فقدان مصدر دخلهم، والذين يعانون بالفعل من ضغوط مالية شديدة.

إلا أن السياح الأجانب سوف يسمح لهم بالتجول بحرية، حيث قال إرسوي إن أهم الوجهات السياحية في تركيا ستكون «مفتوحة وأكثر إمتاعاً».

وقد تسببت الجائحة في تدمير الاقتصاد، بالإضافة إلى صناعة السياحة الحيوية في تركيا، حيث انخفض عدد الزائرين بنسبة 70 في المائة في العام الماضي بالمقارنة مع عام 2019، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

لأول مرة منذ أواخر سبتمبر.. إصابات كورونا في روسيا تهبط دون 8 آلاف خلال 24 ساعة

تراجعت حصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد في روسيا إلى ما تحت عتبة الثمانية آلاف، لأول مرة منذ أواخر سبتمبر الماضي.

الجزائر.. إمكانية تشديد الحجر قريبا والعاصمة بؤرة للفيروس المتحور البريطاني

قال مدير معهد باستور في الجزائر، فوزي درار، إنه تمت دراسة إمكانية تشديد الحجر الصحي قريبا خلال الاجتماع التقييمي مع الرئيس عبد المجيد تبون.

وأضاف فوزي درار، أن الجزائر العاصمة هي بؤرة للفيروس المتحور البريطاني.

وكانت وزارة الصحة والسكان الجزائرية، أعلنت أمس الثلاثاء، عن تسجيل 232 إصابة جديدة بكورونا وتسجيل 8 وفيات بالفيروس.

Leave A Reply